أخفاء الاعلان
2019-10-23T15:33:30Z

هام | تعرف على المسارات المحتملة للحالة المدارية في بحر العرب

طقس العرب – م. ناصر حداد – تشير التوقعات الى بدء تطور الحالة المدارية في بحر العرب مع نهاية الأسبوع الحالي قبالة سواحل الهند الغربية، لتتحرك خلال الأسبوع القادم بالاتجاه شمال – شمال غرب مقتربة من سواحل سلطنة عمان، ولكن لا يشترط أن تؤثر بشكل مباشر على سواحل الدول العربية المطلة على بحر العرب.

 

 

وتجتمع كافة الاحتمالات على تطور الحالة المدارية لدرجة منخفض مداري في الجزء الشرقي من بحر العرب، فيما يحتمل وبنسبة جيدة أن تصل لدرجة عاصفة مدارية حول منتصف الأسبوع القادم.

 

أما بعد ذلك، فيوجد 3 احتمالات رئيسية لمسار وشدة الحالة المدارية؛

الاحتمال الأول (35%)؛

اندفاع الحالة المدارية بشكل مباشر نحو السواحل الوسطى والغربية من سلطنة عمان وتشمل أجزاء من شرق اليمن وبذلك تكون تلك المناطق تحت التأثير المباشر والفعّال من الحالة المدارية حيث تترافق بالأمطار الغزيرة والرياح العاتية.

 

الاحتمال الثاني (40%)؛

اقترب الحالة المدارية من سلطنة عمان، وتحركها بسرعة نحو الشمال الشرقي نحو باكستان مبتعدة عنها، وبذلك تكون الدول العربية بمنأىً عن تلك الحالة المدارية، وقد يقتصر الأمر على ارتفاع الأمواج بشكل محدود على سواحل سلطنة عمان.

 

الاحتمال الثالث (25%)؛

اقتراب الحالة المدارية من سلطنة عمان، وبقاء عين الحالة المدارية داخل البحر، ومتابعة حركتها بمحاذاة سواحل سلطنة عمان واليمن وصولا الى خليج عدن، ويشار الى أن هذا الاحتمال هو الأكثر خطراً تدميراً ويؤدي الى حدوث موجة من الأمطار الغزيرة وربما الفيضانات على مساحة جغرافية واسعة تمتد من وسط وغرب سلطنة عمان وصولا الى اليمن والصومال.

 

ويوضح طقس العرب على استحالة تحديد المسار الدقيق وشدة الحالة المدارية من الان، نظراً لاتساع هامش الخطأ وكثيرة المعطيات والعوامل الجوية، لذا ينصح بضرورة متابعة الاخبار الصادرة بشكل دوري للحصول على آخر المستجدات.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store