أعلن أكبر مصدري النفط على هذا الكوكب، المملكة العربية السعودية عن خطط لاستضافة كأس العالم عام 2030. وفقًا لتقرير بلومبرج، سيكون لهم محاولة مشتركة مع مصر واليونان.

وأعرب وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب عن نية العرض المشترك مع هذه الدول وعن أمله في قبول العرض.

ونقلت بلومبرج عن الخطيب قوله في مقابلة بالرياض: "نفكر في عرض مع اليونان ومصر ونتمنى أن يفوز عرضنا. ستستثمر الدول الثلاث بكثافة في البنية التحتية وستكون بالتأكيد جاهزة. متأكد أنّ المملكة العربية السعودية ستبني أحدث الملاعب ومناطق المعجبين في الوقت اللازم.

قال وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل في مقابلة مع بي بي سي يوم الأحد إن المملكة مهتمة باستضافة كأس العالم لأنها ستساعد المملكة في سعيها للتنويع من اقتصادها بعيداً عن النفط.

"لم لا؟ من منا لا يريد استضافة كأس العالم؟ " وأضاف "نستضيف الكثير من الاحداث في المنطقة".

"أي دولة في العالم تود استضافة كأس العالم. إنها بطولة رائعة ومن الجيد أن تستضيف كل دولة مثل هذا الحدث.

وقال وزير الرياضة لبي بي سي: نحن بحاجة إلى رفع مستوى بعض ملاعبنا.

"لدينا الكثير من الملاعب التي تلبي المتطلبات التي نحتاجها، لكن استضافة مثل هذا الحدث لا يتعلق فقط بالملاعب، إنها تتعلق بالبنية التحتية والناس وإعداد الجميع لمثل هذا الحدث".

استضافة المملكة العربية السعودية بين الواقع والاحتمال

فازت المملكة العربية السعودية بالفعل بمحاولة استضافة دورة الألعاب الشتوية الآسيوية لعام 2029 ويعتبر موقع الألعاب منتجعًا جبليًا في مشروع NEOM الرائد بقيمة 500 مليار دولار.

تبذل الدولة الشرق أوسطية جهودًا جادة لتحسين بنيتها التحتية بهدف تنويع اقتصادها، بهدف جعلها نقطة جذب سياحي ووجهة سفر رئيسية.

كشف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز النقاب عن خطط لإنشاء مطار جديد، مطار الملك سلمان الدولي الذي سيضم ستة مدارج متوازية ومصمم لاستيعاب ما يصل إلى 120 مليون مسافر بحلول عام 2030.

ستستضيف الولايات المتحدة وكندا والمكسيك كأس العالم 2026، مما يعني أن أقرب وقت يمكنهم فيه استضافة كأس العالم بعد أربع سنوات في عام 2030 حيث لم يتم تحديد المضيف بعد.

قد تتنافس المملكة العربية مع إسبانيا والبرتغال وأوكرانيا على كأس العالم 2030. كما يهدف مضيفو كأس العالم الأولى على الإطلاق، أوروجواي، إلى جانب الأرجنتين وتشيلي وباراغواي، إلى استضافة كأس العالم 2030. كما سيقدم المغرب عرضًا هو السادس لهم لكأس العالم 2030.