أخفاء الاعلان

العرقسوس في رمضان بين الفوائد والاضرار

طقس العرب GO 2021-04-14 2021-04-14T16:08:19Z
غالب أبوبكر
غالب أبوبكر
كاتب مُحتوى ومسؤول تواصل اجتماعي
العرقسوس في رمضان بين الفوائد والاضرار

طقس العرب - يعتبر شراب العرقسوس واحداً من أهم المشروبات الشعبية في شهر رمضان، حيث يتميز هذا المشروب بالعديد من الفوائد الصحية، إلا أنه يحذر من الإكثار من تناوله في بعض الحالات. يتحدث هذا المقال عن فوائد العرقسوس في رمضان، ومحاذير وأضرار العرقسوس فى رمضان.

يعاني الصائم من فقدان السوائل بشكل كبير، خاصة عند تصادف قدوم شهر رمضان المبارك في فصل الصيف، الذي تجتمع فيه درجات الحرارة العالية مع ساعات الصيام الطويلة، مما يدفع الصائمون إلى اعتماد عدد من المشروبات التي تعمل على ترطيب الجسم والشعور بالانتعاش.

 

شراب السوس في رمضان

شراب عرق السوس هو شراب أسود اللون يتميز بحلاوة ومرارة الطعم في آن واحد، ويصنع من جذر نبات عرق السوس. يعتبر شراب العرقسوس مشروب تقليدي في كثير من الدول، خاصة في مصر وسوريا، ويكثر تناوله خلال شهر رمضان المبارك.

يستخدم جذر نبتة عرقسوس في عدة مجالات منها صناعة العصائر، وصناعة الحلويات، كما تتسع مجالات استخدامه لتشمل الاستخدامات الطبية، وذلك لما له من آثار إيجابية عديدة على صحة الإنسان.

 

فوائد العرقسوس في رمضان

يكمن السر خلف فوائد العرقسوس في رمضان في محتواه الغني بالعناصر الغذائية المهمة، إذ يحتوي شراب العرقسوس على العديد من الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان، مثل فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3. فضلاً عن تركيزه العالي بالمعادن، مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم.

وقد حصل شراب عرقسوس على شعبيته من قبل العديد من الشعوب منذ زمن طويل لما له من الفوائد. فيما يلي بعض فوائد العرقسوس في رمضان:

ترطيب الجسم

من أكثر المشاكل التي يتعرض لها الصائمون هي الجفاف، وذلك نظراً لساعات الصيام الطويلة، والمصحوبة بارتفاع درجات الحرارة في بعض الدول، لذلك يعتبر ترطيب الجسم من أول فوائد العرقسوس في رمضان، والذي يمكن تناوله في وجبة الفطور وخلال ساعات الإفطار المسموحة لتعويض السوائل المفقودة خلال النهار.

 

التخفيف من حرقة المعدة وعسر الهضم

يعاني العديد من الصائمين من حرقة المعدة واضطرابها، وذلك نتيجة التغير المفاجئ في عادات ومواعيد الأكل في رمضان. ومن أهم فوائد العرقسوس في رمضان التخفيف والحد من حرقة المعدة، إذ يحتوي مشروب عرق السوس على حمض الجليسريزيك (بالإنجليزية: Glycyrrhizic Acid) الذي يمتلك خصائص مضادة الالتهابات، ويرفع مستوى مناعة الجسم، ويعمل على تسريع إصلاح بطانة المعدة وإعادة توازنها.

وفي دراسة أخرى نشرت في سنة 2017 في مجلة الطب الشعبي الأسترالية، وأجريت على 58 من مرضى الارتجاع المريئي، أشارت النتائج إلى أن تناول جذر العرقسوس بشكل يومي يساعد على تخفيف أعراض الارتجاع المريئي بفاعلية تفوق استخدام أدوية مضادات الحموضة.
 
من فوائد السوس في رمضان أيضاً أنه يساعد في الحد من عسر الهضم، ففي دراسة أجريت في سنة 2012 ونشرت في مجلة الطب البديل، تناول 50 متطوع من البالغين الذين يعانون من عسر الهضم 75 ملليجرام من كبسولة العرقسوس، ولمدة 30 يوم، حيث أثبتت النتائج تحسن الأعراض بشكل كبير لدى هؤلاء المرضى مقارنة بالآخرين.

 

علاج القرحة الهضمية

من فوائد العرقسوس في رمضان أيضاً أنه يساهم في علاج القرحة الهضمية، بما فيها قرحة المريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والتي تحدث عادة نتيجة الإصابة بالجرثومة الحلزونية، سواء كانت قد حدثت خلال رمضان أو قبل الدخول في الشهر.

