حالة غير مُعتادة من عدم الاستقرار: ثلوج كثيفة الليلة في الجنوب...تصل إلى الشرق الجمعة

Écrit par admin à la date de 2014/01/08

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.

موقع ArabiaWeather.com - تدخل المملكة في حالة "غير مُعتادة" من عدم الاستقرار الجوي تدريجياً اعتباراً من ساعات عصر الخميس و ذلك كنتيجة لتحرك مُنخفض جوي في طبقات الجو العُليا نحو سيناء و ترافقه مع إمتداد لمُنخفض البحر الأحمر السطحي نحو المنطقة. و تظهر تدريجياً كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، مع إحتمال هطول زخات محلية من المطر بمشيئة الله في مناطق مُتفرقة من المملكة و خاصة في شرقها، قد تكون مصحوبة بزخات غزيرة من البَرَد مع ساعات العصر في مناطق محدودة.

 

 و لكن تزداد حدة حالة عدم الاستقرار الجوي سريعاً مع ساعات الليل و تقترن مع تدفق لتيارات هوائية شديدة البرودة  مما يجعلها تكون غير مُعتادة في نتائجها. و يتحول الطقس ليصبح بارداً إلى شديد البرودة في العديد من المناطق، و تغطي السماء سريعاً كميات كبيرة من السُحب على ارتفاعات مُختلفة.

 

 و تهطل زخات رعدية غزيرة من الأمطار بمشيئة الله قُبيل مُنتصف الليل بدءاً من المناطق الجنوبية من المملكة بما فيها العقبة، و تمتد لاحقاً لتشمل مُعظم مناطق المملكة و تكون مُترافقة مع تساقط زخات غزيرة من البَرَد.

 

كما و تسقط الثلوج الرعدية قبل مُنتصف الليل فوق المُرتفعات الجبلية العالية الجنوبية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر، و تكون كثيفة على فترات، و لا يُستبعد حدوث تراكمات كبيرة فوق قِمم الجبال. و يُتوقع أيضاً تساقط أمطار مخلوطة بالثلوج و ثلوج أحياناً فوق بقية المُرتفعات الجبلية في المملكة بعد مُنتصف الليل بما فيها مُرتفعات العاصمة.

 

 

ويُحذّر ليلة الخميس-الجمعة من: 

1) خطر الإنزلاق نتيجة تساقط زخات البَرَد، و نتيجة لتساقط الثلوج أو الأمطار المخلوطة بالثلوج في عدد من المناطق.

2) خطر تراكم الثلوج في أجزاء من جِبال الشراه و البادية الجنوبية.

3) خطر تشكل السيول في الأودية و المناطق المُنخفضة خاصة الجنوبية و لا سيما في منطقة حوض العقبة ووادي عربة.

4) خطر شِدّة العواصف الرعدية.

5) خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة غزارة الهطول.

 

 و يتركز تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي على المناطق الشرقية من المملكة، بالإضافة إلى تزايد تدفق تيارات هوائية شديدة البرودة في تلك المناطق حيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة و تُصبح دون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 2-4 درجات مئوية، إلا أن درجات الحرارة ستنخفض بشكل ملموس و كبير في البادية الشرقية من المملكة و بشكل غير مُعتاد.

 

و يكون الطقس بارداً إلى شديد البرودة و غالباً غائم، مع هطول الأمطار والبَرَد بمشيئة الله في أجزاء من وسط و جنوب البلاد، رُبما تكون على شكل أمطار مخلوطة بالثلوج أو ثلوج أحياناً فوق المُرتفعات و من ضِمنها مُرتفعات العاصمة.

 

 في حين يُتوقع تساقط الثلوج فوق أغلب مناطق شرق البلاد (البادية الشرقية) بمشيئة الله، تكون كثيفة أحياناً و رُبما تترافق مع حدوث العواصف الرعدية. كما و تسقط الثلوج أيضاً فوق قِمم المُرتفعات الجبلية العالية الجنوبية.

 

 و مع ساعات الليل يكون الطقس شديد البرودة و غالباً غائم بوجهٍ عام في العديد من المناطق. و يُحتمل هطول زخات محلية من الأمطار بمشيئة الله في بعض المناطق، و تبقى الفرصة مُهيأة أيضاً لتساقط الثلوج فوق البادية الشرقية في ساعات الليل الأولى.

 

ويُحذّر الجمعة من:

1) خطر الانزلاق نتيجة تساقط و تراكم الثلوج التي رُبما تكون كثيفة أحياناً في البادية الشرقية .

2) خطر تشكل السيول، و جريان الأودية و الشِعاب نتيجة هطول الأمطار و الثلوج في العديد من المناطق لا سيما البادية.

3) خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة غزارة الهطول في شرق المملكة، أو نتيجة الضباب و الغيوم المُلامسة لسطح الأرض في بقية المُرتفعات الجبلية.

4) خطر تراكم الثلوج صباحاً فوق أجزاء من جِبال الشراه و البادية الجنوبية.

 

 و الله أاعلم

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.


Naviguez sur le site officiel



Jordanie | Des températures supérieures à 30 degrés Celsius dans de nombreuses régions et une météo propice aux activités de plein air vendrediJordanie | Une masse d'air relativement chaude touche le Royaume durant le week-end, avec des températures s'élevant au-dessus des moyennes générales (détails)Découvrez les villes les plus visitées au monde10 raisons qui conduisent au divorce dans le monde... Apprenez à les connaîtreArabie Saoudite | Découvrez la météo et les 3 meilleurs endroits où partir pour un week-end à Riyad, Dammam et Al-AhsaVidéo | « Al-Zaaq » : Après 40 jours, la chaleur torride commenceUn tremblement de terre en Éthiopie. Un expert met en garde contre une inondation qui pourrait noyer le SoudanAstraZeneca admet que l'indemnisation pourrait atteindre des millions... Le risque de son vaccin dépasse-t-il le risque de la maladie Corona ?Arabie Saoudite | Le ministère saoudien de l'Intérieur lance une identité numérique pour ceux qui arrivent avec un visa Hajj