المسبار "نيو هورايزونز" يكشف أن سماء كوكب بلوتو زرقاء مثل سماء الأرض

Written By وداد السعودي on 2015/10/11

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

موقع ArabiaWeather.com- اكتشف المسبار "نيو هورايزونز" الذي أطلقته وكالة ناسا لاستكشاف كوكب بلوتو، جبالا شاهقة من الجليد، إضافة إلى الأنهار الجليدية الهائلة المساحة المكتشفة على سطح هذا الكوكب المتجمد.

 

كما كشفت الصور التي أرسلها المسبار  حديثا أن سماء الكوكب زرقاء مشابهة لسماء كوكب الأرض، وفقا للباحث الرئيسي في مهمة المسبار "نيو هورايزونز" بمعهد أبحاث الجنوب الغربي في ولاية كولورادو ألان ستيرن.

 

وأضاف أن الصور المُستلمة مؤخرا من المسبار هي أول صور ملونة للبعثة من الغلاف الجوي لبلوتو، حيث أن كل الصور التي أرسلها المسبار سابقا كانت باللونين الابيض والأسود فقط.

 

وفسر الفريق سبب ظهور اللون الأزرق بسماء "بلوتو"، بأنه يعود لوجود الجزيئات العضوية المعقدة التي تسمى " Tholins" في جوّه، والتي هي في حد ذاتها ربما يكون لونها رمادي أو أحمر، إلا أن ضوء الشمس يتشتت من طيفه المرئي لدى مروره خلال هذه الجزيئات موجات اللون الأرزق القصيرة.

 

وبينت "كارلي هويت" وهي إحدى أعضاء الفريق، أن اللون الأزرق في سماء بلوتو يوضح حجم وتكوين هذه الجزيئات أو "الثولينات" الموجودة في الغلاف الجوي لبلوتو. فهذه السماء غالبا ما تكون زرقاء اللون بسبب تناثر ضوء الشمس خلال جزيئات صغيرة جدا.

 

وأضافت أن هذه الظاهرة تحدث على كوكب الأرض، حيث تشتت الموجات الأقصر من الطيف الضوئي للشمس خلال جزيئات النيتروجين الصغيرة للغاية، مما يكسِب سماء الأرض اللون الأزرق.

 

وجرى ارسال المسبار "نيوهوريزونز" الى الفضاء في 19 يناير 2006، وبلغت كلفة المهمة حوالي 650 مليون دولار، بحسب بيانات الوكالة "ناسا". ويبعد المسبار عن الأرض حوالي 5 مليارات كيلومتر.

 

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



Astronomy and space | A storm 3 times the size of Earth and winds exceeding 650 km/h on Jupitervideo | A star disappears from the UAE sky for 8 seconds before reappearing, and experts reveal the reasonSaudi Arabia | What is the truth about canceling the three-semester system?Saudi Arabia | Watch... Mikhael Al-Buruq, north of Al-Barrah, yesterdayEmirates | Dubai Roads: Return of intercity bus serviceSultanate of Oman | Due to the continuing effects of Akhud Al-Ikram, the Ministry of Transport, Communications and Information Technology advises against going to the sea and engaging in marine activitiesEmirates | Dubai Roads temporarily suspends bus service across cities