طالب مدرب منتخب السنغال لكرة القدم أليو سيسيه الاتحاد الافريقي (كاف) بإعفاء منتخبه ومنتخبات القارة المتأهلة لكأس العالم من خوض تصفيات أمم أفريقيا.

ومن المقرر إجراء التصفيات القارية لبطولة كأس أمم أفريقيا التي تستضيفها الكوت ديفوار عام 2023 في فترة التوقف الدولي، وجدير بالذكر أن السنغال توجت بنسخة الكاميرون 2021 الاستثنائية التي أجلت إلى يناير 2022 للمرة الثانية إثر جائحة كوفيد 19.

وبالنظر إلى تقويم البطولة ستقضي السنغال عامًا واحدًا فقط على قمة أفريقيا كبطل، حيث تسعى حاليًا لحجز مقعدًا في النسخة المقبلة. وأسفرت القرعة عن تواجد أسود التيرانجا في المجموعة 12 التي تضم الموزمبيق ورواندا و جمهورية بنين، فيما تمكنت السنغال من نيل الصدارة بعد الانتصار في أول مباراتين أمام جمهورية بنين ورواندا.

وعقب انتهاء الإجازة الموسمية وعودة اللاعبين إلى أنديتهم المختلفة استعدادًا للموسم الجديد، يخوض لاعبو المنتخب السنغالي مباراتهم التالية ضد الموزمبيق في 19 سبتمبر ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أمم افريقيا. وعليه طلب المدير الفني سيسيه من الكاف إعفائهم والدول المتأهلة الأخرى لكأس العالم 2022 لتمكينهم من الاستعداد للبطولة.

وتتواجد السنغال بقائمة ممثلي أفريقيا بالمونديال إلى جانب الكاميرون، المغرب، تونس وغانا. ويرى سيسيه أن التصفيات ستؤثر على التحضير لكأس العالم.

ماذا قيل بشأن هذا الموضوع

وقال المدير الفني للمنتخب السنغالي سيسيه : "الأفضل لمساعدة المنتخبات الخمسة المتأهلة إلى المونديال هو إيقاف التصفيات في سبتمبر لمنح المنتخبات الفرصة للاستعداد. أعتقد أنه يمكن إيجاد حل لإرجاء التصفيات"

السنغال هي المرشح الأقرب للاحتفاظ باللقب في النسخة المقبلة من كأس الأمم الأفريقية، على الرغم من مرور ما يقارب عام على تتويجها. وتمثل رحلة صعودهم إلى قمة كرة القدم الأفريقية قصة نجاح قادها سيسيه.

وبلغ لاعب خط وسط باريس سان جيرمان السابق، صاحب الـ 46 عامًا، النهائي مع السنغال كمدرب موسم 2019، حيث كان تحقيقه للّقب وشيكًا إلا أنه خسر أمام الجزائر بهدف نظيف، ثم عاد للنهائي من جديد في الموسم التالي من أجل حلم التتويج بأول لقب أفريقي على الإطلاق.

سيسيه الذي حمل شارة قيادة السنغال كلاعب هو المدرب صاحب أطول فترة تدريبية لمنتخب واحد في بلده وفي القارة بأكملها.

من المتوقع أن يُفاجئ أسود التيرانجا الجميع في كأس العالم لا سيما بعد وقوعهم في المجموعة الأولى إلى جانب الدولة المضيّفة قطر وهولندا والإكوادور. كما يفتتح المنتخب البطولة في 21 نوفمبر بعد إعفاء خاص من الدولة المضيفة للعب مباراتهم الافتتاحية في وقت لاحق.