المسند: التنبؤات بأمطار غير مسبوقة منذ 4 عقود على المملكة ليست علمية

Written By عمر الدجاني on 2014/09/15

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

موقع ArabiaWeather.com- انتشرت مؤخراً على أغلب المواقع الإخبارية الإلكترونية أخبار تُفيد بأن المملكة ومنطقة الجزيرة العربية على موعد هذا العام مع أمطار لا مثيل لها طوال 40 عاماً. وذلك على لسان الفلكي عبدالعزيز الشمري، الذي كان قد توقّع سيلان وادي حـنيـفة في العاصمة الرياض- الذي ينبع من وادي اللحيسية بين العيينة وسدوس، ويخترق العيينة ويصل إلى الدرعية ثم عرقة والحاير ثم يصل إلى الخرج وينتهي في السهباء شرق محافظة الخرج، وتصب فيه روافد مثل وادي العمارية ووادي أوبير ووادي نمار ووادي لبن وغيرها-.

 

الباحث الفلكي الدكتور عبد الله المسند نفى هذا الكلام، موضحاً بأنه غير مدعوم بالأرقام ولا الأشكال العلمية. وقد أوضح في مكالمة مع صحيفة سبق الإلكترونية بأنه كان قد تحدّث مع الزميل عبدالعزيز وقال له بأنه لا توجد علاقة بين الدورات الشمسية والدورات المطرية، إن وجدت الدورات المطرية في جزيرة العرب.

 

وقال الدكتور عبد الله المسند: "بل الزعم بوجود دورات مطرية في الجزيرة العربية تتسق مع الدورات الشمسية تُسهل علينا التنبؤ بالسنين المطيرة من الجافة"، وأضاف: "هذا من جهة ومن جهة أخرى تعاد هذه الأطروحات في كل مرة، ولم نجد لها أي مصداقية، وليس لها رصيد في الواقع والله أعلم".

 

وكان الفلكي عبد العزيز الشمري قد توقع أن تأثير الدورة الشمسية 24 على الكرة الأرضية بدأ في العام الحالي 2014 مـ، وتوقع كذلك هطول أمطار وسيول لا مثيل لها منذ 40 عاماً في الجزيرة العربية والعراق وإيران.

 

وقال "الشمري": "جميع الأودية شبه مغلقة الآن؛ بسبب عوامل بشرية من استراحات ومزارع وشركات ومستودعات وردميات مخالفة وغيرها، ما يشكل خطراً داهماً في أية لحظة، ومن المتوقع أن تتأثر كذلك الخرج وخاصة جامعة الأمير سلمان في الخرج التي وُضعت في بطن الوادي دون أي حماية".

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



Air update | Arabia Weather identifies the weather phenomena expected to affect the Kingdom on Saturday and the areas affected by themSaudi Arabia | New rain seeding planes will enter service within days.. DetailsThe largest solar storm in 20 years will hit the Earth today... What is the truth about the Internet outage?Video... For the first time, scenes of the Northern Lights around the world have reached these Arab countries, and the reason!Video | A thundercloud produces a massive dust wave and pushes it towards the city of JizanSaudi Arabia | A satellite image reveals the locations of clouds and lightning in the sky of the Kingdom nowVideo | Historical scenes are still unfolding of giant lakes left by rain in the deserts of the Arabian Peninsula and the Gulf statesA strong solar storm is on its way to Earth tomorrow, SaturdaySaudi Arabia/Update 12:00 noon: Thunderstorms accompanied by rain of varying intensity are expected in some regions of the Kingdom in the coming hours.