أخفاء الاعلان
2020-05-13T22:41:49Z

هام | تفاصيل توقعات الأمطار والمناطق المشمولة بها ليوم الخميس

طقس العرب - سنان خلف - تتأثر مناطق واسعة من المملكة  العربية السعودية اعتباراً من اليوم الخميس ببداية حالة ماطرة جديدة، حيث يُتوقع أن تشتد السُحب الرعدية الماطرة وأن تتساقط الأمطار بغزارة بمشيئة الله في على المرتفعات الغربية و الجنوبية الغربية من المملكة، تتوسع رقعة الأمطار يومي الجمعة والسبت لتشمل مناطق واسعة من المملكة، من تبوك في أقصى الشمال وحتى جازان في أقصى الجنوب!

 

النظام الجوي السائد في المنطقة 

 

وعن أسباب هذه التقلبات الجوية فهي ناتجة بحسب كادر التنبؤآت عن تمركز لمنخفض جوي فوق الأراضي المصرية، هذا المُنخفض سيدفع بكتلة هوائية حارة و رطبة نحو منطقة البحر الأحمر و غرب السعودية و شرق مصر و السودان، الأمر الذي يعمل على نشوء  أحوال جوية غير مستقرة على طول المرتفعات الغربية من المملكة وبعض الأجزاء الداخلية. 

 

 

المناطق المشمولة بتوقعات الأمطار ليوم الخميس

 

أما عن المناطق المشمولة بتوقعات نشاط السُحب الرعدية والأمطار فتبدأ يوم الخميس بالمرتفعات الغربية والجنوبية الغربية من المملكة، بداية بمرتفعات تبوك و المدينة المنورة، وأجزاء من منطقتي مكة والطائف وامتداداً حتى مرتفعات الباحة وعسير وجازان ونجران.

 

 كما وقد تتشكل بعض السُحب الركامية الرعدية على الأجزاء الغربية من منطقتي حائل والقصيم، ورُبما الأجزاء الغربية من منطقة الرياض، بعيداً عن العاصمة. 

 

أبرز ما يُميز هذه الحالة الماطرة 

 

ولعل أبرز ما يُميز هذه الحالة الماطرة هو قوة العواصف الرملية الناتجة عن الرياح الهابطة المُصاحبة للسُحب الرعدية، فهذه الحالة الماطرة تأتي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة إلى الـ 40 مئوية في العديد من المناطق، مايعني زيادة جفاف التربة بشكل يفقدها تماسكها، ويجعل تطايرها سهلاً مع الرياح، الأمر الذي يزيد من احتمالية تشكل العواصف الرملية.

 

 

هذه الحالة الجوية تستوجب التنبيه من:

1-شدة العواصف الرعدية المرافقة للسحب الماطرة 

2-شدة وغزارة الأمطارفي نطاقات ضيقة، ما قد يعمل على تشكل السيول في بعض المناطق 

3-شدة الرياح الهابطة الناتجة وموجات الغبار عن السُحب الرعدية   

تطبيق طقس العرب
play storeapp store