10 حقائق ممتعة عن يوم الانقلاب الصيفي

طقس العرب GO 2021-06-13 2021-06-13T15:00:00Z
رنا السيلاوي
رنا السيلاوي
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
10 حقائق ممتعة عن يوم الانقلاب الصيفي

طقس العرب - يحدث الانقلاب الشمسي مرتين في العام الواحد، وفي كل مرة يحدث في نفس اللحظة في كل مكان على وجه الأرض، هناك اختلاف بين الدول في ساعة حدوثه فقط. ويسمى الانقلاب الشمسي الذي يحدث في شهر يونيو/ حزيران بالانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي، وهناك حقائق رائعة ارتبطت بيوم الانقلاب الصيفي! 

 

10 حقائق ممتعة عن يوم الانقلاب الصيفي

 

1. يعتبر نهار يوم الانقلاب الصيفي هو "الأطول" في العام في نصف الكرة الشمالي، والأقصر في العام في نصف الكرة الجنوبي.

 

2. في الانقلاب الصيفي ، يكون مسار الشمس عبر السماء منحنيًا - وليس خطًا مستقيمًا. يبدو أنه يرتفع ويستمر في الانحراف إلى اليمين حيث يمر فوق مستوى مرتفع. هذا مختلف تمامًا عن المسار المستقيم الذي تتحرك فيه الشمس في يومي الاعتدال الربيعي والخريفي في أواخر شهر مارس وأواخر شهر سبتمبر .

 

3. تتعامد الشمس في يوم الانقلاب الصيفي على مدار السرطان، وهو الخط في أقصى الشمال الذي يربط بين جميع الأماكن على الأرض التي تتعامد عليها أشعة الشمس يوم الانقلاب، وهكذا حصل مدار السرطان على اسمه، لأنه قبل بضعة آلاف من السنين ، حدث الانقلاب الشمسي عندما كانت الشمس في كوكبة السرطان.

 

4. عند الانقلاب الصيفي، تكون شمس منتصف النهار هي الأعلى في السماء (أو أدنى مستوى إذا كنت تعيش في نصف الكرة الجنوبي). لكن هل تعلم أن أعلى نقطة للشمس تنخفض بمرور الوقت؟ ذلك لأن ميل الأرض يتناقص ببطء.

 

5. في هذا اليوم ، تشرق الشمس من أقصى اليسار في الأفق ، وتغرب في أقصى يمينها. وقد تلاحظ تسرب أشعة الشمس إلى أماكن أخرى في منزلك على غير العادة.

 

6. الانقلاب الشمسي (solstice) أتى من الكلمات اللاتينية "sol" وتعني شمس، و "stitium" وتعني واقفة، وذلك لأنه في يوم الانقلاب الصيفي يتوقف مسار الشمس عن التقدم شمالًا، ويبدو أن مسار الشمس "يقف" في السماء لبعض الوقت قبل أن يقلب اتجاهه ويبدأ بالتحرك جنوباً.

 

7. قد يكون نهار يوم الانقلاب الصيفي هو الأطول في العام ، لكن لا يعتبر وقت غروب الشمس فيه أكثر وقت متأخر خلال العام، ولا وقت شروق الشمس فيه هو أبكر وقت في العام، حيث يحدث أبكر شروق للشمس قبل الانقلاب الصيفي، وأكثر غروب مُتأخر للشمس يحدث بعد الانقلاب الصيفي.

 

8. في الانقلاب الشمسي ، ترى كل نقطة شمال الدائرة القطبية الشمالية ما لا يقل عن أربع وعشرين ساعة من ضوء الشمس المستمر. في ديدهورس ، ألاسكا ، تشرق الشمس في 15 مايو ولا تغرب حتى 28 يوليو. لذلك هناك تقليد في ألاسكا، حيث يتم الاحتفال بالانقلاب الصيفي بمباراة بيسبول تبدأ الساعة 10:00 مساءً وتمتد حتى صباح اليوم التالي - دون الحاجة إلى إضاءة اصطناعية - وهي معروفة بلعبة "شمس منتصف الليل".

 

9. بالرغم من أن الأرض يوم الانقلاب الصيفي تتلقى ضوء الشمس لأطول وقت في العام،  لكن درجة الحرارة عادة لا تصل إلى ذروتها السنوية إلا بعد شهر أو شهرين. يرجع السبب في ذلك إلى أن الماء ، الذي يتكون منه معظم سطح الأرض ، له حرارة نوعية عالية، مما يعني أن الأمر يستغرق بعض الوقت لتسخينه وتبريده. ولهذا السبب ، تستغرق درجة حرارة الأرض حوالي ستة أسابيع لتصل إلى المستويات الصيفية.

 

10. نظرًا لأن الشمس في هذا اليوم تكون في أعلى موقع لها في السماء، ستلاحظ أن ظلك وقت الظهيرة هو الأقصر طوال العام.

(الفرق بين طول ظل الأشياء يوم الانقلاب الصيفي (Summer Solstice) ويوم الانقلاب الشتوي (Winter Solstice))

أخبار ذات صلة

مرصد الزلازل الأردني : هزة أرضية بقوة 3.5 جنوب شرم الشيخ

مرصد الزلازل الأردني : هزة أرضية بقوة 3.5 جنوب شرم الشيخ

بالصور | "قمر الغزال" يبهر العالم وينير سماءنا لثلاث ليالٍ متتالية

بالصور | "قمر الغزال" يبهر العالم وينير سماءنا لثلاث ليالٍ متتالية

السعودية | المناطق المشمولة بتوقعات الأمطار يوم الأربعاء .. تفاصيل

السعودية | المناطق المشمولة بتوقعات الأمطار يوم الأربعاء .. تفاصيل

هل تعلم أنك بحاجة إلى أكثر من 20 عاما لتزور جميع جزر الفلبين وتقضي يوما واحدا فقط في كل منها.. وهذا هو السبب

هل تعلم أنك بحاجة إلى أكثر من 20 عاما لتزور جميع جزر الفلبين وتقضي يوما واحدا فقط في كل منها.. وهذا هو السبب