أخفاء الاعلان

إرشادات ونصائح لتناول الأدوية خلال شهر رمضان المبارك

طقس العرب GO 2021-05-06 2021-05-06T22:06:33Z
غالب أبوبكر
غالب أبوبكر
كاتب مُحتوى ومسؤول تواصل اجتماعي
إرشادات ونصائح لتناول الأدوية خلال شهر رمضان المبارك

طقس العرب - يعد التعامل مع الأدوية في رمضان من أكثر القضايا التي تشغل بال المرضى عند قدوم الشهر الفضيل، وخصوصاً إذا كان عدد جرعات هذه الأدوية مرتين أو أكثر، أو في حال الحاجة إلى تناول الأدوية قبل الطعام أو في وقت معين من النهار، وهذا ما يشكل حيرة لدى هؤلاء المرضى حول مدى تأثير الصيام على فعالية هذه الأدوية.

يقوم البعض بالبحث عن حلول بديلة لدى الأطباء والصيادلة لتنظيم أوقات تناول الأدوية في رمضان والحفاظ على فعاليتها في أيام صيامهم، ولكن أحياناً يقوم المرضى للأسف وبسبب قلة الوعي الصحي بتغيير تكرار الأدوية ومواعيد تناولها دون استشارة طبية مما يوقعهم في أخطاء قد تسبب لهم مشاكل صحية.

تعرف في المقال على أخطاء شائعة في تناول الأدوية في رمضان والطرق الصحيحة لتناولها، بالإضافة للإجابة على أسئلة شائعة مثل هل الحقنة تفطر في رمضان.

أبرز أخطاء تناول الادوية في رمضان

قد يقع المرضى خلال أيام صيامهم بالعديد من الأخطاء التي يجب تجنبها عند تناول الأدوية في رمضان، فيما يلي أبرزها:

مضاعفة جرعات الادوية في رمضان

يقوم البعض بأخذ جرعة واحدة مضاعفة من الأدوية في رمضان بدلاً من جرعتين يومياً كما كان يتناولها قبل رمضان، أو جرعتين مضاعفتين مرتين يومياً بدلاً من ثلاث أو أربع جرعات كان يتناولها قبل رمضان، وهذا بحد ذاته خطأ كبير لأن مضاعفة الجرعة قد يكون لها مفعول سمي من جهة، ومن جهة أخرى فإن لكل دواء عمر محدد ينتهي خلال وقت معين حتى لو تم مضاعفة الجرعة.

مثلاً، إذا كان دواء جرعته 500 ملغ ويؤخذ كل 12 ساعة فهذا يعني أن عمر الدواء هو 12 ساعة، وإن تم مضاعفة الجرعة إلى 1000 ملغ للجرعة الواحدة فسينتهي أيضاً تأثير جرعة الدواء بعد 12 ساعة، وبالتالي لن يحصل تغطية لتأثير الدواء خلال 12 ساعة المتبقية، بالإضافة إلى احتمالية السمية التي تحصل جراء هذه الجرعة المضاعفة.

 

 

 

تناول الأدوية بعد الطعام

يتناول بعض المرضى أدوية معينة قبل الطعام خلال الأيام السابقة لشهر رمضان ثم يغيرون موعد تناولها إلى بعد الإفطار في رمضان، وهذا قد يقلل من امتصاصها وفعاليتها وخصوصاً إذا كان الدواء يتداخل مع أطعمة معينة.

 

تناول عدة أدوية معاً

يقوم بعض المرضى ممن يتناولون عدة أدوية على فترات منفصلة قبل رمضان بجمع هذه الأدوية في فترتي الإفطار والسحوردون مراعاة أنه قد تتداخل أو تتفاعل هذه الأدوية مع بعضها في حال تناولها بنفس الوقت، إذا يمكن أن تقلل من فاعلية بعضها أو تزداد الآثار الجانبية المحتملة على الجهاز الهضمي جراء تناولها بشكل متزامن.

 

 

 

تقليل الزمن الفاصل بين جرعات الدواء

تصنف بعض الأدوية كأدوية ذات هامش أمان ضيق؛ أي أن زيادة طفيفة بالجرعة قد يكون لها أضرار سمية على الجسم، مثل دواء الثيوفيلين (بالإنجليزية: Theophylline) ومشتقاته المستعملة كموسعات للقصبات، لذلك فإن تقليل الزمن الفاصل بين جرعات هذه الأدوية يزيد من تركيزها في الدم، وبالتالي تزداد احتمالية حدوث سمية لهذه الأدوية في رمضان.

على سبيل المثال، إذا كان الزمن الفاصل بين تناول جرعتي دواء ما قبل رمضان 12 ساعة يصبح ثمان ساعات أو أقل بعد رمضان بحكم أن موعد تناول الجرعتين أصبح مرتبطاً بموعد الإفطار والسحور فقط..

 

 

تنظيم تناول الادوية في رمضان بطريقة صحيحة

يجب على المرضى بشكل عام وخصوصاً ذوي الأمراض المزمنة والذين يتناولون أدوية باستمرار استشارة الطبيب ليحدد لهم نظاماً لتناول الأدوية في رمضان وتقسيم جرعاتها بحيث لا تتأثر فعاليتها العلاجية.

بشكل عام، يمكن تلخيص الطرق الصحيحة المتبعة لتناول الأدوية خلال رمضان بما يلي:

  • الأدوية التي تؤخذ مرة واحدة (كل 24 ساعة) لا يحصل عليها أي تغيير، ومثال على ذلك بعض أدوية ارتفاع الضغط، مثل الأملوديبين (بالإنجليزية: Amlodipine).
  • الأدوية التي تؤخذ مرتين في اليوم (كل 12 ساعة)، يتم دراسة إمكانية إعطاء الدواء عند وجبتي السحور والإفطار بشرط ألا تسبب سمية.
  • الأدوية ذات هامش أمان ضيق مثل الثيوفللين الموسع للقصبات، والتي تؤدي لحدوث السمية الناتجة عن تقليل الزمن الفاصل بين الجرعتين، يمكن التغلب على خطورتها باستخدام شكل ممتد المفعول للدواء بجرعة واحدة يومياً أو استبدال الدواء بدواء آخر يؤخذ لمرة واحدة باليوم، مثل السالميتيرول.
  • الأدوية التي تؤخذ بأكثر من جرعتين يومياً، يمكن استبدالها بأدوية أخرى من نفس الزمرة ولها نفس الفعالية تؤخذ لمرة واحدة.
  • استبدال طريقة الإعطاء الفموية لبعض الأدوية التي يجب تكرارها بإعطاء أخرى لا تؤدي إلى الإفطار، ومثال ذلك أقراص المسكنات الباراسيتامول التي يمكن استبدالها بالتحاميل أو الحقن.
  • الأدوية التي يفضل تناولها قبل الطعام، مثل أدوية حموضة المعدة، يمكن أخذها قبل السحور بنصف ساعة أو بعد الإفطار بساعتين.
  • يجب الإشارة إلى أن توزيع الأدوية على فترتي الإفطار والسحور يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب للمرضى الذين يتناولون عدة أدوية، مثل أدوية الضغط والقلب، بحيث يتم الأخذ بعين الاعتبار التداخلات المحتملة بين الأدية في رمضان.

 

المضاد الحيوي في رمضان

تكون جرعة المضادات الحيوية عادةً ما بين مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، ويمكن تنظيم أوقات تناولها في رمضان كما يلي:

يؤخذ مضاد كل 12 ساعة في رمضان عند وجبتي الإفطار والسحور بشرط عدم تسببه بسمية، مثل السيفادروكسيل والسيفاكلور.

يمكن استبدال المضادات الحيوية التي تؤخذ عدة مرات خلال اليوم كمضاد الأريثرومايسين بأنواع أخرى تؤخذ مرة واحدة في اليوم، مثل  الأزيثرومايسين أو مرتين يومياً مثل الكلاريثرومايسين.

وصى باستشارة الصيدلاني عند تناول المضادات الحيوية في رمضان لتعديل الجرعات إن لزم الأمر أو استبدال الدواء أو أخذ التعليمات حول موعد تناول الجرعات.

 

ما هي الادوية التي لا تفطر في رمضان؟

تشيع العديد من الأسئلة حول بعض الأدوية أو طرق إيصال الدواء فيما إذا كانت تفطر، مثل وضع قطرات العين في رمضان، أو استخدام قطرات أو بخاخات في الأنف، أو وضع كريمات ومراهم دوائية، أو هل الإبرة تفطر في رمضان.

نذكر في الفقرة التالية أهم الأدوية التي يمكن تناولها وأنت صائم دون أن تؤثر على صيامك وهي:

  • قطرات العين، والأذن، والأنف، وبخاخ الأنف.
  • الكريمات، والمراهم، واللصقات الدوائية الموضعية.
  • التحاميل المهبلية أو الشرجية.
  • الحقن في الوريد أو الجلد أو العضل.
  • الأكسجين وغاز التخدير.
  • جهاز الاستنشاق.
  • دواء النيتروجلسرين (بالإنجليزية: Nitroglycerin) الذي يوضع تحت اللسان.
  • غسول الفم بشرط ألا يتم بلعه.
  • العمليات الجراحية الاضطرارية في حال التخدير العام.

 

الادوية المفطرة في رمضان

تشمل الأدوية المفطرة للصائم في رمضان ما يلي:

  • الأدوية الفموية التي تدخل الجوف، مثل الحبوب والأقراص والأدوية السائلة أو على شكل شراب.
  • حقن المغذي عبر الوريد مفطرة.
  • ادوية مرضى الأمراض المزمنة في رمضان

 

يجب على مرضى الأمراض المزمنة مراجعة الطبيب قبل شهر رمضان لتعديل الأدوية وجرعاتها إن لزم. نذكر في ما يلي إرشادات عامة للتعامل مع بعض أنواع الأدوية المزمنة في رمضان:

ادوية ضغط الدم في رمضان

تؤخذ بعض أدوية ضغط الدم على معدة فارغة، مثل حاصرات مستقبلات بيتا (بالإنجليزية: Beta Blockers)، ومنها بيزوبرولول ميتوبرولول، أما مدرات البول فتؤخذ مع وجبة الإفطار أو بعدها بساعتين.

ينصح بتجنب بعض الأطعمة التي تتداخل مع أدوية الضغط، مثل الزنجبيل والثوم واللذان يتداخلان مع مثبطات قنوات الكالسيوم كعقار أملوديبين.

 

ادوية السكري في رمضان

يجب على مرضى السكري قياس سكر الدم بشكل متكرر خلال اليوم في شهر رمضان والتعامل مباشرة مع حالات هبوط أو ارتفاع سكر الدم بكسر الصيام وأخذ العلاج المناسب.

ينصح مرضى السكر بحمل علاج الجلوكوز عند الخروج من المنزل أو الذهاب لصلاة التراويح.

ينصح بمراجعة الطبيب لتعديل جرعات الأنسولين وأوقات حقنها أو نوع الأنسولين الذي يتناوله المريض، فبعض الأنواع مثل الأنسولين المخلوط مسبقاً لا يفضل استخدامها في رمضان.

 

ادوية مميعات الدم في رمضان

تصنف مميعات الدم، مثل الوارفارين ضمن الأدوية ذات هامش الأمان الضيق، لذا يجب الالتزام بالجرعات تماماً كما وصفها الطبيب لتجنب حدوث نزيف أو تجلط في الدم.

تؤخذ مميعات الدم مع وجبة الإفطار أو السحور، أو كلاهما إذا كانت الجرعة تكرر مرتين، بعد استشارة الطبيب.

 

ادوية الصرع في رمضان

تؤخذ أدوية الصرع بالعادة مرة في اليوم، ويمكن تناولها عند الإفطار أو السحور.

يجب كسر الصيام فوراً في حال حدوث نوبة صرع لدى المريض.

 

ادوية الربو في رمضان

يجب على مريض الربو استخدام بخاخ الربو عند حدوث نوبة حتى وإن كان ذلك قبل موعد الإفطار وأذان المغرب.

الطبي

أخبار ذات صلة

الصحة الأردنية : 502 إصابة جديدة بفايروس كورونا لليوم و472 حالة تتلقى العلاج في المستشفيات

الصحة الأردنية : 502 إصابة جديدة بفايروس كورونا لليوم و472 حالة تتلقى العلاج في المستشفيات

ما هي قصة عيد الأب؟ وأفكار مميزة لهدايا في عيد الأب

ما هي قصة عيد الأب؟ وأفكار مميزة لهدايا في عيد الأب

بالفيديو | الصين تصدم العالم  ببناء برج سكني من 10 طوابق خلال يوم واحد فقط .. شاهد الفيديو

بالفيديو | الصين تصدم العالم ببناء برج سكني من 10 طوابق خلال يوم واحد فقط .. شاهد الفيديو

سؤال للأمهات في عيد الأب، هل يمكن اعطاء الأب الحرية ليشاركك المسؤولية في العناية بالصغار

سؤال للأمهات في عيد الأب، هل يمكن اعطاء الأب الحرية ليشاركك المسؤولية في العناية بالصغار