أخفاء الاعلان
2020-02-17T09:08:50Z

العاصفة دينيس تضرب اوروبا بقوة وتصنف كواحد من أقوى العواصف الأطلسية عبر التاريخ

طقس العرب - تربعت العاصفة دينيس رسميا على تصنيف ثاني أقوى عاصفة في شمال الأطلسي منذ بدء التسجيلات المناخية، وبلغ الضغط الجوي في مركز العاصفة 915 ميليبار وبالتالي العاصفة دينيس هي أعلى ضغطا ب 2 ميليبار فقط من أقوى عاصفة في شمال الأطلسي التي تم تسجيلها بتاريخ 11 يناير 1993 والتي سجل الضغط الجوي في مركزها قيمة 913 ميليبار، وتفوقت العاصفة دينيس عن العاصفة التي كانت تحتل المركز الثاني والتي تم تسجيلها بتاريخ 15 ديسمبر 1985 بقيمة ضغط جوي 920 ميليبار.

 

منخفض Bombogenesis كان بداية العاصفة دينيس 

 

بداية تشكل العاصفة بدأ من سواحل شرق كندا عندما اندفعت كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة نحو مياه غرب المحيط الأطلسي بالتزامن مع وجود كتلة هوائية دافئة نسبيا ورطبة مصدرها المناطق المدارية، حيث كانت هناك النواة الأولى لتشكل منخفض جوي سرعات ما تحول الى عاصفة بشكل متسارع اثناء تحركه شمال فوق مياه المحيط الاطلسي. 

وكانت وتيرة انخفاض الضغط الجوي سريعة حيث انخفض الضغط الجوي 35 ميليبار في اقل من 24 ساعة، وهي وتيرة عالية جدا لانخفاض الضغط الجوي وهو ما عمل على تشكل العاصفة بشكل سريع، إلى ان وصلت العاصفة ذروتها يوم الأحد صباحا بقيم ضغط جوي 915 جنوب جزيرة ايسلاندا. 

 

يعتبر اندفاع الكتل القطبية نحو المياه الدافئة الشرارة الأولى لبدأ مرحلة سريعة من انهيار قيم الضغط الجوي و اشتداد العواصف، ويلعب المكان الجغرافي و تضاريس منطقة الإلتقاء الأول بين الكتلة القطبية و المياه الدافئة دورا أساسيا في تحديد قوة العاصفة و حجمها، لذلك نجد أقوى وأكبر عواصف الـ Bombogenesis  تتشكل فوق مياه المحيطات القريبة من الأقطاب " الشمالي أو الجنوبي" ، كما يتشكل نفس النوع من العواصف فوق مياه البحر المتوسط خلال فصل الخريف مع بدأ هبوب الرياح الشمالية الباردة فوق مياه البحر المتوسط الحارة بعد فصل الصيف. 

 

كيف أثرت العاصفة دينيس على اوروبا ؟ 

 

نظرا لكون العاصفة دينيس تعتبر عاصفة استثنائية بالنسبة لأوروبا، فقط اضطرت شركات النقل الجوي العابرة فوق شمال المحيط الأطلسي وتحدينا الرحلات الجوية من اوروبا نحو امريكا الشمالية الى تغيير مساراتها بعيدا عن العاصفة. 

كما أدت العاصفة الى اغلاق العديد من المطارات في بريطانيا منها مطاري ادنبورغ و غلاسغو وارباك في حركة القطارات في عموم مناطق المملكة المتحدة. 

 

وبلغت سرعة هبات الرياح المرافقط للعاصفة دينيس الى 200 كيلومتر في الساعة ، ما ادرى الى سقوط الاشجار وقطع الطرقات و التيار الكهربائي في العديد من مناطق جنوب غرب بريطانيا و ايرلاندا. 

 

 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store