هذه أبرد الشواطئ العربية في فصل الصيف

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/07/11 م ، 1438/10/17هـ
هذه أبرد الشواطئ العربية في فصل الصيف
صورة حديثة من الأقمار الاصطناعية للضباب على سواحل المغرب

موقع طقس العرب - مثنى حزيّن - تشهد الشواطئ المغربية على المحيط الاطلسي تشكلاً للضباب والغيوم المنخفضة، خلال فترات طويلة على مدار فصل الصيف، ويعود السبب في ذلك إلى أن تلك الشواطئ تقع ضمن مياه باردة تسمى "تيار الكناري"، وفقاً للمتنبئ الجوي في طقس العرب المهندس وائل حكيم.

 

كيف يتشكل الضباب فوق المياه الباردة ؟
يعتبر المرتفع الجوي الأزوري أحد العناصر الجوية الثابتة في القسم الشمالي من الكرة الأرضية، حيث تأخذ الرياح حركة ممثالة لعقارب الساعة، ما يعمل على تحرك الرياح من منطقة خليج المكسيك الدافئة باتجاه وسط وشمال المحيط الأطلسي. حيث تكتسب هذه الرياح كميات كبيرة من الرطوبة.

 

وبسبب الحركة الدائرية للرياح حول المرتفع الجوي يندفع جزء من هذ الرياح جنوبًا باتجاه السواحل المغربية الباردة، فيؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الهواء ووصوله لدرجة الندى، وبالتالي يتشكل الضباب.

 

  وتستمر هذه العملية طوال فصل الصيف، حتى تبدأ المنظومة الجوية بالتغير مع بداية فصل الخريف. 

 

أبرد الشواطئ العربية في الصيف
تعتبر الشواطئ المغربية المطلة على المحيط الأطلسي الأبرد في الوطن العربي خلال فصل الصيف، بمعدل درجات حرارة لا يتجاوز الـ18 مئوية في السواحل الجنوبية للمغرب.

 

والسبب هو أن تيار الكناري يدفع المياه الدافئة والقريبة من الشواطئ بعيداً باتجاه خط الاستواء، لتحل مكانها مياه باردة من أسفل المحيط الأطلسي.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً