أخفاء الاعلان

بالفيديو والصور | بحيرات باللون الوردي الرائع

طقس العرب GO 2021-03-06 2021-03-06T15:42:53Z
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
بالفيديو والصور | بحيرات باللون الوردي الرائع

طقس العرب – نقف مذهولين نحن البشر عند التأمل في خلق الله سبحانه وتعالى، فوسط جمال الطبيعة المليئة بالألوان المدهشة، نجد مشاهد غير مألوفة تسحرنا، هل تصورت يوماً أن ترى بحيرة باللون الوردي؟ تبدو لذيذة وكأنها حلوى القطن الوردية!

 

ربما تكون بحيرة هيلير والتي تقع في الجزيرة الوسطى قبالة سواحل غرب أستراليا من أشهر البحيرات الوردية، والتي توفر أجمل المشاهد الطبيعية غير المألوفة، خاصةً عندما يتم مشاهدتها من الأعلى وسط الأرض الخضراء ومع الخليج الفيروزي اللون على الطرف الآخر، لكن لماذا هذه البحيرات وردية اللون؟

 

سبب اللون الوردي للبحيرات

لقد كان هذا لغزًا لعدة سنوات، لكن اللغز تم حله أخيرًا، حيث وجد العلماء أن المسطحات المائية الوردية مثل بحيرة هيلير تحتوي على نوع من البكتيريا العصوية تسمى "Halobacteria" ونوع من الطحالب المعروفة باسم "Dunaliella salina"، والتي تعيش في البيئات المالحة وتنجذب إلى مستويات الملوحة العالية الموجودة في مياه تلك البحيرات.

 

واللون الوردي ناتج عن الصبغات الحمراء الكاروتينية التي تفرزها كلا من البكتيريا والطحالب، كما تعيش هذه الطحالب أيضًا في البحر الميت.

 

 

وبينما لا تزال بعض هذه البحيرات تستخدم لاستخراج الجبس - وهو معدن كبريتات ناعم يستخدم كسماد، تركت بعض البحيرات ليتمكن الزائرون من الاستمتاع بمناظرها الخلابة والغنية بالألوان الطبيعية المذهلة، والتي تتغير حسب فصول السنة والغطاء السحابي، ومستويات الملوحة في الماء، والوقت خلال اليوم.

 

 

أشهر البحيرات الوردية حول العالم

بالإضافة إلى بحيرة هيلير وهناك بحيرات أخرى في أستراليا عند الاتجاه إلى أقصى الشرق نحو الحديقة الوطنية موراي صن سيت (Murray-Sunset) في فيكتوريا، حيث المناظر الخلابة للبحيرات الوردية الأربع، لكن على عكس بحيرة هيلير التي تكون وردية اللون على مدار العام، من الأفضل مشاهدة البحيرات الوردية في موراي صن سيت في أواخر الصيف، عندما تتغير ألوان المياه، وتتنوع من اللون الوردي الغامق إلى الفاتح.

 

ومن البحيرات الوردية المشهورة أيضاً في استراليا بحيرة ماك دونيل والتي تقع في مناطق نائية جنوب أستراليا.

كما يمكن العثور على المسطحات المائية ذات اللون الوردي الفاقع حول العالم، من بحيرة ريتبا (Retba) في السنغال، وبحيرة (Salinas de Torrevieja) في إسبانيا، وبحيرة بيكلميير (Pekelmeer) في جزيرة بونير (Bonaire) الكاريبية.

 

 

هل يمكن السباحة في البحيرات الوردية؟

يمكن مشاهدة بحيرة هيلير الوردية في الغالب عن طريق الجولات الجوية ورحلات القوارب، وعلى الرغم من أنه يمكنك نظريًا السباحة في بحيرة وردية في حديقة موراي صن ست الوطنية، إلا أنه لا يُنصح بذلك نظرًا لارتفاع نسبة الملح في الماء، ولترك هذه العجائب الطبيعية محمية للأجيال القادمة.

 

وفيما يلي صور لبحيرة ماك دونيل جنوب استراليا:

 

كما توجد البحيرة الوردية في سلطنة عُمان في قرية الرويس:

 

(مصدر صورة العنوان: HowStuffWorks)

(مصدر الصور: australia51 - imgur)

 

أخبار ذات صلة

بالفيديو | طائرة درون تلتقط مشهد قريب ومهيب لثوران بركان آيسلندا

بالفيديو | طائرة درون تلتقط مشهد قريب ومهيب لثوران بركان آيسلندا

لماذا تختلف درجات لون مياه البحار حول العالم

لماذا تختلف درجات لون مياه البحار حول العالم

هل ستتمكن الدول العربية من رصد هلال شهر رمضان 1442 مساء الإثنين؟

هل ستتمكن الدول العربية من رصد هلال شهر رمضان 1442 مساء الإثنين؟

مصر | امتداد لمُنخفض جوي يؤثر على الشواطئ الشمالية يومي الخميس والجمعة

مصر | امتداد لمُنخفض جوي يؤثر على الشواطئ الشمالية يومي الخميس والجمعة