وتكمن أهمية العرقسوس في محتواه العالي من حمض الجليسريزيك، والذي يعمل بدوره على تثبيط نشاط البكتيريا المسببة للقرحة ويمنع نموها في المعدة.

ففي دراسة نشرت في سنة 2016 في المجلة البرازيلية للأمراض المعدية، قام 120 من البالغين المصابين بالقرحة بتناول مستخلص عرق السوس لمدة أسبوعين، والذي ساهم بتقليل نسبة الجرثومة الحلزونية بشكل كبير.

 

التخفيف من التوتر والقلق

من فوائد العرقسوس في رمضان أنه يساعد على الحد من التوتر والقلق الذي قد يعتري بعض الصائمين خلال الشهر، إذ يساعد العرقسوس على رفع تركيز هرمون الكورتيزول في الدم، والذي يقوم بدوره بمقاومة الشعور بالقلق أو التوتر.

 

المساعدة على فقدان الوزن خلال شهر رمضان

على الرغم من قلة الدراسات حول فوائد عرق السوس في رمضان لخسارة الوزن، لكن يعتقد بعض العلماء أن العرقسوس يساعد على فقدان الوزن بمعدل نصف كيلوجرام، الأمر الذي يمكن استغلاله مع مبدأ الصيام في شهر رمضان، ومع اتباع نظام غذائي صحي في رمضان لفقدان الكيلوجرامات الزائدة.

 

اضرار العرقسوس فى رمضان

تعتبر الجرعات المعتدلة من العرقسوس آمنة الاستخدام بشكل كبير، وعلى الرغم من فوائد العرقسوس في رمضان، إلا أن الإفراط في تناوله في رمضان يتسبب بظهور العديد من الأعراض الجانبية.

من أضرار الإفراط في شرب العرق سوس في رمضان:

  • ارتفاع الضغط.
  • ارتفاع الصوديوم.
  • نقص البوتاسيوم.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • كما أن تناول جرعات مفرطة من عرق السوس تعتبر حالة تسمم، وتؤدي إلى الفشل الكلوي وتراكم السوائل في الرئتين.
  • تغذية الأم الحامل والمرضع في رمضان
  • محاذير حول شرب العرقسوس في رمضان

 

ينصح بتجنب شرب العرقسوس في رمضان للفئات التالية:

  • رضى ضغط الدم.
  • مرضى السكري.
  • مرضى فشل القلب.
  • من تنخفض لديهم مستويات البوتاسيوم.
  • الأطفال.
  • الحوامل والمرضعات.

علاوة على ذلك، يتفاعل العرقسوس مع عدد كبير من الأدوية، لذلك ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني المختص قبل شرب العرقسوس في رمضان.

 

طريقة اعداد شراب العرقسوس في رمضان

للحصول على كامل فوائد العرقسوس في رمضان، يمكن تناوله على وجبة الإفطار من يوم لآخر، حيث يتم إعداد شراب العرقسوس من خلال استخدام عرق السوس المجروش أو بودرة عرق السوس الجاهزة، وبالطريقة التالية:

  • نضع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا مع عرق السوس مع كمية قليلة من الماء.
  • نخلط المكونات جيداً عرق السوس مع كمية وافرة من الماء.
  • يترك الخليط في مكان مشمس من ساعة إلى ساعتين تقريباً.
  • نضع الخليط في قطعة شاش نظيفة أو مصفاة كبيرة مخصصة للعرق سوس.
  • ننقع الخليط في الماء لمدة ساعة، ومن ثم يقدم الماء الأحمر الناتج عن النقع مع السكر ومكعبات الثلج.

وقد يتساءل البعض، هل رائحة العرقسوس تفطر؟

وفقاً للموسوعات الفقهية، فإن الصوم لا يفسد إلا إذا دخل أي شيء إلى جوف الإنسان متعمداً.

 

الطبي

أخبار ذات صلة

اكتشافات غيرت العالم | السجاد

اكتشافات غيرت العالم | السجاد

سهرة جوّك في رمضان | سهرة رمضانية مميزة وتحدي كبير بين أسامة الجيتاوي و أسامة الطريفي

سهرة جوّك في رمضان | سهرة رمضانية مميزة وتحدي كبير بين أسامة الجيتاوي و أسامة الطريفي

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

من ناحية علمية ،،،،لماذا لم ترتقي الكتلة الهوائية الحارة إلى مسمى موجة حارة

من ناحية علمية ،،،،لماذا لم ترتقي الكتلة الهوائية الحارة إلى مسمى موجة حارة