خمسة اختلافات بين القطبين الشمالي والجنوبي

Written By محمد سلامة on 2016/04/25

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

موقع ArabiaWeather.com- محمد سلامة- قد تشعر بالبرودة لمجرد سماعك بالقطبين الشمالي والجنوبي، و قد تظن أن القطبين متشابهان في كل شيء من ناحية درجة الحرارة وغيرها من المميزات، ولكن الحقيقة أن هناك العديد من الاختلافات بين القطبين، نورد خمسة منها:

 

- يعتبر القطب الجنوبي أبرد بكثير من القطب الشمالي، حيث يصل معدل درجات الحرارة في القطب الجنوبي إلى 50 درجة مئوية تحت الصفر، أما القطب الشمالي فمعدل درجات الحرارة فيه تصل إلى 38 درجة تحت الصفر.

 

- معدل نسبة ذوبان الجليد للقطب الشمالي مرتفع مقارنة بالقطب الجنوبي، فالقطب الشمالي يفقد ما يعادل نصف الجرف الجليدي خلال فصل الصيف إلا أنه يعود ليتجمد في الشتاء، بينما معدل الذوبان في القطب الجنوبي أقل بكثير مما عليه في القطب الشمالي.
 

- لا تعيش طيور البطريق إلا في القطب الجنوبي، بينما تستوطن الدببة القطبية القطب الشمالي.
 

- بحسب تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية فإن أكثر من نصف احتياطي العالم المتبقي من النفط الخام يتواجد تحت القطب الشمالي، وهذا ما دعا دول مثل روسيا وأمريكا تتسابق في ترسيخ نفوذها في القطب الشمالي، بينما تحمي المعاهدات الدولية القطب الجنوبي من عمليات التنقيب.

 

- رغم حملات الاستكشاف التي خاضت بقاع القطب الجنوبي، إلا أنه لم يثبت وجود أي أثار تاريخية للبشرية في القطب الجنوبي، وذلك بعكس القطب الشمالي الذي يسكنه الأشخاص ضمن مساحات تقارب الـ4 ملايين نسمة يتوزعون على قرى أقصى شمال روسيا، النرويج والآسكا.

 

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



Watch the video | Strong winds and creeping sand displace the inhabitants of a modern Emirati village, and hide its featuresWhat do you do when an earthquake occurs? How do you protect yourself from the dangers of earthquakes?Saudi Arabia | What is the truth about canceling the three-semester system?Saudi Arabia | Watch... Mikhael Al-Buruq, north of Al-Barrah, yesterdayEmirates | Dubai Roads: Return of intercity bus serviceSultanate of Oman | Due to the continuing effects of Akhud Al-Ikram, the Ministry of Transport, Communications and Information Technology advises against going to the sea and engaging in marine activitiesEmirates | Dubai Roads temporarily suspends bus service across cities