شهدت ملاعب مونديال قطر 2022 هتافا ملهما تردده جماهير المنتخب المغربي وهو "سير سير"، وأصبح وكأنه مفتاح الانتصارات في مباريات المنتخب، وكان آخرها انتصاره على المنتخب البرتغالي يوم السبت الماضي بهدف دون رد، ليحقق تأهلا تاريخيا إلى نصف نهائي البطولة الأبرز والأضخم في عالم الساحرة المستديرة.

تهتف الجماهير بصوت واحد ومنظم "سير.." وتعاد لمرات "سير.. سير.. سير" وبإيقاع سريع حتى تصل إلى تصفيق الجميع.

وكلمة "سير" من العامية المغربية وهي في الأصل "سِرْ"، صيغة الأمر لفعل سار، وتعني "تقدم إلى الأمام" لتهز شباك المنافس بتسجيل الأهداف، فتحمس "أسود الأطلس" وتنعش روحهم الكفاحية على المستطيل الأخضر.

وتصنع الجماهير المغربية الحدث في مونديال قطر بحضورها الكبير وشعاراتها المتنوعة خلال المباريات، فمرة تصدح بـ"الشبكة" (سجلوا في الشباك) ومرة بـ"جيبوها يا لولاد" (حققوا الفوز يا أبطال)، وفقا لتقرير وكالة أنباء الأناضول.

قصة الهتاف : سير .. سير

بدأ الهتاف "سير سير سير" في الدوري المغربي مع المدرب وليد الركراكي وانتقل لتشجيع المنتخب حتى حقق تأهلا تاريخيا لمواجها فرنسا في نصف النهائي الأربعاء.

وتعود قصة هذا الهتاف الشهير إلى أن طلب الركراكي من الجماهير منذ بداية مشواره التدريبي مع نادي الفتح الرباطي المغربي ترديد هذه الكلمة لأنها تحفزه هو واللاعبين.

وفي يونيو 2014، عُيّن الركراكي مدربا لنادي الفتح لمدة 3 مواسم، فاز خلالها بلقب "كأس العرش" عام 2014 وبطولة الدوري في 2016، وحاز هو لقب أفضل مدرب خلال العام نفسه.

ومن الرباط إلى نادي الوداد الرياضي انتقل الهتاف مع الركراكي بعد منتصف 2021، وخلال موسم واحد فاز بلقب دوري الأبطال وبطولة الدوري وبلغ نهائي "كأس العرش".

ومنذ بداية رحلة "أسود الأطلس" في المونديال، تحول "سير سير سير" إلى الهتاف المفضل للجماهير المغربية والعربية بل وأيضا الأجنبية.

وفي تصريحات صحفية سابقة، قال الركراكي: "من حين لآخر أريد أن أسمع (سير) لأنها تعجبني وتحفزني أنا أولا.. تدفعني للركض وتساعد اللاعبين على الركض أكثر، وأتمنى أن ترددوها لأنها تسعدني".

ومتوجها إلى الجماهير أردف: "حتى وإن ضيّع اللاعب الكرة فلا مشكلة في ذلك.. بل كرروا سير وواصلوا التشجيع، لأن الشعب حين يكون متفائلا وله ثقة فينا سننتصر".

وبعد أن عمّت الفرحة الجماهير المغربية والعربية ببلوغ "أسود الأطلس" نصف النهائي، كلنا آمال بعبور فرنسا الأربعاء إلى النهائي بل والفوز بالكأس في 18 ديسمبر الجاري.