اسبانيا استبعد مدير لويس إنريكي مانشستر يونايتد حارس مرمى وخادم اسبانيا, ديفيد دي خيا, من قائمة فريقه الأولية المكونة من 55 لاعباً لكأس العالم لكرة القدم 2022 والتي تبدأ في أقل من شهر.

صدم خلو القائمة من اسم دي خيا الكثيرين بما في ذلك منتقديه، حيث جاهد حارس مرمى أتلتيكو مدريد السابق للعودة لمستوى عالٍ بعد فترة طويلة من التعثر كحارس مرمى ليونايتد، حيث يمتلك أطول سجل خدمة كلاعب للفريق

ومما يزيد الدهشة احتواء القائمة على خمسة حراس مرمى، ثلاثة منهم في قائمة الفريق النهائية المكونة من 26، والتي وافقت عليها الفيفا بسبب الطبيعة الفريدة لهذه النسخة من البطولة العالمية. تتضمن قائمة الحراس كيبا أريزابالاجا حارس تشيلسي وديفيد رايا حارس برينتفورد وروبرت سانشيز حارس برايتون وأوناي سيمون حارس نادي أتلتيك بلباو وديفيد سوريا حارس خيتافي

وخسر دي خيا، الذي شارك في نسختي كأس العالم 2014 و 2018، مكانه بعد خوض 45 مباراة دولية في الفريق. ويرجع ذلك إلى مستواه السيئ وتفضيل إنريكي لحراس المرمى الذين يجيدون التعامل مع الكرة، وهو أمر يشتهر دي خيا بضعفه فيه.

كان إنريكي قد لمح بالفعل إلى هذا الاحتمال في يونيو. وقال مدرب برشلونة السابق: "أتطلع لوجود ثلاثة حراس مرمى أساسيين وأعتقد أنني أمتلكهم الآن. بصراحة لن أواجه مشكلة مع أي منهم."

"يمتلك أوناي خبرة مثيرة للاهتمام. حارس المرمى هو من يخلق السيطرة في الملعب من أول دقيقة في اللعب."

"أحتاج حارس مرمى ينقل الهدوء والرزانة، هذا لا يعني أنهم لن يرتكبوا أخطاء، فالأخطاء جزء من كرة القدم. يعجبني أدائهم كثيراً."

لا تبدو الأمور جيدة بالنسبة إلى دي خيا البالغ من العمر 31 عامًا، في آخر 12 شهر من عقده مع مانشستر يونايتد. ستكون هناك محادثات حول تجديده أو انتقاله لنادٍ آخر.

قد تنتهي مسيرته الدولية، مع احتمال بقاء إنريكي مديراً لإسبانيا لسنوات قادمة. كما يحدّه الوقت ليثبت أنّه لا يزال قادراً على اللعب بأعلى مستوى، فلا يزال مستواه في كرة القدم للأندية متعثراً على الرغم من كونه أكثر استقرارًا مما كان عليه قبل موسمين