أخفاء الاعلان
2019-07-29T10:01:30Z

8 أمراض عليك الوقاية منها في موسم الحج

طقس العرب- يحل قريباً موسم الحج، حيث يأتي الناس من كل مكان حول العالم لأداء هذه الفريضة العظيمة. وفي ظل الأعداد المهولة من البشر التي تأتي للحج، فإن الجسم يكون عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض.

 

 وفيما يلي قائمة  بهذه الأمراض التي يجب الوقاية منها:

 

الحمى الصفراء

تنتشر الحمى الصفراء في المناطق المدارية في أفريقيا وأمريكا الجنوبية. ويمكن أن تتسبب الحمى الصفراء بالحمى والقشعريرة والصداع، وآلام الظهر والعضلات.

 

البلهارسيا

تحمل الحلزونات في المياه العذبة دودة البلهارسيا الطفيلية التي تسبب هذا المرض. وتطلق الحلزونات يرقات الديدان في الأنهار الملوثة والمياه العذبة والبحيرات والبرك والمستنقعات، وهي تخترق الجلد، مثل باطن القدمين.. وقد أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن الدودة تستوطن في 52 بلدًا، ويمكن أن تستمر الأعراض أكثر من شهرين، ومن بينها الحمى والقشعريرة والسعال وآلام في العضلات.

 

 

حمى الضنك

تؤدي لدغات البعوض إلى انتشار هذا الفيروس في أجزاء كثيرة في العالم ويمكن أن تستغرق الأعراض أكثر من أسبوعين حتى تتطور وتشبه الأنفلونزا، مثل الحمى والصداع والغثيان والتقيؤ والألم في العينين والعضلات والمفاصل وتستمر الأعراض لمدة أسبوع واحد.

 

الملاريا

تعتبر الملاريا مرض طفيلي ينتقل عن طريق لدغة بعوضة الأنوفيليس وتشمل أعراض المرض الحرارة المرتفعة والقشعريرة ومرض يشبه الأنفلونزا، وإذا لم تعالج يمكن أن تتطور الملاريا إلى مرض شديد وحتى تتسبب بالوفاة.

 

حمى التيفوئيد

ينتشر هذا المرض البكتيري عن طريق تناول الطعام والمياه الملوثة، ويمكن أن تتسبب الحمى بالوفاة.

وتشمل أعراضه، الشعوربالحرارة المرتفعة والضعف والآم المعدة والصداع وفقدان الشهية. ويجب الحصول على تطعيم المسافرين قبل السفر، ولكن اللقاح يحمي بين 50 و80% من الأشخاص المتلقين للعلاج، لذا يجب أالحرص على تناول الطعام والشراب النظيفين.

 

كيف تقي نفسك من ضربات الشمس يوم عرفة؟

 

السل

يمكن أن يحدث السل في حالة "كامنة" حيث يحمل المرضى البكتيريا دون الإصابة بالمرض ذاته. وينتشر مرض السل في كل بلد تقريبا، لكن العدوى تعتبر أكثر تركيزاً في البلدان النامية، كما ينتشر عبر الهواء من شخص إلى آخر ويصيب بشكل رئيسي الرئتين.

وتشمل أعراض المرض السعال لفترة طويلة والضعف والتعب وفقدان الوزن والتعرق الليلي.

 

التهاب الكبد "أ"

ينتشر هذا المرض في غالبية أجزاء العالم النامي عن طريق المياه الملوثة والطعام غير المطبوخ ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالمياه الملوثة وعدم كفاية المرافق الصحية وسوء النظافة الشخصية.

 

وتشمل الأعراض الشعور بالحمى والتوعك وفقدان الشهية والإسهال والغثيان والانزعاج البطني وتلون البول.

 

مرض لايم

تسبب البكتيريا المرض الذي ينتشر عن طريق لدغات القراد المصابة بالساق السوداء، وتشمل أعراضه، الحمى والصداع والتعب والطفح الجلدي. وإذا لم تعالج العدوى، تنتشر إلى المفاصل والقلب والجهاز العصبي.

 

مجموعة نصائح للوقاية من أمراض موسم الحج لغير الحجاج

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store