أخفاء الاعلان
2019-09-12T11:09:47Z

هجرة الطيور...  ما أنواعها ولماذا وأين تهاجر؟

طقس العرب- تتميز هجرة الطيور بأنها منتظمة وموسمية، وتُعد وسيلة للهروب من تغير وقلة الموارد  أو عدم توافر الغذاء المرتبط بالمناخ القاسي غير المواتي لاستمرار الحياة

 

لماذا تهاجر الطيور؟

تهاجر الطيور من منطقة ما، عندما تنخفض فيها المواد الغذائية والموارد اللازمة للتعشيش، حيث تميل الطيور للهجرة شمالًا في فصل الربيع للاستفادة من توافر  الحشرات التي تعد غذاؤها الأساسي والنباتات للتعشيش. ومع اقتراب فصل الشتاء ونقص الحشرات وغيرها من المواد الغذائية،  تتحرك الطيور جنوبًا مرة أخرى.

 

 ويعد الهروب من البرد عاملاً محفزًا للهجرة، إلا أن العديد من الأنواع ، بما في ذلك الطيور الطنانة ، يمكنها تحمل درجات الحرارة المنخفضة طالما توفرت كمية كافية من الطعام.

 

أنواع الهجرة

يصف مصطلح الهجرة تحركات دورية واسعة النطاق للحيوانات والطيور. ويوجد طريقة واحدة لتفريق بين أنواع الهجرة والذي يعتمد على المسافة:

 

  • طيور لاتهاجر، التي تبقى مقيمة في مكانها؛ لقدرتها على العثور على إمدادات كافية من الغذاء على مدار السنة.
  • الهجرة لمسافات قصيرة، حيث تتحرك الطيور لمسافة قصيرة فقط، في المناطق المرتفعة والعالية تتحرك من اعلى المرتفع الي المناطق الاقل ارتفاعًا.
  • الهجرة لمسافات متوسطة، وتقطع لطيور بهذه النتوع من الهجرات المسافات التي تمتد من دولة أو ولاية إلى أخرى
  •  الهجرة لمسافات طويلة: تنتقل الطيور المهاجرة عادة  في مثل هذا النوع من الهجرات مسافات طويلة،  مثل:  الهجرة من الولايات المتحدة وكندا إلى أمريكا الوسطى والجنوبية. على الرغم من الرحلات الشاقة التي تقوم بها هذه الطيور، فإن الهجرة لمسافات طويلة يقوم بها حوالي 350 نوعًا من طيور أمريكا الشمالية.

المصدر: allaboutbirds.org

تطبيق طقس العرب
play storeapp store