كيف تصبح متنبئ جوي وخبير في علم الأرصاد الجوية

Écrit par رنا السيلاوي à la date de 2021/03/19

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.

طقس العرب - قد تكون حالة الطقس المتوقعة أول شي يحتاج إليه معظمنا للتخطيط ليومهم، سواء من ناحية اختيار الملابس، أو تحديد الأنشطة الخارجية، وحتى جدولة مواعيد بعض الأعمال والمشاريع، حيث تؤثر حالة الطقس على جميع نواحي حياتنا، ويلعب الطقس والمناخ دورا أساسياً في المجالات كافة؛ الزراعية والاقتصادية والبيئية وغيرها، وحتى سلامة الناس في حالات الطقس الصعبة والكوارث.

 

ومن هنا كان العالم بحاجة إلى خبراء في هذا المجال، لذلك أصبح علم الأرصاد الجوية يُدرس في الجامعات، ونحن نقدم لك هنا بعض المعلومات التي قد تحتاجها إن كان لديك الشغف تجاه هذا العلم وأردت التخصص والعمل فيه.

 

ما هو علم الأرصاد الجوية؟

يُعرف علم الأرصاد الجوية بأنه العلم الذي يُعنى بدراسة المناخ والظواهر الجوية وتفسيرها والتنبؤ بها، إلى جانب مراقبة العوامل والمتغيرات التي تطرأ على عناصر الغلاف الجوي، مثل: درجة الحرارة، والرطوبة، والضغط الجوي، ومعدلات تواجد هذه العناصر في طبقات الغلاف الجوي، وتفاعلاتها وما يطرأ عليها من تغيرات مع مرور الوقت.

 

المؤهلات العلمية المطلوبة في علم الأرصاد الجوية

يعتبر تخصص علم الأرصاد الجوية (Meteorology) تخصصاً علمياً وهندسياً في الوقت ذاته، وهناك عدة أقسام له، مثل الأرصاد الجوية الزراعية، أو البحرية، أو الجوية، وغيرها، ولهذا إذا كنت ترغب بدراسة علم الأرصاد الجوية أو علوم الغلاف الجوي في الجامعة عليك الالتحاق بالمسار العلمي في الثانوية العامة، ومن ثم الالتحاق بإحدى الجامعات التي توفر تخصص علم الأرصاد الجوية.

وفيما يلي قائمة ببعض الجامعات التي تضم هذا التخصص حول العالم:

  1. جامعة الملك عبد العزيز في السعودية.
  2. جامعة الجزيرة في السودان.
  3. جامعة إسطنبول التقنية في تركيا.
  4. جامعة كولورادو في أمريكا.
  5. جامعة فرساي سانت كونتان في فرنسا.
  6. جامعة سوربون في فرنسا.
  7. المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا (ETH zurich).
  8. جامعة هارفرد في أمريكا.
  9. جامعة ليدز في بريطانيا (University of Leeds).

 

ومن المواد الأساسية التي يتم دراستها في مجال علم الأرصاد الجوية:

وتجمع دراسة علم الأرصاد الجوية بين المجال العلمي (النظري) والمخبري والميداني.

 

 

المهارات الشخصية والعلمية

قد تحتاج إلى هذه المهارات والمؤهلات الشخصية والوظيفية لتكون خبيرا في علم الأرصاد الجوية:

 

إيجابيات وسلبيات العمل في مجال الأرصاد الجوية

الإيجابيات:

1. القدرة على معرفة حالة الطقس بشكل دقيق ومعرفة التوقعات المحتملة.

2. فهم المتغيرات الجوية مما يسهل اتخاذ القرارات في مجالات مختلفة في الحياة.

3. تنبيه الناس بالظروف الجوية الشديدة قبل وقوعها والحفاظ على سلامتهم.

4. يتقاضى العاملين في مجال الأرصاد الجوية رواتب جيدة في بعض الدول.

5. عادة ما يكون لخبراء الأرصاد الجوية شهرة وظهور كبير على شاشات التلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

السلبيات:

1. الحاجة إلى العمل بشكل مرن ولساعات طويلة ومتواصلة أحياناً.

2. التعرض للكثير من الانتقادات في حال ثبوت عدم صحة التنبؤات الجوية.

3. قد يكون العمل في مجال الأرصاد الجوية خطراً خاصة في حال تغطية أحداث الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والعواصف الثلجية والزوابع.

4. الحاجة إلى اجتياز العديد من الدورات التدريبية والخبرة العملية قبل الانخراط في العمل بشكل رسمي.

 

بعض مجالات العمل للمتخصصين في علم الأرصاد الجوية

 

نرجو أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات المفيدة فيما يخص هذا المجال، وبالتوفيق للجميع.

 

 

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.


Naviguez sur le site officiel



4 endroits pour admirer le coucher de soleil à DubaïArabie Saoudite | Des générateurs au sol pour stimuler bientôt l’ensemencement des nuages depuis les hautes terresArabie Saoudite | Elle pourra être parfois accompagnée de grêle... Les risques d'orages se renouvelleront dans certaines zones du Royaume demain mardi.Jordanie : Une évaluation de la performance de la saison des pluies 2023/2024 dans diverses régions du RoyaumeEgypte | Temps extrêmement chaud dans diverses régions jusqu'à la fin de la semaine...et c'est à ce moment-là que la canicule va éclater (détails)Arabie Saoudite | Le premier événement tropical de la saison s'active dans le Golfe du Bengale en fin de semaine... Quel est son impact sur le Royaume (Détails)Les cinq serpents les plus dangereux d'Arabie SaouditeDécouvrez 6 façons de rester actif sans boire de caféineBangkok devra peut-être déménager... Le changement climatique menace la capitale de la Thaïlande