العد التنازلي لكاس العالم فيفا 2022 يستمر في التناقص اكثر واكثر وبينما تشتعل الحماسة، يشتعل ايضا في الجانب الاخر الجدال بنفس المقدار . قطر مستضيفة البطولة هي ليست اكثر الدول الليبرالية التي نعرفها، لذلك الكثير ينتظرون ان يروا اكثر نسخة من كأس العالم قد تكون محرجة اجتماعيا.

تبين اخر الاخبار التي تدور في الجوار ان مسؤولين الفيفا قد اكدوا على ال 32 منتخب المشاركين في البطولة ان يوجهوا تركيزهم على اللعبة وان يتجاهلوا الاخلاقيات المحيطة بالبطولة.

ارسل كلا من رئيس الفيفا جياني اينفانتينو والامين العام فاطمة سامورا خطاب يحثون فيه المنتخبات المشاركة قائلين فيه " اجعلوا كرة القدم هي اولوية يومكم". جاء الخطاب قبل التركيز الاعلامي الكبير الذي سيلقى على المدربين واللاعبين عند اعلان الاسماء المشاركة في كل فريق.

جاء ايضا في خطاب انفانتينو وفاطمة " ارجوكم، دعونا نركز الان على كرة القدم". حيث كان الخطاب يحث ال 32 منتخب المشاركين على ان " لا يسمحوا لكرة القدم بأن تجر في كل صراع من الصراعات السياسية او الايدولوجية القائمة".

اعلن الكثير استيائهم تجاه اختيار الفيفا منذ 2010 لقطر كدولة مستضيفه للبطولة . وذلك وسط تدقيق على معاملة قطر للعمال ذوي الاجور المنخفضة والذين يتم الاستعانة بهم لبناء المشاريع الضخمة التي تكلف عشرات المليارات من الدولارات، ذلك غير قوانين الدولة التي تقف ضد العلاقات الجنسية من نفس الجنس.

اعلنت ثمان منتخبات اوربية بأن قادة فرقهم سوف يرتدون شارة على يدهم ليظهروا دعمهم لمجتمع المثليين.

واجهت إيران أيضًا دعوات لطردها من البطولة في مجموعة تضم الولايات المتحدة.

بعض المجموعات من الجماهير الايرانية قد طالبت بحظر الاتحاد الايراني لكرة القدم وذلك بسبب جرائم التمييز ضد النساء. مسؤلون رسميون من كرة القدم القدم الاوكرانية كانوا ايضا قد طالبوا بازالة المنتخب الايراني من كأس العالم وذلك بسبب الانتهاكات التي يرتكبها النظام الايراني ضد حقوق الانسان وامداد الجيش الروسي بالاسلحة.

"نحن نعلم ان كرة القدم لا تلعب في مكان مثالي ونعلم بالمثل ان التحديات والصعوبات ذات الطبيعة السياسية منتشرة في جميع انحاء العالم." هذا ما جاء في خطاب قادة الفيفا يوم الثلاثاء والذي لم يذكر او يحدد اي قضية بعينها.

" هنا في الفيفا، نحاول ان نظهر احترامنا لكل الاراء والمعتقدات، بدون تقديم دروس اخلاقية للعالم. تنوع العالم هو واحدة من اكبر نقاط قوته، واذا كانت الشمولية تعني اي شيء فهي تعني احترام هذا التتوع.

واضاف ايضا انفانتينوا وفاطمة " لا يوجد شعب او ثقافة او امة افضل من اخرى. هذا المبدأ هو حجر الاساس للاحترام المتبادل وعدم التمييز. وهذا المبدأ ايضا هو احد القيم الجوهرية لكرة القدم.

يبلغ عدد الزائرين المتوقعين لكأس العالم في قطر حوالي مليون ومئتان الف شخص في الفترة ما بين 20 نوفمبر و 18 ديسمبر.