رفع الاتحاد الدولي لكرة القدم عدد اللاعبين في تشكيلة المنتخبات إلى 26 في مونديال قطر المقرر نهاية العام الحالي. وفي المجموع، يسمح التعديل الأخير في اللقواعد لـ 15 بديلاً كحد أقصى بالجلوس على مقاعد البدلاء خلال مباريات كأس العالم.

في الآونة الأخيرة، شهدت كرة القدم عدد من التغييرات التي طرأت على قوانين اللعبة تحمل مؤيدين ومعارضين لها لتصبح كرة القدم أكثر إثارة في ظل التعديلات الأخيرة مع إحتمالية الإستمرار على خطى التغييرات في الفترات القادمة.

وسنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم قوانينا جديدة منذ ظهور كوفيد 19، وذلك تخفيفا لحجم المخاطر التي أحدثها تفشي الوباء على اللعبة.

وفي إطار التغييرات الأخيرة، اعتمد الفيفا قرار تأجيل كأس العالم حتى شهر نوفمبر بهدف استيعاب أحوال الطقس في قطر خلال فصل الصيف، في محاولات مستمرة من الفيفا لإيجاد حلولا جديدة للتكيف مع الواقع الحالي.

إلى جانب استخدام تقنية خط المرمى وتقنية الفيديو (VAR) الآن بشكل أساسي في جميع المباريات، وافق الفيفا على تغيير جديد لكأس العالم المقبل في قطر، حيث زاد عدد اللاعبين المسموح لهم بالجلوس على مقاعد البدلاء خلال كأس العالم.

الفيفا يسمح للعدد الإضافي بالجلوس على مقاعد البدلاء في كأس العالم

منح الاتحاد الدولي لكرة القدم المدربين صلاحية الاعتماد على العدد الاجمالي للاعبيهم أثناء مباريات كأس العالم، وفقًا للتعديل الأخير للقوانين، حيث يمكنهم الاختيار من بين جميع اللاعبين الواردة أسماؤهم على قائمة البدلاء (15 بديلا). ويأتي ذلك تعويضًا عن القانون السابق الذي يسمح بوجود 12 لاعباً بديلًا فقط، مع استبعاد ثلاثة لاعبين من القائمة. وهو ما يتيح للمدرب المزيد من المرونة في اتخاذ القرارات الفنية أثناء المباراة.

جاء قرار الفيفا بعد أن وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم على زيادة الحد الأقصى للاعبين من 12 الى 15 لاعبا الوارد أسماؤهم على لائحة البدلاء في كشف المباراة.

وفقًا لجاريث ساوثجيت، مدرب منتخب إنجلترا، فإن إستبعاد ثلاثة لاعبين خارج التشكيلة في يورو2020 أثر على معنويات الفريق.

جدل حول توقيت كأس العالم

مما لا شك فيه أن الجدل حول توقيت كأس العالم في قطر هذا العام لا يزال مستمرًا. حيث لا يضع المعارضين مبررات أخرى سوى الأموال لكي تستضيف قطر كأس العالا مما أدى بطبيعة الحال إلى تعليق التقويم العالمي لكرة القدم وإضافة بعض التعديلات اللازمة.

وبحسب قرار الفيفا، فإن السماح بتشكيلة مكونة من 26 لاعبًا تم إتخاذه بهدف التعامل مع تداعيات جائحة كوفيد-19. في حين أن الفيفا قد يرفض الاعتراف بأن التوقيت المغاير لكأس العالم في قطر هو السبب الرئيسي حول التعديل الأخير للقوانين، أي لن تقام مباريات كأس العالم خلال التوقيت التقليدي في فصل الصيف بل في منتصف الموسم الأوروبي.

جدير بالذكر أن الفيفا حدد يوم 13 نوفمبر كآخر موعد لمغادرة اللاعبين أنديتهم والانضمام لمنتخباتهم، ويوافق هذا التاريخ لعب الجولة الأخيرة في الدور الأول من الدوري الإنجليزي قبل استئنافه من جديد في ديسمبر.

.وعلى صعيد آخر، أكد الفيفا أن إنتخاباته الرئاسية ستجرى خلال مؤتمر الفيفا في كيغالي، رواندا، في 16 مارس 2023، وأعلن رئيس الفيفا الحالي جياني إنفانتينو عن نيته للترشح لولاية ثالثة.