انطلق دوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء 6 سبتمبر معلناً بداية موسم متجدد من الإثارة كعادة كل عام، بيد أن توقيت كأس العالم الشتوي هذا العام استحوذ على الأولوية، مزاحماً أرقى مسابقة للأندية في كرة القدم، في ظروف لم يسبق لها مثيل.

يبلغ متوسط درجة الحرارة القصوى في قطر خلال النهار في يوليو حوالي 42 درجة مئوية، وهي درجة حارة جدًا للعب كرة القدم أو حتى مشاهدتها، لذلك قررت الفيفا نقل المنافسة من فترة الصيف المعتادة إلى وقت لاحق في السنة تكون وقته درجات الحرارة مواتية.

هذا التوقيت للبطولة أجبر كافة البطولات المحلية في جميع أنحاء العالم على تعديل وتكثيف جداولها ليتسنى لعب عدد جيد من المباريات قبل بطولة كأس العالم.

بدلاً من مدة الأسبوعين المعتادة بين المباريات الأوروبية، ستقام مباريات دوري أبطال أوروبا أسبوعياً خلال فترة التوقف الدولية. هذا يعني أن النوادي المشاركة في الدوري ستلعب مباراة كل ثلاثة أيام - مما أثار استياء مديري النوادي كثيرًا.

تكدس المباريات يثير حنق المدربين

قبل المباراة الافتتاحية لفريقه في دوري أبطال أوروبا ضد مرسيليا في 7 نوفمبر، اشتكى أنطونيو كونتي مدرب توتنهام من الجدول الزمني وأعرب عن استيائه من أن لاعبيه يجب أن يلعبوا مرات عديدة. "الآن نلعب بعد أربعة أيام، وسنلعب مرة أخرى ثلاث مباريات مهمة ضد مرسيليا في دوري أبطال أوروبا، وعلى ملعب مانشستر سيتي، وملعب لشبونة.

"لم أرَ في مسيرتي جدولًا كهذا. بصراحة، أحاول التحقق من جداول الفرق الأخرى وأشعر أن توتنهام معاقب بهذا الجنون ".

عادة ما يكون شهري نوفمبر وديسمبر شهورًا مفصلية في حملة دوري أبطال أوروبا في تحديد مصير العديد من الفرق، ولكن يشهد هذا العام نقل المباريات المفصلية إلى أواخر أكتوبر وأوائل نوفمبر، للتأكد من اكتمال مراحل المجموعات من دوري أبطال أوروبا قبل 14 نوفمبر، وهو آخر موعد للأندية الأوروبية لترك اللاعبين للاستعداد مع منتخباتهم الوطنية لكأس العالم التي تبدأ بعد أسبوع.

هكذا عدل دوري أبطال أوروبا 2022/23 مبارياته ليلائم جدول كأس العالم قطر:

مباريات دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا

يوم المباراة 1: 6/7 سبتمبر (لعبت بالفعل)

يوم المباراة 2: 13/14 سبتمبر

يوم المباراة 3: 4/5 أكتوبر

يوم المباراة 4: 11/12 أكتوبر

يوم المباراة 5: 25/26 أكتوبر

يوم المباراة 6: 1/2 نوفمبر

قرعة دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا 2022/23: الاثنين 7 نوفمبر

تنطلق بطولة كأس العالم في قطر في 21 نوفمبر 2022 حيث تواجه قطر المضيفة الإكوادور ويكون النهائي يوم الأحد 18 ديسمبر.

بعد انتهاء البطولة، يُمنح اللاعبون استراحة قصيرة قبل العودة إلى أنديتهم لمواصلة جداول الأندية الخاصة بهم. سيبدأ دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا في منتصف فبراير.