إخفاء الإعلان
2013-09-18T10:36:01Z

10 أمور لا تعرفها عن قمر الحصّادين

موقع ArabiaWeather.com – من المنتظر أن تشهد كافة مناطق الكُرة الأرضية هذا المساء و لغاية صباح الخميس ما يُعرف بظاهرة قمر الحصّادين في مشهد يحدث مرّة كُل سنة.

 

مشهد القمر اليوم سيكون فُرصة لكافة مُحبّي التصوير و الجلسات المسائية الهادئة حيثُ أنه سيُوفر للجميع إضاءة ليلية تُعتبر الأقوى خلال العام.

 

إليكم 10 أمور قد لا تكون قد مرّت على الكثيرين حول ظاهرة قمر الحصّادين أو القمر البدر بشكل عام:

1)    يُطلق اسم قمر الحصّادين على البدر الذي يكون الأقرب لموعد الاعتدال الخريفي ، أو البداية الفلكية الرسمية لفصل الخريف و هي يوم 22-سبتمبر/أيلول في كُل عام.

 

2)    يُسمى قمر الحصّادين بهذا الاسم ، لأن المُزارعين في قديم الزّمان كانوا يعتمدون على إضاءة القمر لتمديد أوقات عملهم بعد ساعات مغيب الشمس، لذا فإن هذا القمر جاء كمشهد مُنتظر و محبوب لدى أغلب البشر في قديم الزمان.

 

3)    رؤية الظاهرة ليست محصورة في مكان مُعيّن في العالم، بل بالإمكان مُشاهدتها من كافّة أرجاء الأرض، و يُشترط في رؤيتها و الإحساس بها بالشكل الكامل ، صفاء الأجواء من السُحُب و الضباب و الغُبار.

 

4)    قمر الحصّادين يُشرق بشكل أبكر و يغرب بشكل مُتأخر عن باقي أطوار البدر خلال العام ، لذا فإنه يوفّر ساعات إضاءة إضافية.

 

5)    من ناحية الشكل، لن يختلف مظهر القمر على الكثير من الأشخاص،حيثُ أنه سيبقى مُجرد قمرٍ بدرٍ، و لكنه أكثر إضاءة.

 

6)    حجم القمر الظاهري يتغيّر في السماء في كُل شهر ، و يكون القمر في أكبر حجم ظاهري مُمكن عند موعد القمر العملاق، و ليس في قمر الحصّادين هذا العام.

 

7)    في بعض الأحيان يكون قمر الحصّادين هو نفسه القمر العملاق، و حصل ذلك لآخر مرّة عام 2010، في حين سيحدُث ذلك المرّة القادمة سنة 2029 بإذن الله.

 

8)    في بعض الأحيان تُطلق الأوساط الفلكيّة اسم القمر الأزرق على البدر، و في ذلك وصف غير حقيقي يّراد به الإشارة إلى ظُهور القمر البدر لثاني مرّة في الشهر الشمسي الواحد.

 

9)    يُعتبر قمر الحصّادين فُرصة لكافة مُحبي الطبيعة و الأحداث الفلكيّة و التصوير الليلي، لالتقاط صور جميلة تحت إضاءة القمر ليلاً.

 

10)     قمر الحصّادين للعام القادم سيكون بتاريخ 9-9-2014.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store