تمثل بطولة كأس العالم أهم مسابقة على مستوى رياضة كرة القدم، وعرضًا عالميًا يضم النخبة من اللاعبين حول العالم، 32 منتخبًا يتنافسون في قطر البلد المستضيف هذا العام من أجل إثبات جدارتهم وحصد لقب وعلى الرغم من لحاق أفضل اللاعبين بالمونديال المقبل 2022، إلا أن أسماءً كبيرة ستغيب عن هذه النسخة الأفضل في العالم.

وبطبيعة الحال، تتعدد الأسباب التي تحرم هؤلاء النجوم من مواصلة تألقهم على الصعيد الدولي والمشاركة في كرنفال كأس العالم، واحدة من هذه الأسباب هي الإصابات التي لحقت بهم قبل البطولة، أو عدم قدرة منتخباتهم على نيل بطاقة التأهل.

:ونذكر أهم اللاعبين الغائبين عن البطولة

إيرلنغ هالاند

مما لا شك فيه، أن هالاند هو أفضل لاعب في العالم حتى هذه اللحظة، وهو ما لا يختلف عليه أحد، لكن لسوء الحظ لن يتمكن النرويجي إيرلنغ هالاند من المشاركة مع منتخب بلاده، بعد موسمًا رائعًا في صفوف مانشستر سيتي الانجليزي بتحقيق 20 هدفًا وثلاث تمريرات حاسمة في 14 مباراة.

فشل منتخب بلاده في التأهل إلى العرس الكروي لعدم الوصول لنقاط كافية في دور المجموعات حيث أنهوا الترتيب خلف هولندا وتركيا، ولم تحسم أهدافه الخمسة خلال ست مباريات قدرتهم على تجاوز خط النهاية.

صاحب الـ 22 عامًا، لم يفقد كل الآمال في الظهور والتعويض في نهائيات كأس العالم خلال النسخ القادمة، لكن من ناحية أخرى يجب على المدافعين أخذ حذرهم من الآن قبل مواجهات هالاند الجديدة والجائعة عندما يُستأنف الموسم الكروي بعد البطولة.

محمد صلاح

من المؤسف أننا لن نشاهد مهارات الملك المصري في أكبر محفل دولي، وذلك بعد إقصاء المنتخب المصري على يد نظيره السنغالي خلال التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر.

وودع منتخب مصر حلم التأهل لكأس العالم بسيناريو مؤلم ومثير للجدل أيضًا، حيث أضاع صلاح ركلة ترجيحية مهمة للغاية حسمت التعادل تحت تأثير أضواء الليزر الموجهة على عينيه من قِبَل الجماهير، وفي المقابل ضمن هذا لإقصاء وصول أسود التيرانجا بقيادة ساديو ماني إلى قطر، مما يعني أن كأس العالم سيُحرم من روعة صلاح.

فيكتور أوسيمين

يفتقد المونديال القطري، حضور النيجيرى فيكتور أوسيمين، مهاجم نابولي الإيطالي، والذي أصبح من أهم المهاجمين في أوروبا في الآونة الأخيرة، بعد خسارة المواجهة ضد منافسهم اللدود غانا بأفضلية الأهداف، حيث لم يحسموا التأهل على أرضهم بعدما انتهت بالتعادل الايجابي في إياب الدور الفاصل من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022

لم تكن هزيمة عابرة بالنسبة للاعب البالغ من العمر 23 عامًا، حيث خيّم الحزن على ملامحه وقدم اعتذارًا صادقًا للنيجيريين.

ووجه أوسيمين خطابًا لجماهيره قائلًا: "نحتاج أولاً أن نعتذز للنيجيريين، لا يزال الكثير منكم يدعموننا ولكن ما يتعين علينا القيام به هو محاولة استعادة الثقة لجميع مشجعينا بنسبة 100٪، فنحن على الطريق الصحيح

"وتسير الأمور بشكل جيد مع المدرب الجديد بيسيرو والطاقم الفني".وأضاف:"الجميع حزين، وألم الهزيمة باقٍ وسيظل كذلك إلى الأبد.

يحظى نسور نيجيريا بتنوع المواهب الشابة لديهم، فهم نواة الفريق التي تتطلع إلى التأهل لنهائيات كأس العالم المقبلة وفي مقدمتهم أوسيمين.

لويس دياز

الدولي الكولومبي لن يحظى بفرصة عرض موهبته الفريدة أمام أنظار العالم في أول كأس عالم بالشرق الأوسط، وذلك لفشل منتخب بلاده في حجز "أحد المقاعد الـ 5 المخصصة لمنتخبات أمريكا الجنوبية الكونميبول".

واحتل منتخب كولومبيا المركز السادس خلف البرازيل والأرجنتين والأوروغواي والإكوادور والبيرو، حيث لم يكن التعادل في المباريات كافيًا وكلف الفريق ثمنًا باهظًا.

ويطمح اللاعب صاحب الـ 25 عامًا إلى قيادة الـ لوس كافيتيروس لكأس العالم 2026 في كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

"رييس جيمس"

لسوء حظ هذا الموهوب البالغ من العمر 22 عامًا سيكون خارج حسابات المنتخب الإنجليزي في هذه النسخة من كأس العالم، وذلك بعد الإصابة القوية التي تعرض لها أثناء مباراة فريقه تشيلسي أمام ميلان بدوري أبطال أوروبا.

