إخفاء الإعلان

5 نصائح ذهبية للحماية من أشعة الشمس الحارقة في الصيف

2018/07/15

طقس العرب-  تتسبب شمس الصيف الحارة بالعديد من المشاكل للجلد والبشرة، أهمها حروق البشرة والتشققات والجفاف، الأمر الذي يتطلب الكثير من العناية واتباع الخطوات الأساسية والهامة لحمايتها.

 

ويعتبر تجنب التعرض لأشعة الشمس لأوقات طويلة قدر الإمكان، خاصة من قبل أصحاب البشرة الحساسة، أحد أهم طرق حماية البشرة يُضاف إليها التالي:

 

استعمال كريم الحماية من  أشعة الشمس

ينصح باستخدام كريم الحماية من أشعة الشمس والذي تتركز فيه الحماية بشكل عالي أكثر من مرة في اليوم، ويُفضل كل ساعتين استخدامه خاصة في فترات الذروة لأشعة الشمس والتي تكون من العاشرة صباحا وحتى الرابعة مساء.

 

تجنب ساعات الذروة لأشعة الشمس

تعتبر الفترة من الساعة 10 صباحا حتى 4 مساء أكثر الساعات ضررا على البشرة، لذا ينبغي تجنب التعرض لها خلال هذه المدة، فيما يُنصح الأشخاص الذين تُلزمهم أعمالهم البقاء فترة طويلة تحت أشعة الشمس بمضاعفة استخدام كريمات الحماية من الشمس.

 

استخدام مضادات الأكسدة

يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تخلص وتقاوم الجزيئات الحرة وتحمي من الشيخوخة، كما ينبغي التركيز على استعمال مواد تحتوي على فيتامين سي "ج" وفيتامين "ي" اللذان يحميان البشرة من تأثيرات أشعة الشمس الضارة.

 

فيتامين "د"

رغم أهمية الشمس للحصول على فيتامين "د"، إلا أن التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة خلال الصيف من أجل هذه الغاية أمر ضار  للبشرة والجلد.

 

وأثبتت دراسة حديثة قام بها باحثو كليّة الطبّ في ولاية Pernambouc البرازيلية، أن التعرض الطويل لأشعة الشمس يؤدي إلى زيادة إفراز الجذور الحرّة، مما يحد من إفراز فيتامين "د"، ويمكن الحصول على فيتامين "د" من خلال طرق أخرى تغني عن التعرض لأشعة الشمس الحارقة، مثل الحرص على تناول العناصر الغذائية المحتوية عليه.

 

ارتداء ملابس تقي من حرارة الشمس

ويقصد هنا ارتداء ملابس تمنع امتصاص الحرارة، كالملابس القطنية ذات الألوان الفاتحة، والتي تمتص العرق وتساهم بتخفيض حرارة الجسم، مع الرحص على الابتعاد عن ارتداء الملابس ذات الألوان الغامقة وخاصة الأسود.