إخفاء الإعلان
2019-08-01T12:24:36Z

4 تطبيقات هامة يحتاجها حجاج بيت الله الحرام

طقس العرب- أطلقت السعودية خلال السنوات القليلة الماضية عدة مشاريع لتطوير الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين، وذلك من خلال اعتماد التكنولوجيا الحديثة لتسهيل وتنظيم عملية الحج، ومن أهم تلك المشاريع اطلاق عدد من تطبيقات  الهواتف الذكية.

 

وتعمل هذه التطبيقات على مساعدة حجاج بيت الله الحرام على تأدية مناسك الحج بكل يسر وسهولة، وتتنوع هذه التطبيقات بين الصحية وخدمات الترجمة وتوضيح كيفية آداء مناسك الحج وأخرى لتحديد مكان الحجاج.

 

 مجموعة من تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالحج

 

تطبيق مناسكنا

يقدم تطبيق مناسكنا مجموعة من الخدمات لزوار بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين بسبع لغات عالمية، وذلك من خلال تعريفهم على أوقات التفويج وتحرك الحافلات ورمي الجمرات وأوقات الذهاب إلى الحرم لأداء الصلاة.

 

كما يُمكّن التطبيق الحجاح من التواصل مع وزارة الحج والعمرة بشكل مباشر من خلال نموذج الاقتراحات والملاحظات مدعومة بخاصية إضافة الصور؛ وذلك لتذليل الصعوبات التي تواجهه أثناء أداء الفريضة، كما يساعد على تحديد الموقع الحالي للمستخدم "الحاج" او "المعتمر" في مناطق: الحرم المكي والحرم النبوي والمشاعر المقدسة "عرفة، مزدلفة، منى".

 

كما يساهم في معرفة الاتجاه والمسافة بين الموقع الحالي للمستخدم وبين كل من المواقع المذكورة أعلاه، كما يحتوي تطبيق مناسكنا  على الأرقام المهمة التي يحتاجها الحاج، إضافة لأرقام الطوارئ

 

ويحتوي التطبيق على خدمة استقبال الرسائل التوعوية والإرشادية  التي ترسلها الوزارة وباللغة التي يستخدمها الحاج في التطبيق، كما يزود التطبيق الحجاج بأوقات الصلاة وتحديد اتجاه القبلة وتحديد المساجد القريبة وحالة الطقس وتحويل العملات، وغيرها.

 

ويتضمن تطبيق مناسكنا خرائط مكة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة وجدة، والتي تحتوي على مجموعة كبيرة من المواقع التي تهم الحاج خلال رحلته.

 

فيلم وثائقي يعرض كيف كان الحج قبل 100 عام

 

تطبيق المقصد

أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي  تطبيق المقصد خلال حج عام 2016، وهو عبارة عن نظام الملاحة الإلكتروني بالمسجد الحرام يستهدف قاصدي المسجد الحرام، والذي يساعد زوار مكة المكرمة في تحديد مواقعهم بدقة داخل أروقة المسجد الحرام ومعرفة طريقهم إلى أي مكان يريدون الذهاب إليه.

 

تطبيق اسعفني

أُطلق تطبيق أسعفني من قبل هيئة الهلال الأحمر السعودي؛ بهدف تقديم المساعدة العاجلة للحالات الطارئة، ويسمح التطبيق للحجاج عند التسجيل بإضافة التاريخ الصحي له وعلاجاته والتي يحتاجها المسعفون.

 

ويتميز تطبيق أسعفني بالبساطة، فما على الحاج هو الضغط على زر محدد دون الحاجة إلى إجراء مكالمة. ومن ميزات التطبيق، انه يظهر لك أقرب المستشفيات ويوفر أرقام جميع الطوارئ، كما يدعم التطبيق فئة ذوي الاحتياجات الخاصّة من الصم والبكم لتقديم البلاغات.

 

خلال تأديتك لمناسك الحج ... نصائح هامة للوقاية من ضربات الشمس

 

تطبيق المطوف

يحتوي تطبيق المطوف على العديد من الخصائص والمميزات الهامة للحجاج، منها: خدمة تعليم مناسك الحج، وخدمة حالات الزحام وكثافة الحجاج في شعائر الطواف والسعي والجمرات.

 

كما يحتوي التطبيق على خدمة التلقين الصوتي لترديد الأدعية وخدمة ورد المحاسبة للتذكير بالمناسك والخطوات الخاصة بكل فريضة. ويتضمن تطبيق المطوف خدمة رحلتي وغيرها من الخدمات الهامة الأخرى  التي يحتاجها الحاج.

 

 

كما ويجب متابعة النشرات الجوية وتطبيقات الطقس بشكل دائم للتأكد من حالة الطقس أثناء أداء مناسك الحج .. وهذا أمر يوفره طقس العرب عبر منصاته كافة وعبر تطبيق طقس العرب 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store