إخفاء الإعلان
2019-08-08T07:48:51Z

5 أماكن دينية وأثرية يمكنك زيارتها في مكة المكرمة... بالصور

طقس العرب- تمتلك مكة المكرمة إرثًا حضاريًا وإنسانيًا غنيًا، إلى جانب كونها مدينة مقدسة يؤمها الملايين من الناس من كافة أرجاء العالم.

 

ويظهر معالم هذا الإرث جليًا في المقتنيات الأثرية والإنسانية المعروضة في المتاحف والمعارض المنتشرة في المدينة. إضافةً للمساجد التي تخلد أحداثًا مهمة في زواياها.

 

بالصور... رحلة الحج بالسيارات القديمة قصة تستحق أن تروى

 

أماكن دينية وأثرية يمكنك زيارتها في مكة المكرمة

 

مسجد التنعيم

 يُسمى أيضًا بمسجد عائشة أو مسجد العمرة، يقع على بعد 6 كيلومترات من المسجد الحرام. ويحمل اسم السيدة عائشة لإحرامها منه للعمرة في حجة الوداع استجابًة لأمر  الرسول صلى الله عليه وسلم حينها.

 

ويحتل مكانة مهمة بين مساجد مكة المكرمة فهو يُعدّ أحد أقرب مواقيت الإحرام لأهل مكة المكرمة.

 

معالم مميزة في مكة المكرمة... عليك زيارتها

 

متحف مكة المكرمة للآثار والتراث

ويقع في حي الزاهر على طريق مكة المؤدي إلى مسجد أم المؤمنين رضي الله عنها. وشُيد المتحف في قصر الزاهر، ويتكون من ثلاثة أدوار؛ تشتمل على خمس عشر قاعة عرض متنوعة، منها: قاعة ما قبل الاسلام، وقاعة لآثار المملكة، وقاعة للمصحف الشريف، وقاعة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقاعة الحج، وقاعة عمارة المسجد الحرام، وقاعة التراث المكي، وقاعة معروضات روائع الحضارة الإسلامية وغيرها.

 

معرض عمارة الحرمين الشريفين

يختص المتحف بعرض مقتنيات الحرمين الشريفين، حيث يُعدّ معرضًا فريدًا من نوعه في العالم، جاء إنشاؤه لإبراز المظهر الحضاري والتاريخي للحرمين الشريفين. ويحتوى المعرض على سبع قاعات تعرض مقتنيات أثرية نادرة من نوعها، والعديد من الصور الفوتوغرافية القديمة والحديثة للحرمين الشريفين، إضافًة لمجموعة من المخطوطات والمصاحف النادرة.

 

متحف التراث الإنساني

هو متحف خاص أنشأه مجدوع الغامدي وأسرته، ويقع المتحف في حي العزيزية. ويتكون من عشرة غرف وقاعات تتفاوت بمساحتها، تُعرض مقتنيات المتحف داخل الغرف وفي الممرات التي بينها، بحيث تختص كل قاعة بعرض جزء معين من التراث الذي عمل الغامدي وأسرته على ابتياعها والاحتفاظ بها.

 

مسجد البيعة

يُعد المسجد شاهدٌ على أول بيعة في الإسلام، وتم تشييده في عصر الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور في الموقع الذي تمت فيه البيعة تخليدًا للواقعة.

 

ويتكون المسجد من بناء لا سقف له، ويُطل على "منى" من الجهة الشمالية للسفح الجنوبي لجبل "ثبير" المطل على "شعب الأنصار" أو "شعب البيعة".

 

بالصور... خيبر مدينة السدود والحصون والنخيل

 

كتابة ولاء المناصير 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store