فوائد المشروم وطريقة اعداد شوربة المشروم مع الكريمة

طقس العرب 2021-03-17 2021-03-17T14:25:06Z
1/1

طقس العرب - يعد الفطر أو المشروم (Mushrooms) أو ما يعرف بعش الغراب نوع من أنواع الفطريات (Fungi)، بعضها قابل للأكل وبعضها الاخر سام،  إذ تتعدد أنواع الفطر ليصل إلى حوالي 14000 نوعاً مُختلفاً، وتختلف هذه الأنواع فيما بينها من حيث الشكل، اللون، والحجم، وتتميز أنواع المشروم أو الفطر غير السامّة، والصالحة للأكل بقيمتها الغذائية العالية، وطعمها اللذيذ.
 

فوائد المشروم الصحية

1. محاربة السرطانات وتقوية المناعة: وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية، وبعض أنواع السكريات المتعددة والألياف التي وجد لها تأثيرات مضادة للسرطان، مثل: حمض اللينوليك (Linoleic Acid)، والبيتاغلوكان (Beta-Glucans). وباعتبار الفطر مصدر لمعدن السيلينيوم نجد له دور كبير في تعزيز المناعة، والوقاية من الالتهابات، وتعزيز عمل الكبد في تنظيف الجسم من السموم، ومحاربة نمو الخلايا السرطانية.

وهو مصدر لحمض الفوليك الذي له دور في تعزيز تكوين الحمض النووي، ومنع حدوث الطفرات، وتشكل الخلايا السرطانية.

 

2. خفض ضغط الدم: يعتبر المشروم الأبيض الطازج مصدرا غنيا للبوتاسيوم، الذي يعد مهم في الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم وضبط مستويات ضغط الدم في الجسم، وهو مصدر للألياف الغذائية وقليل الصوديوم الذي يجعله غذاء مناسب لمرضى الضغط.

 

3. خفض كولسترول الدم: يعد المشروم غذاءً خاليا من الدهون أو الكولسترول ومصدر للألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن، ومن المعروف الدور الذي تلعبه الألياف الغذائية في تخفيض نسبة الكولسترول الضار (LDL) ورفع مستوى الكولسترول الجيد (HDL)، وللمشروم دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين، والوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

4. تقوية العظام: يحتوي المشروم الأبيض الطازج فيتامين ج، وهو فيتامين مهم لبناء خلايا الجسم والحفاظ عليها، ويدخل في تركيب العظام والأسنان، كما يعد المشروم مصدر للكالسيوم وفيتامين د، وله دور في الوقاية من هشاشة العظام.

 

5. الوقاية من فقر الدم وعلاجه: يعد المشروم أو الفطر أحد المصادر الجيدة للحديد من النوع الجيد، والذي يتم امتصاصه بشكل فعال في الجسم، مما يجعل له دور كبير في الوقاية من فقر الدم (الأنيميا) وعلاجها.

 

6. فوائد المشروم لمرضى السكري: باعتبار المشروم مصدر للألياف الغذائية وذو مؤشر غلايسيمي (GI) منخفض ولا يحتوي على الدهون والكولسترول، إذًا فهو غذاء مثالي لمرضى السكري سواء من النوع الأول أو من النوع الثاني، ومن المعروف دور الألياف الغذائية في السيطرة على مستويات السكر في الدم، كما أن للمشروم دور كبير في تعزيز عمل الكبد والبنكرياس وتنظيم عمل الغدد الصماء والهرمونات في الجسم.

وبصفته غني بمضادات الأكسدة فهو سيساعد بالتأكيد مرضى السكري في الوقاية من الالتهابات المختلفة التي قد يكونون عرضة لها أكثر من غيرهم.

 

تحضير شوربة المشروم مع الكريمة

على الرغم من وجود العديد من أنواع المشروم الآمنة للأكل، إلّا أنّ هناك بعض الأنواع السامة، لذلك يُنصح بشراء المشروم من مصدر موثوق كبائع الخضار، أو البقالة، وهناك عدة طرق ووصفات شهية لتناول المشروم سواء كان نيئاً مع السلطات، أو مطبوخاً، ونقدم لكم وصفة سهلة وسريعة لتحضير شوربة الفطر أو المشروم مع الكريمة اللذيذة.

 

المكوّنات

1. فطر مقطع إلى شرائح – 200 غرام

2. دقيق – 3 ملاعق كبيرة

3. بصل صغير الحجم مفروم فرماً ناعماً – 1

4. ثوم مهروس – حبتان

5. زبدة – ملعقتان كبيرتان

6. مرق دجاج – كوبان

7. كريمة طبخ – كوب

8. رشة فلفل – رشة ملح (حسب الرغبة)

 

طريقة التحضير

1. في قدر على نار متوسطة، توضع الزبدة ويطهى البصل ليصبح طرياً وشفافاً.

2. يضاف الثوم والملح والفلفل وتقلب قليلاً، ثم يضاف الفطر وتقلب المكونات حتى تتداخل مع بعضها وتذبل.

3. يوضع الدقيق على المكونات ويخلط جيداً حتى لا يتكتل،

4. يسكب مرق الدجاج مع التحريك حتى يثخن المزيج.

5. تضاف الكريمة وتخفف النار مع التقليب من وقت لآخر.

6. تقدم الشوربة ساخنة.

 

وصحة وعافية