أخفاء الاعلان
2019-09-01T10:18:34Z

النشرة الشهرية للسعودية | ارتفاع فرص الأمطار المتفرقة في الثلث الأخير من الشهر ودرجات حرارة قريبة من معدلاتها العامة

طقس العرب - بالتزامن مع بداية فصل الخريف من ناحية الأرصاد الجوية ، قام فريق التنبؤات الجوية طويلة المدى بأطلاق النشرة الشهرية للوطن العربي، بما فيها  تحديثات خاصة للسعودية تتعلق بالتوقعات الجوية خلال شهر سبتمبر 2019 وسلوك درجات الحرارة والأمطار في مختلف مناطق المملكة.

 

ويعتمد كادر التنبؤات الجوية في النشرات الشهرية و الموسمية على مجموعة من الخوارزميات والمعادلات الرياضية والمُطورة داخلياً عبر تجميع مختلف البيانات الجوية العالمية ، كما تم استخدام بعض البرامج المُطورة عبر الذكاء الأصطناعي والتي تعطي صورة مبدأية عن توقعات الطقس خلال الاشهر المقبلة للمملكة بما فيها توقعات درجات الحرارة والأمطار . ويتم اصدار هذه النشرة الجوية مطلع كل شهر ويتم الحديث فيها عن توقعات الظاشهر الثلاثة المقبلة بشكل تفصيلي ومُعمق.

 

وتكمن الفائدة المرجوة من مثل هكذا نشرات شهرية أو فصلية، في مساعدة مختلف القطاعات في التخطيط المُبكر لفصلي الخريف والشتاء على حد سواء ولا سيما القطاع الزراعي الذي يبني مخططاته الزراعية اعتماداً  على هذه النشرات الجوية الخاصة والتي تساعد على جني وتحقيق الأرباح وتقليل الخسائر الناتجة عن بعض الظواهر الجوية القوية مثل السيول والصقيع والثلوج والرياح العاتية وذلك عبر استغلال مثل هكذا معلومات، إضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى التي تستفيد من هذه النشرات الجوية مثل القطاعات التجارية، قطاع الملابس، قطاع الطاقة وغيرها. 

 

نظرة عامة عن توقعات شهر ايلول / سبتمبر 2019

 

يعتبر الأول من سبتمبر / أيلول، بداية فصل الخريف بحسب رزنامة الأرصاد الجوية، وبحسب توقعات فريق التنبؤات الجوية طويلة المدى يُتوقع أن تسود درجات حرارة حول مُعدلاتها الأعتيادية بشكل عام رغم انخفاضها في بعض الفترات وتبدأ الكُتل الهوائية الباردة بالأقتراب من المنطقة خاصة خلال النصف الثاني من الشهر بحيث ترتفع فرص الأمطار في بعض المناطق مثل شمال السعودية وأجزاء من العراق بمشيئة الله.

 

وتستمر الأمطار الرعدية على فترات في مرتفعات جنوب غرب السعودية وغرب اليمن، تكون متوسطة الشدة أحياناً وتعمل على تشكل السيول خاصة في جازان وغرب عسير.

 


 

لمعرفة مزيد من التفاصيل عن حالة الجو لشهر أيلول/ سبتمبر 2019  بشكل حصري ودقيق من خلال الاشتراك بخدمة النشرة الشهرية على تطبيق طقس العرب للهواتف الذكية.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store