هل تكرار "عاصفة اليكسا" مُحتمل في الشتاء القادم؟

Écrit par أيمن صوالحة à la date de 2014/06/11

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.

موقع ArabiaWeather.com- تصادف أيامنا هذه مرور ستة شهور على العاصفة الثلجية القوية التي ضربت بلاد الشام عامةً والمملكة خاصة قُبيل مُنتصف كانون أول/ديسمبر الماضي والتي أطلقت عليها بعض الجهات مُسمّى "اليكسا".

 

لكن، هل تكرارها مُحتمل في فصل الشتاء القادم أو على الأقل في ذكرى ميعادها بعد ستة شهور من الآن!؟

 

في الحقيقة، لا تملك أية جهة عالمية مُختصة المقدرة على التنبؤ الدقيق بعاصفة شتوية مهما كانت قوتها الا قبل أسبوعين على الأكثر من تأثيرها، ولكن نحن هنا بصدد التعرّض لذلك من الناحية الإحصائية العامة.

 

حيث أجرى كادر التنبؤات الجوية في "طقس العرب" دراسة إحصائية اعتماداً على البيانات الأرشيفية المتوافرة، وتبيّن أن فرصة حدوث عاصفة مُشابهة لـ"اليكسا" مُتدنية جداً قبيل منتصف ديسمبر كون الأخيرة هي الأقوى خلال السجلات المناخية الأردنية.

 

في حين تزداد هذه الفرصة بشكل مُضطرد مع الأيام الأخيرة من كانون أول وصولاً حتى نهاية شباط، وثم تتضاءل هذه الفرصة تدريجياً خلال الأيام الاولى من آذار وبشكل ملموس بعد انقضاء منتصف الشهر.

 

وعند الخوض في التفاصيل بحسب الإحصائية، نجد أن فرصة "ثلجة قوية/مُعتبرة" تتكرر في العاصمة عمان كل 3-5 سنوات، في حين تعتبر أحياء شمال العاصمة المرتفعة من المناطق المُرشحة لاستقبالها كل 1-2 سنة. في حين تتراجع فرصة "ثلجة استثنائية" إلى مرة واحدة كل عشرة سنوات.

 

يذكر أن "اليكسا" كانت الأقوى في شمال المملكة منذ العاصفة الشهيرة في 25-2-1992، في حين كانت في وسط المملكة بما فيها العاصمة عمان من تلك التي أثرت على المنطقة في 25-2-2003، وعلى النقيض تماماً كان تأثيرها محدوداً في جبال الشراه ولا يرقى لعاصفة 9-1-2013 القوية.

 

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.


Naviguez sur le site officiel



Jordanie | Temps froid cette nuit et légère hausse des températures demain, mercredi... Détails Jordanie | Les températures continueront d'être plus basses que d'habitude pour cette période de l'année dans le Royaume au cours des prochains jours.Dévoilement officiel du nouveau Haval H9 2025 en ChineDécouvrez les types de problèmes administratifs et comment y faire faceArabie Saoudite | La Santé appelle les pèlerins à se faire vacciner pour se protéger des maladies infectieusesSnapchat annonce officiellement de nouvelles mises à jour qui incluent l'interdiction de la photographie de vape... Quelle est l'histoire ?OpenAI lance un nouveau modèle d'intelligence artificielle. Quelles sont ses fonctionnalités les plus importantes ?Arabie Saoudite | Regardez un Saoudien épouser son employé en IndonésieScientifiquement | Pourquoi des masses d’air froid sont-elles encore capables d’atteindre le continent européen et quel est leur impact sur l’atmosphère du Levant ?