أعلنت الفيفا في خطوة غير مسبوقة في تاريخ الكرة عن وجود حكام نساء في بطولة كأس العالم للرجال.

منذ خمس سنوات وحتى يومنا هذا، أثبتت الحكام الإناث وجودهن في ملاعب كرة القدم للرجال، فتواجدن في بطولة أمم أوروبا 2020، في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021، وفي بطولات كرة القدم في جميع أنحاء العالم.

ولكن مع إقامة كأس العالم كل أربع سنوات، لم يكن هناك وقت لرؤية هذا التقدم على المسرح العالمي الأكبر. يسجل مونديال قطر 2022 أول بطولة كأس عالم تضم حكاماً من الإناث، شارة فخر أخرى للمونديال الذي أكد حتى قبل بدايته أنّه مونديال للتاريخ.

تقود الفرنسية ستيفاني فرابارت، والرواندية ساليما موكاسانغا، واليابانية يوشيمي ياماشيتا الفريق المكون من ست حكام من إجمالي 129 حكماً لمباريات كأس العالم، بالإضافة إلى ثلاثٍ مساعدات، البرازيلية نيوزا باك، المكسيكية كارين دياز ميدينا، والأميركية كاثرين نيسبيت من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال رئيس لجنة الحكام في الفيفا والحكم الأسطوري السابق بييرلويجي كولينا: "تهمنا الجودة أولاً، لذلك اخترنا حكاماً بمستوى تحكيم عالٍ وعالمي."

"بهذه الطريقة، نؤكد بوضوح أن الجودة هي أولويتنا وليس الجنس."

يعتبر كولينز قدّيساً في عالم التحكيم، بالكاد فاتته أي حركة، ولم نسمع عن خطأ قراره إلا نادراً جداً، حكم لا يقبل الهراء، ولطالما عبر عن أمله بأن تشغل النساء مناصب تحكيم في البطولات.

وأضاف: "آمل أن نصل للمرحلة التي يكون فيها تحكيم النساء النخبة لمسابقات الرجال المهمة أمراً طبيعياً وليست مدعاة للدهشة."

"يستحقون أن يكونوا في كأس العالم لما يقدمونه من مستوى عال من الاحترافية، وهذا أهم ما في الأمر."

تعرفوا على حكامنا الإناث

فرابارت أسطورة تحكيم في فرنسا، تولت سابقًا مسؤولية التحكيم في عدد من مباريات تصفيات كأس العالم للرجال، ومباريات دوري أبطال أوروبا للرجال، ونهائي كأس العالم للسيدات 2019، ومؤخراً نهائي كأس فرنسا للرجال في مايو.

موكاسانجا، مثل فرابارت، اسم معروف في وطنها رواندا، بعد تحكيمها في العديد من مباريات دوري الرجال الروانديين. كانت أول امرأة تتولى التحكيم في بطولة كأس الأمم الأفريقية وإحدى أوائل النساء الأفريقيات اللواتي حكّمن في كأس العالم للسيدات. وهي أيضًا ممرضة ممارسة.

يوشيمي ياماشيتا هي أول امرأة تحكّم مباراة في دوري أبطال آسيا للرجال، وحكم بارع في اليابان.