السحابة العملاقة (يوم الظُّلة)

Écrit par جمال الموسى à la date de 2017/12/11

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.

موقع طقس العرب – د. جمال الموسى - ذُكر في القرآن الكريم أن قوم سيدنا شعيب (عليه السلام) كذّبوه وتحدّوه قائلين "فأسقط علينا كِسفاً من السماء إن كنت من الصادقين * قال ربي أعلم بما تعملون * وكذّبوه فأخذهم عذاب يوم الظُّلة * إنه كان عذاب يوم عظيم" (الشعراء 187-189) فما هو يوم الظُّلة؟

 

الظُّلة عبارة عن سحابة عملاقة تكونت في يوم شديد الحرارة ظنها قوم شعيب ملاذاً يستظلون به من الحر الشديد. ولكنها سرعان ما تحولت إلى كتلة من اللهب صحبتها رياح شديدة وأمطار غزيرة فأهلكتهم.

 

وطبقاً لتصنيف السحب فإن هذا النوع من السحاب العملاق هو من الركام المزني الذي يتكون في الأيام شديدة الحرارة، وفي ظروف من حالات عدم الاستقرار الجوي حيث أنها تحتاج إلى تسخين شديد على سطح الأرض وفي طبقات الجو السفلى، بينما تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة ورطوبة في طبقات الجو العليا، مما يجعل الهواء الدافئ الأخف وزناً يرتفع إلى الأعلى فيبرد، ومع استمرار ارتفاعه تقل درجة حرارته أكثر فأكثر حتى يصل إلى درجة الإشباع، ويتبع ذلك حدوث التكاثف الذي هو عبارة عن تحوّل بخار الماء إلى ماء. فتبدأ السحب في التشكُّل مع توفر نوى التكاثف.

 

وبما أن عملية التكاثف تطلق طاقة، فإن درجة حرارة الهواء في السحابة المتشكلة تكون أعلى من درجة حرارة الهواء المحيط بها مما يؤدي إلى استمرار الهواء في الصعود إلى الأعلى فتتراكم الغيوم وتنمو عمودياً حتى يصل ارتفاع قمتها إلى حوالي 50 ألف قدم، بينما يكون ارتفاع قاعدتها حوالي ألفي قدم، وتغطي مساحة تتراوح من عدة أميال إلى حوالي 200 ميل مربّع.

 

وينتج عن هذه السحب العملاقة عواصف رعدية التي هي ظاهرة كهربائية تنتج عن اضطراب في الغلاف الجوي حيث يتم تفريغ كهربائي ترافقه ومضة قوية من الضوء (البرق) تصل درجة حرارتها إلى حوالي 30 ألف درجة مئوية، بينما تعادل 10 أضعاف  الطاقة الناتجة عن القنبلة النووية التي ألقيت على جزيرة هيروشيما اليابانية  عام 1945.

 

ويحدث التفريغ إما داخل سحابة الركام المزني نفسها أو بين سحابة وأخرى مشابهة، أو بين سحابة والأرض مصحوباً بصوت حاد هو الرعد.

 

ويمكن أن تحدث العاصفة الرعدية من خلية عادية من غيوم الركام المزني أو تجمُّع خلايا متعددة من هذه الغيوم، أو من خط من الخلايا المتعددة، أو من السحابة العملاقة (Super cell) التي تمتاز بما يلي:

 

 

 

 

 

وكما ذكرنا فإن هذه السحب تكون مصحوبة بجو عنيف من الرياح والبرق والفيضانات، إضافة إلى:

 

 

 

 

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.


Naviguez sur le site officiel



Ballon météo : la source pour obtenir des données météorologiques dans la haute atmosphèreQu'est-ce que la dépression pentagonale ?Arabie Saoudite | Regardez... Mikhael Al-Buruq, au nord d'Al-Barrah, hierÉmirats | Dubai Roads : retour du service de bus interurbainSultanat d'Oman | En raison des effets persistants d'Akhud Al-Ikram, le ministère des Transports, des Communications et des Technologies de l'information déconseille d'aller à la mer et de s'engager dans des activités maritimes.Émirats | Dubai Roads suspend temporairement le service de bus dans les villesMise à jour : une image satellite historique d'une expansion inhabituelle des nuages d'orage sur une grande partie des pays du Golfe au mois de mai, les Émirats arabes unis étant la prochaine destination.Mise à jour : La dépression aura un large impact sur la région à travers deux axes qui continueront de se déplacer vers l'est, affectant les pays du Golfe dans les prochaines heures et jeudi.