أخفاء الاعلان
2020-06-01T10:15:35Z

ما الفرق بين بداية الصيف في علم الأرصاد الجوية وبدايته فلكيًا؟

طقس العرب- يبدأ فصل الصيف وفقًا لعلم الأرصاد الجوية وفلكيًا في شهر حزيران/ يونيو من كل عام؛ فالأول يبدأ في الأول من حزيران، أما فلكيًا فيبدأ بتاريخ 20، 21، 22  حزيران.

 

ولكن ما الفرق بين البدايتين، ولماذا ابتكر العلماء والمختصين بداية مختلفة عن البداية الفلكية المتعارف عليها منذ عقود.

 

ما الفرق بين بداية الصيف فلكيًا ووفقًل لعلم الأرصاد الجوية؟

 

تعتمد بداية فصل الصيف فلكيًا على التقويم الفلكي بينما يعتمد الآخر على تقويم الأرصاد الجوية.

 

بداية فصل الصيف فلكيًا

يتم الاعتماد في تحديد بداية الصيف ونهايته من الناحية الفلكية على موقع الأرض بالنسبة للشمس والذي يتغير على مدار العام، والذي ينتج عنه اعتدالين(الخريفي والربيعي) وانقلابين (الشتوي والصيفي).

 

ويبدأ فصل الصيف فلكيًا، مع حدوث الانقلاب الصيفي من كل عام والذي يكون بـ 20، 21،22 حزيران يونيو من كل عام، حيث تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها ظهرًا فوق الأفق. وتكون عمودية على مدار السرطان وهو خط دائرة عرض 3 و23 درجة شمال خط الاستواء. وهو بداية فصل الصيف من الناحية الفلكية ويستمر لمدة 95 يوما.

 

بداية الصيف وفقا لعلم الأرصاد الجوية

لجأ علماء الأرصاد الجوية باختيار بداية ونهاية مختلفة لفصل الصيف وجميع فصول السنة عن البداية الفلكية، وذلك لعدة أسباب منها: تسهيل عملية الأرشفة بالنسبة للأشهُر، حيثُ كانت أجهزة الحاسوب في الماضي تُصعب عملية فصل الـ20 يوماً الأولى من شهر حزيران/ يونيو عن الأيام المُتبقية في آخره من ناحية بيانات الطقس، فقام مُدخلو البيانات بأخذ معلومات فصل الصيف بدءاً من اليوم الأول حزيران/ يونيو، المزيد من الأسباب من هنا

تطبيق طقس العرب
play storeapp store