كأس العالم على الابواب وكلما اقتربنا من البطولة العريقة يزداد الحماس والإثارة. هذه البطولة ستكون ذات طابع فريد لانها ستقام تحت ظروف تحدث لاول مرة، حيث ستكون هذة اول كأس عالم تلعب في الشتاء وتقام في الشرق الاوسط ايضا. انفقت قطر الكثير من الاموال تحضيرا للبطولة وخاصة على الملاعب التي ستحتضن هذا الحدث.

سيحتضن البطولة ثمانية ملاعب وهذا ربما اقل عدد نشهده من كأس العالم 1978 التي اقيمت في البرازيل، دعونا نلقي نظرة على تلك الملاعب التي ستلعب عليها البطولة في نوفمبر.

استاد الجنوب

افتتح هذا الاستاد والذي يتسع ل40 الف متفرج في مايو من عام 2019 ويقع في مدينة الوكرة والتي تبعد عن العاصمة الدوحة حوالي 22 كيلومتر جنوبا، تم تصميم الاستاد بوسطة المهندسة زها حديد العراقية الانجليزي. التصميم الرائع للاستاد مستمد من شكل اشرعة قوارب الداو التقليدية والتي تستخدم من قبل غواصي اللؤلؤ في المنطقة. السقف المنحني للخارج يشير الى تاريخ مدينة الوكرة في الملاحة والنقل البحري، يعمل ايضا هذا الشكل للتصميم على جعل المشجعين يشعرون وهم في الملعب كما وكانهم على متن سفينة، الاعمدة المقوسة التي تحمل السقف تشبه ايضا هيكل السفينة.

استاد خليفة الدولي

هذا الاستاد افتتح في عام 1976 قبل ان يتم ترميمه واعادة افتتاحه في مايو 2021. يقع الاستاد في مدينة الريان والتي تقع على بعد 5 كيلومتر غرب الدوحة ويعتبر اكثر استاد معروف في قطر، استاد خليفه الدولي يسع ل40 الف متفرج وسق له وان احتضن بطولات عالمية مثل الالعاب الاسيوية، وكاس الخليج، وكأس اسيا.

كأس المدينة التعليمية

يقع هذا الاستاد في المدينة التعليمية في منطقة الريان، والذي يبعد حوالي 13 كيلومتر شمال غرب العاصمة الدوحة ويسع لحوالي 40 الف متفرج ، تم افتتاح الاستاد في يونيو 2020 عن الطريق الوسائل الرقمية نظرا لظروف جائحة كورونا في هذا الوقت. استاد المدينة التعليمية واحد من اكثر الملاعب المحافظة للبيئة في المنطقة حيث يتكون بنسبة 20% من مواد صديقة للبيئة.استطاع الاستاد ان يحصل على علامة خمس نجوم من تقييم الاستدامة العالمة في 2019.

استاد الثمامة

استاد الثمامة يبعد 12 كيلومتر جنوبا عن الدوحة ويقع في مدينة الثمامة، اول مباراه شهدها هذا الاستاد كانت بين نادي السد ونادي الريان في نهائي كأس امير قطر 2021 وحينها استطاع نادي السد انتزاع الفوز من منافسة بركلات الترجيح في اكتوبر من عام 2021.

الاستاد تم تصميمة بواسطة المهندس المعماري القطري ابراهيم محمد الجيدة، يسع استاد الثمامة ل 40 الف متفرج ويستمد تصميمة من قبعة القحفية وهي قبعة تقليدية يرتديها الرجال والأطفال في جميع انحاء الشرق الأوسط. الاستاد مقرر له ان يستقبل مباريات كأس العالم حتى ريع النهائي.

استاد البيت

استاد البيت شهد اول مبارياته في نوفمبر 2021 عندما واجه المنتخب القطري المنتخب البحريني في اولى مباريات كأس العرب. يسع الاستاد ل 60 الف متفرج ويقع في مدينة الخور على بعد 35 كيلومتر شمال الدوحة. سيحتضن استاد البيت اول مباراة في كأس العالم كما انه سيحتضن عدة مباريات اخرى باجمالي 9 مباريات.

الاستاد يتمتع بمنظر فريد مع تصميم يشبة شكل الخيمة الذي يغطي كامل الملعب ويسمى الاستاد ايضا في قطر بيت الشعر وتم تصميمه على شكل خيمة بسبب انها المسكن التاريخي الذي استخدمه البدو في قطر ومنطقة الخليج.

بعد انتهاء البطولة، الجزء العلوي من الاستاد سيتم فكه والمقاعد المفككة سيتم التبرع بها لبعض الدول الأخرى.

استاد 974

استاد 974 ياتي بسعة 40 الف متفرج، تم اسدال الستار عن هذا الملعب في حدث من نوع خاص في 21 نوفمبر عام 2021. اول مباراة عقدت في هذا الملعب كانت بين الامارات وسوريا في 30 نوفمبر 2021 في اول يوم من كأس العرب.

الاستاد تم صنعه من سفن الشحن والحديد المعدل. سيكون استاد 974 اول استاد قابل للتفكيك في تاريخ كأس العالم. تم اختيار رقم 974 على وجة الخصوص لانه ليس فقط رقم الاتصال الدولي لقطر ولكنه ايضا عدد الشاحنات التي تم استخدامها في صنع الاستاد.

في نهاية كأس العالم سيتم تفكيك الملعب واعادة استخدام مكوناتة.

استاد احمد بن علي

بني هذا الاستاد في 2003 وتم اعادة ترميمه وافتتاحة في اليوم القومي لقطر بعد كأس الامير 2020. يمثل هذا الاستاد الملعب الخاص بفريق الريان الذي يلعب في دوري نجوم قطر. يقع استاد احمد بن علي في مدينة الريان على بعد 20 كيلومتر غرب الدوحة، ويمين الصحراء. اكثر من 88% من المكونات المستخدمة في اعادة ترميم الملعب تأتي من المواد الاصلية التي كانت مستخدمه في بناء الملعب، الشئ اللافت للانتباة ايضا هو ان الاشجار الموجوده حول الملعب لم تصاب بأذى

استاد لوسيل

دعونا نتحدث عن الحدث الابرز والذي سيقام في 18 ديسمبر من هذا العام، حيث سيمتلأ استاد لوسيل بحوالي 80 الف متفرج يأتون ليشاهدوا نهائي اعظم بطولة رياضية في العالم. تم تصميم الملعب الذي يقع في مدينة لوسيل بواسطة شركة فوستر آند بارتنرز. تم افتتاح الملعب في يونيو 2020، تصميم الملعب مستمد من الاواني اليدوية التي كانت منتشرة في العالم العربي والاسلامي في حقبة ازدهار الحضارة الاسلامية.

هذا هو الاستاد الاكبر في قطر من حيث القدرة الاستيعابية لذلك سيكون مناسبا لاستضافة مثل هذا الحدث التاريخي