أخفاء الاعلان
2019-07-25T10:53:30Z

هام! موجة شرقية مدارية تعبر جنوب وجنوب شرق شبه الجزيرة العربية أواخر الشهر ومطلع أغسطس

طقس العرب – م. ناصر حداد – تتعمق موجة مدارية شمال غرب الهند وجنوب باكستان مع نهايات الشهر، لتصل سلطنة عمان واليمن وجنوب شرق السعودية نهاية الشهر ومطلع أغسطس، مؤدية لارتفاع فرص تشكل السحب الرعدية بمشيئة الله.

 

ما احتمال تطور الحالة الى عاصفة مدارية او إعصار؟

على عكس ما هو وارد في بعض مراكز الرصد العالمية، ينفي طقس العرب اية احتمالات لتطور السحب الرعدية المتوقع تشكلها فوق الهند وباكستان الى نظام مداري متكامل (عاصفة او إعصار)، نظراً لاشتداد رياح المونسون، وهي رياح قص شديدة تعمل على تشتت السحب وبالتالي تمنع من تماسكها مع بعضها البعض واتحادها لتشكل نظام جوي قوي.

 

من ناحية إحصائية ومناخية، لا يتم رصد حالات مدارية في العادة في بحر العرب في ذروة فصلي الشتاء والصيف، بل تتشكل الحالات المدارية في فصول الخريف والربيع، تلك الفترة الزمنية التي تغيب فيها السيطرة المطلقة لرياح القص وتكون هادئة، اذ يعج بحر العرب بما أشبه بالمعركة بين رياح المونسون والرياح التجارية، ولا تهدأ الرياح في تلك المنطقة الا في فترة محددة - في الخريف وأواخر الربيع.

 

وبالتالي، لا صحة لتطور حالة مدارية متكاملة العناصر، بل يقتصر الأمر في الدول العربية وتحديداً جنوب شبه الجزيرة العربية على موجة رطوبة مدارية تندفع من الشرق، تعمل على تكاثر السحب الرعدية وهطول زخات من الأمطار بحدة متفاوتة، والله أعلم.

 

ما هي المناطق المشمولة بالموجة المدارية وفرص الأمطار؟

وخلال منتصف الأسبوع القادم أي يوم الاثنين وخاصة يوم الثلاثاء 30 يوليو 2019، تعبر الموجة المدارية جنوب وجنوب شرق شبه الجزيرة العربية، وذلك على النحو التالي:

 

طقس العرب - موجة مدارية

 

المملكة العربية السعودية

تتكاثر السحب الرعدية المحملة بالغبار والأمطار بشدة متفاوتة بين الضعيفة الى المتوسطة في نطاقات محدودة، وتشمل الربع الخالي ونجران وجنوب منطقة الرياض وربما أجزاء محدودة من اقصى جنوب شرق منطقة الاحساء تلك الحدودية مع الامارات وقطر مثل منفذ البطحاء، أما بالنسبة لنفس العاصمة الرياض، فيتم مراقبة وباحتمالية منخفضة (ضعيفة) لهطول زخات خفيفة محلية من المطر خاصة عصر ومساء يوم الثلاثاء 30 يوليو 2019.

 

سلطنة عمان

ترتفع فرص الأمطار منتصف الأسبوع وتحديداً من يوم الاثنين 29 يوليو/تموز، تشمل العاصمة مسقط على شكل زخات متفرقة رعدية أحياناً وقد تترافق بنشاط حركة الرياح، على أن تكون الأمطار رعدية الطابع وأكثر غزارة مع تشكل السيول فوق جبال الحجر.

 

الامارات

ترتفع فرص الأمطار في الأجزاء الداخلية منها، تشمل مدينة العين والمناطق الداخلية في كلا من دبي وابوظبي الاثنين والثلاثاء 29 و30 يوليو، تترافق مع تشكل الغبار والذي قد يندفع نحو بعض السواحل الغربية.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store