وجه منتخب استراليا نقداً لاذعاً للدولة المضيفة لكأس العالم، قطر، بشأن قضايا حقوق الإنسان ومجتمع الميم المحيطة بالبلاد.

يعد المنتخب الأسترالي أحد منتخبات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC) التي ستشارك في العرس الكروي العالمي في غضون أسابيع قليلة. سيسافر برفقة اليابان, كوريا الجنوبية, إيران و السعودية إلى دولة قطر، زميلتهم في الاتحاد لتمثيل اتحادهم الأسيوي في البطولة العالمية

لكن هذه المشاركة أقصت مشجعيهم الذين ينتمون إلى مجتمع الميم حيث أن موقف قطر من مجتمع الميم قاسٍ كحرارة صحرائها. على إثر ذلك، انتقدت العديد من الدول وشخصيات كرة القدم الشهيرة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) منحه الدولة الخليجية حقوق الاستضافة.

كما تواجه قطر ردود فعل عنيفة تتعلق بقضايا حقوقية ومزاعم انتهاكات إنسانية للعمالة المشاركة في تحضيراتهم للبطولة.

أصدر المنتخب الأسترالي بياناً جماعياً مصوراً ينتقد فيه قطر قبل أقل من شهر على البطولة. لم تكن أستراليا أول الناقدين، إلا أنهم أول فريق يتضامن جميع لاعبيه ضد حق قطر في استضافة البطولة. جاء بيانهم نتيجة لرد الفعل العنيف لما شاركه وزير خارجية المملكة المتحدة جيمس كليفرلي مع المشجعين الذين يتطلعون إلى السفر إلى قطر لحضور البطولة.

تقول رسالة كليفرلي، كما نقلها ثيو آشروود على تويتر: "أحد الأشياء التي سأقولها لمشجعي كرة القدم هو أن تكون محترمًا للدولة المضيفة."

"إنهم يحاولون ضمان راحة الناس واستمتاعهم بكرة القدم. أعتقد أنه مع القليل من المرونة والتسوية من الطرفين، نستطيع ضمان الأمان في البطولة "

ضم البيان المصور من المنتخب الأسترالي، الذي شاركه اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين في أستراليا، 16 لاعباً: مات رايان ، جاكسون إيرفين ، بيلي رايت ، جيمي ماكلارين ، نيك داجوستينو ، كريج جودوين ، داني فوكوفيتش ، أندرو ريدماين ، ماثيو ليكي ، ميتشل ديوك ، ميتش لانجراك ، دينيس جينرو ، كاميرون ديفلين ، آدم تاغارت ، كي روليز وأليكس ويلكينسون، رئيس اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين الأستراليين (PFA).

قال ريان كابتن المنتخب الاسترالي، الذي اشتهر بلعبه في النادي الإنجليزي برايتون اند هوف ألبيون، في قسم رسالته: "هناك قيم عالمية يجب أن تحدد كرة القدم. قيم مثل الاحترام والكرامة والثقة والشجاعة.

عندما نمثل أمتنا، نتطلع إلى تجسيد هذه القيم""