أخفاء الاعلان

لماذا يتغير موعد شهر رمضان كل عام؟

طقس العرب GO 2021-04-14 2021-04-14T11:41:59Z
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
لماذا يتغير موعد شهر رمضان كل عام؟

طقس العرب - يتبع المسلمون تقويماً قمرياً فيما يتعلق بالمسائل الدينية، أي تقويمًا يعتمد على مراحل القمر، حيث يبلغ مجموع أيام السنة المكونة من 12 شهرًا ما يصل إلى 354 يومًا تقريبًا، وهذا أقصر بـ 11 يوم من عدد أيام السنة في التقويم الغريغوري المتبع في العالم والتي تبلغ 365 يومًا، لذلك، يتحرك التقويم القمري الإسلامي إلى الوراء ما يقرب من 11 يومًا كل عام مقارنة بالتقويم الغريغوري العادي.

أي أن اليوم الأول من شهر رمضان ، وهو الشهر التاسع من التقويم القمري الإسلامي، يتحرك للخلف بحوالي 11 يومًا كل عام.

 

فوائد تغير موعد شهر رمضان كل عام

إن لتغير موعد شهر رمضان كل عام تأثير كبير على كيفية تجربة الناس لشهر رمضان من سنة إلى أخرى، فعندما يصادف شهر رمضان في الشتاء ، يكون الصيام أسهل، حيث يكون النهار أقصر ، مما يقلل ساعات الصيام، ويكون الجو باردًا، فينخفض معدل تعرق الجسم وتقل كمية السوائل التي يفقدها الجسم فلا يكون بحاجة كبيرة إلى الماء خلال ساعات الصيام.

 

على العكس من ذلك ، عندما يصادف شهر رمضان في الصيف ، حيث النهار أطول، ويمكن أن يكون الصيام فيه بعض الصعوبة على المسلمين في العديد من البلدان الإسلامية في الشرق الأوسط وأفريقيا ، خاصة مع الجو الحار ودرجات الحرارة التي تصل إلى مستويات عالية في الصيف.

 

وفي بعض دول شمال أوروبا مثل أيسلندا والنرويج والسويد، قد تطول ساعات الصيام في الصيف لتصل إلى 20 ساعة أو أكثر، وفي أماكن قليلة فوق الدائرة القطبية الشمالية ، لا تغرب الشمس أبدًا في الصيف، لذلك أصدرت السلطات الدينية الإسلامية هناك مرسومًا يقضي بأنه يمكن للمسلمين إما الصيام مع أقرب دولة إسلامية أو الصوم مع توقيت مكة المكرمة.

لماذا يتم تحري اليوم الذي يبدأ فيه شهر رمضان؟

تكون بداية كل شهر جديد في التقويم الإسلامي مع ظهور القمر الجديد (الهلال)، مما يعني أن شهر رمضان يبدأ مع ظهور هلال بداية الشهر، إذن لماذا تحدث عملية التحري؟


(مراحل القمر)

قديماً لم تكن الحسابات الفلكية دقيقة كما هي اليوم ، لذلك كان يتم تحديد بداية شهر رمضان عند رؤية الهلال بالعين المجردة، ونظرًا لأن القمر الجديد (الهلال) لا يُرى بسهولة في سماء الليل، فقد اصبحت التقنيات المساعدة (المراصد) تستخدم للتأكد من رؤية الهلال، اتباعاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما).

 

لكن طريقة التحري لا تكون سهلة دائما بسبب وجود ما يحجب الرؤية مثل السحب، وقد يكون هناك صعوبة في ايجاد القمر في بعض المواقع، وهذا أدى إلى اختلاف في موعد بدء شهر رمضان بين دولة وأخرى.

 

اليوم ، لدينا حسابات علمية دقيقة تخبرنا بالضبط متى يبدأ القمر الجديد، ولا نحتاج إلى الانتظار حتى يكتشف شخص ما هلالًا صغيرًا في السماء. (في الواقع ، كانت الحاجة إلى تحديد الموعد الدقيق لظهور الهلال أحد دوافع العلماء المسلمين لدراسة علم الفلك).

 

إلا أن بعض العلماء المسلمين يعتقدون أنه لا يزال يتعين علينا الانتظار حتى ظهور الهلال في سماء الليل،  وعدم الاكتفاء بالحسابات الفلكية، لذلك تبقى عملية تحري هلال شهر رمضان إحدى السمات التي تميز شهر رمضان في كل عام.

أخبار ذات صلة

صلاة عيد الفطر المبارك..متى وكيف تُصلى؟

صلاة عيد الفطر المبارك..متى وكيف تُصلى؟

أجمل عادات المسلمين حول العالم في عيد الفطر المبارك

أجمل عادات المسلمين حول العالم في عيد الفطر المبارك

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

موسم شتاء 2020/2021 في سطور