طقس العرب - الأردن | النشرة الجوية الأسبوعية | الأحد 17-10-2021

2021-10-16 2021-10-16T15:23:27Z
غالب أبوبكر
غالب أبوبكر
كاتب مُحتوى ومسؤول تواصل اجتماعي

طقس العرب - تشير آخر مُخرجات النماذج الجوية في طقس العرب إلى تأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية رطبة إعتباراً من يوم الأحد، لذا يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح اقل من مُعدلاتها، ويكون الطقس مُعتدلاً في المرتفعات الجبلية العالية، حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور كميات من الغيوم المُنخفضة، خاصة في المناطق الشمالية.

 

 

ازدياد تأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية مائلة للبرودة إعتباراً من الإثنين

يُتوقع بمشيئة الله أن يتزايد تأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية رطبة ومائلة للبرودة إعتباراً من يوم الإثنين وخلال يومي الثلاثاء والأربعاء، بحيث يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة لتكون اقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بعِدة درجات، ويكون الطقس رطباً ومائلاً للبرودة في المرتفعات الجبلية، مُعتدلاً في المناطق المُنخفضة بما فيها الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور كميات من السُحب على ارتفاعات مُنخفضة ومُتوسطة.

وتكون درجات الحرارة دون الـ20 درجة مئوية في المرتفعات الجبلية بما في المناطق المُرتفعة من العاصمة عمان، بينما تكون في مستويات عشرينية في بقية المناطق بما فيها الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، ويذكر أن الأغوار والعقبة شهدوا درجات حرارة ثلاثينية منذ مدة طويلة.

 

فرصة لزخات مُتفرقة من المطر على بعض المناطق

مع إزدياد كميات السُحب في الأجواء، توجد إحتمالية لهطول زخات مُتفرقة من الأمطار في أجزاء من المملكة، خاصة الشمالية والوسطى منها إعتباراً من ليل الأحد/الإثنين، وتتزايد وتستمر فرص هطول زخات من الأمطار في النصف الثاني من الأسبوع بإذن الله.

 

حرارة دون الـ 10 درجات مئوية فوق المرتفعات الجبلية العالية ليلاً

يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة، ويكون الطقس بارداً نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول الشرقية، يتحول إلى بارد عند ساعات الليل المُتأخرة، بينما يكون لطيفاً على غير العادة في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، ويتحول ليصبح بارداً نسبياً إلى بارد في المرتفعات الجبلية والسهول، ومائلاً للبرودة عند ساعات الليل المُتأخرة والفجر في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة مع النصف الثاني من الأسبوع.

وتزامناً مع حدوث ارتفاع ملحوظ على نسب الرطوبة السطحية، مع تشكل الضباب خلال ساعات الليل المُتأخرة والصباح الباكر فوق المرتفعات الجبلية والسهول الشرقية، ولا يُستبعد أن يكون الضباب كثيفاً أحياناً مما يتسبب بحدوث تدني على مدى الرؤية الأفقية.

وتكون درجات الحرارة الصُغرى حول إلى اقل من 10 درجات مئوية فوق المرتفعات الجبلية العالية، لاسيما الجنوبية منها، بينما تترواح درجات الحرارة مابين 12 و 14 درجة في بقية مدن المملكة بما فيها العاصمة عمان، بينما تكون درجات الحرارة من 16 إلى 22 درجة مئوية في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

 

رياح غربية إلى شمالية غربية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً

تهُب على المملكة رياح غربية إلى شمالية غربية مُنعشة خلال الأيام القادمة، تكون مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتعمل على إثارة الأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية والمكشوفة، وتساهم في زيادة الإحساس بالبرودة خاصة عند ساعات الليل المُتأخرة.

 

توصيات هامة من طقس العرب

  • الإنتباه من الفروقات الحرارية الكبيرة وإزدياد فرص الإصابة بالرشح.
  • ارتداء معطف عند ساعات الليل المُتأخرة أثناء الخروج من المنزل.
  • الإنتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء تشكل الضباب.
شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
الأردن الساعة 3:00 عصراً | درجات الحرارة تقترب من الـ 30 مئوية في العاصمة عمان لأول مرة منذ عدة شهور

الأردن الساعة 3:00 عصراً | درجات الحرارة تقترب من الـ 30 مئوية في العاصمة عمان لأول مرة منذ عدة شهور

الأردن | انخفاض طفيف على درجات الحرارة وفرص لبعض الأمطار المتفرقة يوم غد الجمعة

الأردن | انخفاض طفيف على درجات الحرارة وفرص لبعض الأمطار المتفرقة يوم غد الجمعة

جوك في رمضان | الحلقة العاشرة - 28/3/2024

جوك في رمضان | الحلقة العاشرة - 28/3/2024

اكتشف .. رحلة تاريخية إلى وادي رم بين الرمال الذهبية

اكتشف .. رحلة تاريخية إلى وادي رم بين الرمال الذهبية