قال لاعب خط وسط منتخب أوكرانيا تاراس ستيباننكو، إن المنتخب الوطني الذي مزقته الحرب يستعد قبل الملحق الأوروبي المؤهل إلى كأس العالم قطر 2022 الشهر المقبل.

في فبراير 2022، بدأت روسيا اجتياحاً عسكرياً كبيراً على أوكرانيا، مع عدم وجود إشارة على أن الصراع في أوكرانيا سيتوقف، حيث أثر الهجوم الروسي على قطاع كرة القدم بشكل كبير، مثلما عانت مجالات الحياة الأخرى من تداعيات الحرب في بلادهم.

وفي هذا الصدد، تم تأجيل مباراة اسكتلندا وأوكرانيا لتقام في يونيو، على أمل أن يتمكن المنتخب الأوكراني من إعادة تجميع صفوفه قبل ذلك الحين.

يقف ويلز واسكتلندا في طريق أوكرانيا من أجل حجز تذكرة كأس العالم، حيث يحتاج الأوكرانيون إلى التغلب على اسكتلندا أولاً، ليتقابل الفائز منهما مع ويلز وحجز مكانًا في نهائيات قطر هذا العام.

وقال لاعب شاختار دونتيسك، في مؤتمر صحفي “نتلقى رسائل الدعم كل يوم من زملائنا اللاعبين وغيرهم من المواطنين الأوكرانيين، بالإضافة إلى جنودنا العسكريين الذين يقفون في الخطوط الأمامية في ساحات المعركة.

وتطرق ستيبانينكو للحديث عن أول مباراة لأوكرانيا منذ الهجوم الروسي، ضد فريق بروسيا مونشنجلادباخ الألماني خصمًا وديًا في 11 مايو، كما تحدث لاعب خط الوسط عن الحالة الذهنية لزملائه قبل المباراة الودية والتحضير لتصفيات كأس العالم.

"وقال ستيبانينكو في المؤتمر الصحفي أن الكثير من الجنود والمواطنين في أوكرانيا يعشقون كرة القدم ولديهم مطلب واحد فقط: "الرجاء بذل كل ما في وسعكم للذهاب إلى كأس العالم.

وتابع ستيبانينكو: " تأهل المنتخب إلى مونديال قطر سيكون احتفالاً للدولة فهي بمثابة بارقة أمل بالنسبة للبلد وبالنسبة لهم وللجنود"

وأضاف: "إنها ليست مجرد لعبة كرة قدم. علينا أن نلعب بأرواحنا وقلوبنا، الأمر في غاية الأهمية بالنسبة لنا، نريد منح دفعة معنوية للبلد ولاعبينا وجميع المواطنين في أوكرانيا"

بالنسبة لنا.. مباراة مونشنجلادباخ أكثر من مجرد مباراة ودية.

بدأ المعسكر تدريبي للمنتخب الأوكراني الذي يقيمه في سلوفينيا منذ التوقف في يونيو، في إطار الاستعدادت لتصفيات كأس العالم. وأشار ستيبانينكو إلى صعوبة الأمر حيث أبعدتهم الحرب عن الملاعب، لكنه وزملاؤه في الفريق بدؤوا يستعيدون لياقتهم.

وأضاف: "نتابع يوميًا الصور الإخبارية ومقاطع الفيديو حول الوضع الذي تعيشه الدولة هناك وهو ما يجعل الأمر صعبا، لكننا نفهم ما تعنيه هذه اللعبة بالنسبة لنا وعلينا أن بذل كل ما في وسعنا"

ومع غياب التنافسية وتعليق الدوري الأوكراني الممتاز، قال المدرب أولكسندر بيتراكوف إنه يتعين عليهم الاستعداد للمباراة الودية باعتبارها مباراة رسمية أخرى.

وأوضح أولكسندر بيتراكوف، مدرب المنتخب الوطني: " لم نلعب أي مباراة رسمية، إلى جانب توقف الدوري المحلي إثر الحرب، لذلك سنبذل كل ما في وسعنا في هذه المباريات، لنخوض المواجهة كمباراة رسمية، فهي فرصتنا الوحيدة للاستعداد الجيد"