بعد تلوث بعض منتجات شوكلاته "كيندر" بها.. ما هي السالمونيلا؟ وما مدى خطورتها؟

Written By رنا السيلاوي on 2022/04/10

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

طقس العرب - بعد تسجيل أكثر من 100 حالة إصابة بالسالمونيلا في أوروبا حتى الآن، ارتبطت بمنتجات شوكولاته "كيندر"، وكانت معظمها بين أطفال دون العاشرة، أعلنت شركة صناعة الشوكولاته والحلويات "فيريرو" الجمعة (8 ابريل) أنها ستوقف الإنتاج بمصنعها في بلجيكا وستسحب جميع المنتجات المصنعة داخله، وذلك بسبب مخاوف من تفشي السالمونيلا.

 

فما هي السالمونيلا؟ وما أعراض الاصابة بها؟ وما مدى خطورتها؟

 

ما هي السالمونيلا؟

السالمونيلا (Salmonella) هي نوع من البكتيريا التي تُعد السبب الأكثر شيوعًا للأمراض المرتبطة بالغذاء، والتي يصعب الكشف عنها في الطعام، إذ لا يمكن رؤيتها أو شمها أو تذوقها، ويسبب الإصابة بها اضطرابًا في المعدة وإسهالًا وحمى وألمًا وتقلصات في البطن.

 

 

ما مدى انتشار السالمونيلا؟

عدوى السالمونيلا شائعة جدًا، معظم حالات التسمم الغذائي تنتج عن السالمونيلا. يتم الإبلاغ عن عشرات الملايين من الحالات حول العالم كل عام.

 

وتكون العدوى أكثر شيوعًا في الصيف منها في الشتاء. وذلك لأن السالمونيلا تنمو بسرعة في درجات الحرارة المرتفعة عندما لا يتم تبريد الطعام.

 

أسباب الإصابة بالسالمونيلا

يمكن أن يحمل الناس والحيوانات السالمونيلا في أمعائهم وبرازهم، و غالبًا ما تنتشر البكتيريا من خلال الأطعمة الملوثة. تشمل المصادر الغذائية الشائعة لعدوى السالمونيلا ما يلي:

ويمكن أيضًا الإصابة بالسالمونيلا مباشرةً من خلال عدم الحرص على غسل اليدين، فقد تنتقل البكتيريا من اليدين إلى داخل الجسم بعد ملامسة اسطح ملوثة أو استخدام الحمام أو تغيير الحفاضات، أو من الحيوانات الأليفة التي تحمل البكتيريا (مثل الكلاب والقطط والطيور والزواحف).

 

الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالسالمونيلا

 

أعراض التسمم بالسالمونيلا

ترتبط معظم علامات وأعراض عدوى السالمونيلا بالمعدة والأمعاء، وتشمل ما يلي:

تميل الأعراض إلى الظهور بعد 8 إلى 72 ساعة من الإصابة. لا تستمر معظم الأعراض عادة لأكثر من أسبوع ، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى تعود حركات الأمعاء إلى طبيعتها.

 

مضاعفات السالمونيلا

إذا دخلت بكتيريا السالمونيلا إلى مجرى الدم، فقد تصيب أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك:

 

علاج السالمونيلا

 

الوقاية من السالمونيلا

يمكن أن تختبئ السالمونيلا في مجموعة متنوعة من الأطعمة، وفيما يلي بعض النصائح لتجنب الإصابة بها:

المصدر: WebMD 

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



Saudi Arabia | A virus transmitted from camels to humans... Is “Middle East Syndrome” a cause for concern?AstraZeneca admits compensation and compensation could reach millions...Does the risk of its vaccine exceed the risk of Corona disease?Video | Sawda Asir shines and competes with the most beautiful cities in the world by wearing white dress todaySaudi Arabia - Weekly Newsletter Hot weather in most areas and thunderstorms expectedJordan weekly newsletter Relatively hot to hot weather, especially towards the end of the weekJordan | Active winds and a warning of high levels of dust in the desert areas and eastern plains tomorrow afternoon, MondaySaudi Arabia | Beautiful scenes of rain and hail in some areas of the Kingdom today, Sunday 5/20/2024Saudi Arabia - Updated at 4:50 PM | Thunderstorms intensify in the meantime, interspersed with hail in parts of the southwest and west of the KingdomThe 10 richest families in the world