إخفاء الإعلان

وقت الإمساك يكون قبل الفجر بعشر دقائق؟

2019/04/09

نلاحظ في إمساكية رمضان دائماً وجود عمود تُعرض فيه أوقات الإمساك عن الطعام لكل يوم من أيام رمضان، ويكون عادة وقت الإمساك قبل الفجر بعشر دقائق أو ربع ساعة، فهل هذا الموضوع صحيح فعلاً؟ هل حدد الدين الإسلامي وقتاً للإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر في رمضان؟

 

الإجابة هي أن وقت الإمساك هو بدعة لم تُذكر في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة.

 

قال الله تعالي في كتابه العزيز: (وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الليْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَـٰكِفُونَ فِي الْمَسَـٰجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}.

 

وروى البخاري ومسلم عن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهم أن بلالاً كان يؤذن بليل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ، فَإِنَّهُ لا يُؤَذِّنُ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ) .

 

إذاً، وقت الإمساك باطل، ويحق للمسلم أن يأكل ويشرب ويجامع زوجه حتى يسمع أذان الفجر فيبدأ الصيام، لأن أذان الفجر في بلادنا هو إعلانٌ عن طلوع الفجر الصادق.

 

من الجدير بالذكر أن موعد بداية رمضان 2019 سيكون يوم الإثنين الموافق 6 أيار / مايو 2019 حسب التوقعات الفلكية، ويبقى التحديد النهائي لأول يوم من أيام رمضان معتمداً في بلادنا على رؤية هلال رمضان.

 

رمضان مبارك نتمناه لكم، وكل عام وأنتم بخير!

 

مشاركة من حلا طه