أعلن القائمين على تنظيم كأس العالم لكرة القدم عن الاجراءات النهائية فيما يتعلق بسياسة "البيرة" الخاصة بكأس العالم 2022 في دولة إسلامية، تحت شروط وضوابط خاصة فيما يتعلق بتناول المشروبات الكحولية، حيث سمحت للمشجعين بشراء الكحول داخل حدود الملاعب الثمانية التي ستقام فيها المباريات فقط، ولن يُسمح ببيع المشروبات الكحولية في أماكن أخرى كالمتاجر خارج حدود الملاعب.

إلى جانب ذلك، قررت قطر وقف فعاليات المشجعين الرسمية التي تقام أثناء فترات اليوم في حديقة الدوحة، بينما سمحت بها خلال الفترة المسائية.

وبحسب قرار الفيفا بشأن مكان وموعد بيع الكحول للجماهير: "ستباع المشروبات الكحولية داخل محيط الملعب قبل انطلاق المباراة وبعد صافرة النهاية".

وأفاد الفيفا في بيان: "يمكن لحاملي التذاكر شراء البيرة مثل "بدويايزر" الخالي من الكحول قبل المباريات وبعدها"

ومن المقرر أيضًا أن يسمح للمشجعين في المناطق المخصصة لهم بتناول "بدويايزر" خلال أوقات محددة من اليوم، وبالتحديد بداية من السادسة والنصف مساءً خلال فترة البطولة.

.جدير بالذكر أن "بدويايزر" هو الشريك الرسمي لكأس العالم منذ بطولة 1986، حيث قامت شركة " ABإن بيف" التي تتمتع بحقوق بيع البيرة في المونديال، بتجديد عقدها في عام 2011 كشراكة قائمة حتى عام 2022

موقف قطر فيما يتعلق ببيع الكحول

تفرض ثقافة قطر ضوابط صارمة على استهلاك المشروبات الكحولية، حيث أن المشروبات الشهيرة مثل "الشمبانيا" والنبيذ والمشروبات الكحولية والبيرة لن تسمح بها الدولة، بعدما كانت جزء من باقات الشركات للترحيب بالضيوف منذ فبراير 2022.

وفي السياق ذاته، فإن الكحوليات محظورة بشكل صارم في قطر، إذ يمكن أن يؤدي شربها في الأماكن العامة إلى غرامات تصل إلى 3000 ريال (720 جنيهًا إسترلينيًا) أو السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر.

كما حذرت السلطات القطرية زوار الدولة الذين سيحضرون لمتابعة منافسات كأس العالم من إحضار المشروبات الكحولية الخاصة بهم إلى الدولة.

وذكر العقيد جاسم عبد الرحيم، عضو لجنة عمليات الأمن والسلامة لشبكة ESPN في مؤتمر صحفي بالدوحة: "هناك إجراءات محددة وأعتقد أنه لن يسمح بتهريب الكحول في المطارات". لكنه أشار إلى إمكانية شراء وتناول تلك المشروبات في أماكن معينة داخل قطر.

"وحث ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لمونديال قطر 2022، الجماهير على تناول الكحول في المناطق المحددة التي تم منحها الإذن بتقديم تلك المشروبات. وقال الخاطر: "هناك سوء فهم بشأن بيع المشروبات الكحولية في الملاعب والمناطق المخصصة.

وأضاف: "نحن نعمل وفقاً لقواعد طبقت في بطولات سابقة، بكل بساطة أشرنا بشكل دائم أن بيع الكحول [سيكون] متاحًا في قطر وفي مناطق محددة"

وأكد الخاطر على بدء الفعاليات بالمنطقة الخاصة للمشجعين بعد السادسة والنصف والتي تجذب الكثير من العائلات والأطفال بطبيعة الحال، ووفقا للقواعد المطبقة توفر الدولة فرصة لتواجد جميع المشجعين في منطقة خالية من الكحول أثناء الأوقات المقررة.

اختبرت قطر سياساتها الخاصة بالكحول خلال منافسات كأس العالم للأندية 2019.

ينطلق الحدث الأبرز في المنطقة والعالم، كأس العالم فيفا قطر 2022 في الـ 21 من شهر نوفمبر المقبل، وستصل المنتخبات الـ 32 المتأهلة لنهائيات البطولة إلى قطر قبل أسبوع من هذا الموعد. وتستهل المنافسة على لقب الأفضل في العالم بمباراة الدولة المضيفة قطر والإكوادور من المجموعة الأولى، ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية للبطولة يوم 18 ديسمبر على ملعب لوسيل الأيقوني الذي يتسع لـ 80 ألف متفرج.