النشرة الجوية الشهرية لشهر كانون الثاني / يناير في سوريا

Written By كنان نصر on 2016/01/05

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

شهر كانون الثاني : فعاليات جوية عديدة يتخللها فترات دافئة

 

الوضع العام:

تأثرت البلاد خلال الأيام الأولى من شهر كانون الثاني / يناير بمنخفض جوي قطبي تلته فعاليتين جويتين ، هذا الوضع الجوي عمل على تساقط كميات وافرة من الأمطار وتساقط الثلوج على الجبال والعديد من المناطق الداخلية في شمال ووسط البلاد  ، في حين تشير التوقعات خلال ما تبقى من هذا الشهر الى الأمور التالية :

 

•    الأسبوع الأول  (5-9  كانون ثاني /يناير):

استقرار على الأجواء أيام 5و6و7 / عدا المنطقة الساحلية وربما بعض مناطق الشمال والجزيرة ، فيما سترتفع درجات الحرارة بشكل كبير مقارنة بالفترة الماضية في جميع المناطق ، بينما تتأثر البلاد اعتباراً من مساء يوم الخميس 7كانون الثاني بمنخفض جوي ماطر أيام 8 و 9 يناير .

 

•    الأسبوع الثاني  (10-16  كانون ثاني/يناير) :

تميل الأجواء الى الاستقرار تدريجياً وترتفع درجات الحرارة .

 

•    الأسبوع الثالث   (17-23 كانون ثاني /يناير):

تزداد فرصة تأثر البلاد بمنخفض جوي في الفترة الواقعة ما بين 19-23 يناير ، مع تساقط الأمطار في أجزاء واسعة من البلاد وترتفع احتمالات هطول الثلوج على المرتفعات الجبلية بحيث قد تشمل عدد من المناطق الداخلية .

 

•    الأسبوع الرابع   (24-31  كانون ثاني /ديسمبر):

تستقر الأجواء مؤقتاُ في بداية الفترة ، ثم تزداد المؤشرات مجددا ًعلى تأثر المنطقة بمنخفض جوي جديد يوم في الأيام الأخيرة من يناير خاصة فترة 25 يناير يحمل في طياته المزيد من الأمطار ان شاء الله .

 

الأحوال الجوية المُتوقعة بالتفصيل:

 

الاسبوع الأول من كانون الثاني /يناير(5-9):

تكون الأجواء مستقرة عموماً  أيام  6 و 7 من الشهر ، يستثنى من ذلك المنطقة الساحلية يوم 6 الشهر والتي ستشهد هطولات مطرية غزيرة في بعض مناطقها وقد تشهد مناطق في الشمال والجزيرة أمطاراً محلية ؛ هذا ويطرأ ارتفاع كبير على درجات الحرارة بحيث تصبح يوم الخميس أعلى من معدلاتها السنوية بحوالي 3-6 درجات مئوية في معظم مناطق البلاد .  في حين تتأثر البلاد بمنخفض جوي وكتلة هوائية باردة ورطبة يومي مساء 7 ينايرو 8 و 9 يناير ، ما سيعمل ان شاء الله على نشاط الرياح الغربية - الجنوبية الغربية ، وانخفاض درجات الحرارة لتتكون أدنى بقليل من معدلاتها السنوية مع تساقط الأمطار الغزيرة خاصة في المنطقة الساحلية و جنوب البلاد ( درعا -السويداء- القنيطرة) . 

 

الاسبوع الثاني  من كانون الثاني/يناير(10-16):

يبدأ الطقس بالاستقرار تدريجياً إعتباراً من تاريخ 10 يناير، كما تميل درجات الحرارة الى الارتفاع التدريجي أغلب أيام هذه الفترة ، حيث تتحول الأجواء لتصبح نهاراً مستقرة ومائلة للدفء ، في حين تبقى مستقرة وباردة عموماً ليلأً.

 

الاسبوع الثالث  من كانون الثاني /يناير (17-23):

يوجد مؤشرات على تأثر منطقة بلاد الشام بمنخفض جوي في الفترة ما بين 19و23 من الشهر ، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس ، وتسقط الأمطار في أجزاء واسعة  ، كما وتزداد الفرصة لتساقط الثلوج خلال هذه الفترة خاصة أيام 19و20و21 

 

الاسبوع الرابع والأخير  من كانون الثاني/يناير (24-31):

تميل الأجواء الى الاستقرار مؤقتا خلال بداية الفترة ، في حين تبدو الفرصة مواتية لتأثر البلاد بمنخفض جوي جديد يحمل في طياته الأمطار خاصة بعد 25 يناير .

 

توقعات كميات الأمطار وانحرافها عن مُعدلاتها خلال شهر كانون ثاني/ يناير:

تكون كميات الأمطار أعلى من معدلاتها في معظم مناطق البلاد بسبب المؤشرات على تأثر البلاد ، بأكثر من حالة جوية بالاضافة الى الكميات الجيدة التي هطلت في منخفض 1و2 يناير .

 

 توقعات درجات الحرارة وانحرافها عن مُعدلاتها خلال شهر كانون ثاني/ يناير:

ستكوم حول الى أدنى بقليل من مُعدلاتها المُعتادة حيث تمر البلاد أحياناً بفترات باردة و أخرى دافئة في بعض الأوقات .

 

 توقعات الثلوج خلال شهر كانون ثاني/ يناير :

 بالاضافة لتساقط الثلوج على جبال البلاد العالية الارتفاع خلال الفعاليات الجوية المتوقعة ، ترتفع فرصة تساقط الثلوج و تتركز أيام 19 و 20 و 21

 

و الله أعلم

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



Scientifically | Why are cold air masses still able to reach the European continent and what is their impact on the atmosphere of the Levant?The Arab World | A hot air mass and meteorological conditions will affect 7 Arab countries at the end of the weekOfficial unveiling of the new Haval H9 2025 in ChinaDiscover the types of administrative problems and how to confront themSaudi Arabia | Health calls on pilgrims to take vaccinations to protect them from infectious diseasesSnapchat officially announces new updates that include banning vape photography... What's the story?OpenAI launches a new artificial intelligence model. What are its most prominent features?