إضافة إلى درجات الحرارة المرتفعة .. الرطوبة المسائية تزيد من "الاحساس بالحرارة" ليلاً

Written By أيمن صوالحة on 2015/07/31

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

موقع ArabiaWeather.com- تبدأ منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بما فيها المملكة بالتأثر بـ"موجة حارة" بدءاً من السبت ستعمل على ارتفاع درجات الحرارة بصورة ملموسة لتلامس الـ40 مئوية في عمان مع بداية الأسبوع الجديد.

 

لكن، ما يُميز الأجواء الحارة هذه المرة، هو توقع نشوء أحوال جوية غير مُستقرة ناتجة عن تزامن وجود كتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل في طبقات الجو المتوسطة والعالية -غير مُعتادة نسبةً لهذا الوقت من العام- مع امتداد المنخفض الحراري الموسمي فوق بلاد الشام.

 

وقد أشار "طقس العرب" في تقارير دورية سابقة إلى توقع تكاثر السُحب على ارتفاعات مُختلفة في مناطق عشوائية ومتفرقة من البلاد قد تطال العاصمة والمدن الأردنية وذلك بدءاً من الأحد القادم، وبشكل يومي مع ساعات العصر والمساء مُعظم ايام الأسبوع الجديد.

 

وبُعيد انقضاء الأمطار، يتوقع أن ترتفع نسب الرطوبة مُقارنة بالفترة التي تسبق هطولها، هذا الارتفاع في قيم الرطوبة النسبية من شأنه أن يزيد ما يُعرف بـ"الاحساس بالحرارة" مع ساعات المساء والليل علاوة على درجات الحرارة "المسجلة" المرتفعة أصلاً.

 

علمياً، ترتفع درجات الحرارة "المحسوسة لجسم الانسان" إلى قيم أكبر من "المسجلة على مقاييس الحرارة" بشكل طردي مع ارتفاع نسب الرطوبة فوق حاجز 50% إذا كانت الحرارة المقاسة بحدود 25 مئوية مثلاً.

 

ويتوقع أن ترتفع "الملموسة" بحدود 5-7 درجات مئوية أكثر من "المُسجلة" في بعض المناطق التي ستشهد هطولات مطرية "مُعتبرة"، لتزيد من "الاحساس اللافت بالحرارة" مساءً وليلاً لتوصف معها الأجواء بـ"الخانقة" في ظل تواجد السُحب على ارتفاعات مُختلفة والتي ستمنع من فقد الحرارة المُعتاد ليلاً من سطح الأرض عن طريق "الاشعاع".

 

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



Jordan weekly newsletter Relatively hot to hot weather, especially towards the end of the weekJordan | Active winds and a warning of high levels of dust in the desert areas and eastern plains tomorrow afternoon, MondayThe 10 richest families in the worldThe best 5 ways to make money online in QatarUsyk defeats Fury and becomes the undisputed world champion at “Ring of Fire”Saudi Arabia | Meteorology: No transfer to Taif clouds for Hajj this yearVideo | A huge meteor lights up the skies of Portugal and SpainWhat is the summer solstice and when does it occur?Jordan | Jordanian Astronomical Society: Planetary conjunctions at the end of May