فبعد قتاله ليكون الظهير الأيمن الأساسي في تشكيلة غاريث ساوثجيت، مدرب إنجلترا، في ظل وجود منافس قوي على نفس المركز وهو ألكسندر أرنولد، يبدو جيمس الخيار الأول لشغل مركز الظهير الأيمن، إلا أن الإصابات دمرت فرص مشاهدة أحد أكثر اللاعبين اكتمالًا في كرة القدم العالمية في البطولة الأضخم التي تنطلق في قطر يوم 20 نوفمبر المقبل.

لحسن الحظ، جيمس عمره 22 عامًا فقط وأمامه فرص أخرى مستقبلًا.

جيانلويجي دوناروما

لن نرى حارس مرمى باريس سان جيرمان، جيانلويجي دوناروما، مشاركًا مع منتخبه في كأس العالم، فبعد موسم رائع في كأس الأمم الأوروبية 2020العام الماضي، وتتويج إيطاليا بطلة لاوربا، لم يكن هناك شك في أنهم سيستفيدون من هذا الزخم، لكنهم في الواقع فشلوا في الفوز على مقدونيا الشمالية في نصف النهائي، وتحطمت آمالهم في التواجد بكأس العالم.

نتيجة لذلك،لن يظهر الفائز بجائزة أفضل لاعب في بطولة أمم أوروبا 2020 في كأس العالم، ولن تتمكن بقية المواهب مثل جياكومو راسبادوري ونيكولو باريلا وزميله في باريس سان جيرمان ماركو فيراتي من الاحتفال بالبطولة أيضًا.

من ناحية أخرى، طوّر المنتخب الإيطالي منظومة متكاملة تضم لاعبين موهوبين أبرزهم دوناروما صاحب الـ 23 عامًا، حيث لا يزال الأمل يصاحب الأزوري في عام 2026 للإنضمام لكأس العالم.

باولو ديبالا

تحوم الشكوك حول مشاركة باولو ديبالا مع المنتخب الأرجنتيني في كأس العالم 2022 فهو في سباق مع الزمن للوصول إلى البطولة بعدما تعرض اللاعب لإصابة غريبة مع فريقه روما بالدوري الإيطالي لكرة القدم.

وتفصيلا، تعرض ديبالا للإصابة في الفخذ الأيسر خلال تنفيذ ضربة الجزاء التي سجل منها هدف الفوز 2 - 1 لروما في شباك ليتشي، وظهرت آلام الإصابة عليه خلال الاحتفال مع زملائه بالهدف وجرى تبديله بعدها.

حيث تشير دموع المهاجم الأرجنتيني على مقاعد البدلاء أنه لا يبدو جيدًا كما وأن مدربه الفني جوزيه مورينيو لم يكن متفائلاً أيضًا بشأن إمكانية عودته.

وذكر مورينيو: "يمكنني القول أن الأمور لا تبدو جيدة، بل سيئة، للأسف هي أقرب إلى السيئه بشكل أكبر من كونها جيدة، أنا لست طبيبا ولم أتحدث مع الطبيب، ولكن مع الخبرة ومما أدركته من الحديث مع باولو سيكون الأمر صعبا أن يعود اللاعب خلال هذا الموسم.

يبذل اللاعب البالغ من العمر 28 عامًا كل ما في وسعه للتعافي في الوقت المناسب لكأس العالم، وكمشجعين لكرة القدم سنكون سعداء برؤيته يعبر عن مواهبه على المسرح الأكبر لكن سيحتاج إلى قدر هائل من الحظ.

رياض محرز

قدّم الجناح الجزائري رياض محرز أداءً استثنائيًا مع بلاده في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، حيث كان هداف المنتخب الجزائري برصيد 5 أهداف وقاد محاربو الصحراء للدور الحاسم من التصفيات بمواجهة الكاميرون مع رغبة كبيرة في التأهل.

وفشل "الخضر" في الاستفادة من فوزهم خارج أرضهم على الكاميرون وتلقوا هزيمة بنتيجة 2-1 بعد التمديد بهدف قاتل في عقر دارهم، وبهذه الهزيمة يغيب محرز ورفاقه عن الحدث النهائي.

في سن الـ 31 لم يتبق لدى محرز الكثير من المشاركات لذا سيبحث عن التواجد في كأس العالم 2026 الذي سيمثل على الأرجح فرصته الأخيرة للحلم المونديالي.

زلاتان إبراهيموفيتش

ودّع زلاتان إبراهيموفيتش بطولة كأس العالم 2022 بعدما تغلب منتخب بولندا بقيادة روبرت ليفاندوفسكي على السويد ولم يستطيعوا تجاوزهم ضمن نهائي الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال قطر.

ولابد من الإشارة إلى أن زلاتان لم يكن ليشارك في كأس العالم على أي حال، بعد الإصابة القوية التي تعرض لها السويدي أثناء اللعب مع ميلان وستبقيه خارج الملاعب حتى يناير 2023 القادم.

زلاتان البالغ من العمر 41 عامًا، قد لا نحظى أبدًا بفرصة رؤيته في كأس العالم، لكن ابراهيموفتش نفسه لم يستبعد فرصة المشاركة في البطولة مرة أخرى.

وفي نهاية المطاف زلاتان لا يحتاج المونديال، كأس العالم هو من يحتاج زلاتان.