فوائد القرع وطريقة اعداد شوربة القرع بالكريمة الشهية

طقس العرب 2021-03-13 2021-03-13T15:18:53Z
1/1

طقس العرب - ينتمي نبات القرع أو اليقطين إلى نفس الفصيلة التي ينتمي لها نبات الكوسا، وهو من الخضار الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف المهمة لصحة الجسم، بالإضافة إلى كونه قليل بالسعرات الحرارية، ويعد القرع أحد أشهر المصادر الغذائية للبيتا كاروتين، وسنتحدث هنا عن الفوائد العديدة للقرع، مع تقديم وصفة سهلة لتحضير شوربة القرع الشهية.

 

فوائد القرع 

إن فوائد القرع عديدة ومتنوعة، وفيما يأتي نذكر أهمها:

1. غني بالبيتا-كاروتين متعدد الفوائد: يحتوي القرع على البيتا-كاروتين والذي يرتبط وجوده عادة باللون البرتقالي للخضار والفواكه، والبيتا-كاروتين مضاد أكسدة قوي يحارب الجذور الحرة ويقوي المناعة، ويتم تحويله في الجسم الى فيتامين أ، ويلعب البيتا-كاروتين دورًا مهمًا في الوقاية من العديد من المخاطر الصحية، مثل: السرطانات وأمراض القلب والسمنة والسكري، وتأخير الشيخوخة وعلامات التقدم في السن، وهو من العناصر الأساسية للحفاظ على جمال البشرة والشعر.

 

2. غني بالبوتاسيوم المفيد لصحة القلب والشرايين: يعتبر القرع مفيد جدًا لصحة القلب والشرايين بسبب محتواه من الألياف، والبوتاسيوم، ويرتبط البوتاسيوم أيضًا بخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفقدان الكتلة العضلية، والحفاظ على كثافة المعادن في العظام.

 

3. يقوي المناعة لاحتوائه على فيتامين سي: يساهم تناول القرع في تقوية جهاز المناعة وتحصينه ضد مسببات العدوى وتقلبات الطقس، وذلك بفضل محتواه من فيتامين سي وبيتا-كاروتين، مما يعزز عملية تكوين خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى.

 

4. يساهم في محاربة السكري: أظهرت بعض الدراسات العلمية أن القرع يساعد في التقليل من مستويات الغلوكوز في الدم وتحسين قدرة الجسم على تحمل الغلوكوز، بالإضافة إلى أنه يزيد من كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم.

5. تعزيز صحة العين: يحتوي القرع على مجموعة من المواد المهمة لدعم صحة العين ومنع الضرر التنكسي لدى كبار السن، مثل: اللوتين، والزياكسانثين، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والبيتا-كاروتين، حيث يتم تحويل بيتا-كاروتين في الجسم إلى فيتامين أ والذي يعد ضروري لصحة العين ويساعد الشبكية على امتصاص الضوء ومعالجته.

 

 

تحضير شوربة القرع بالكريمة

القرع كغيره من الخُضار قابل لأن يُطهى ويُقدّم بعدّة طُرق ومنها شوربة القرع، وهناك عدة وصفات لأنواع مختلفة من شوربات القرع، نقدم لكن إحدى هذه الوصفات لتحضير شوربة القرع بالكريمة الشهية، وهي وصفة سهلة وريعة ووجبة غنية بالفوائد.
 

 

 المكوّنات

1. كوبان من مرق الدجاج.

2. نصف كيلو من القرع الطَّازج المنزوع اللب والمقطع مكعبات صغيرة.

3. نصف حبّة من البصل المفروم ناعم.

4. حبتين من الثوم المهروس.

5. نصف كوب من كريمة الطبخ.

6. ملعقة صغيرة زبدة (أو 10 جرام).

7. ملعقة زيت زيتون أو زيت نباتي.

8. ربع ملعقة ملح.

9. رشة فلفل أسود.

 

طريقة التحضير

1. نقلب البصل مع الزبدة والزيت على نار متوسطة في قدر عميق حتى يصبح ذهبي اللون، ثم نضيف الثوم ونقلب قليلاً.

 

2. نضع القرع المقطع ونقلبه قليلاً مع البصل والثوم لمدة 3 دقائق حتى يذبل.

3. نضيف مرق الدجاج الساخن، ونُقلّل الحرارة ونترك المكوّنات على النَّار لمدة عشر دقائق.

4. نُضيف الكريمة ونتركها تغلي لدقيقتين.

5. طحن المكونات في الخلاط الكهربائي.

6. وتقدّم مع الخبز المحمص.

 

وصحتين وعافية