النشرة الجوية الموسمية للأردن

خريف معتدل الحرارة يقابله ضعف في عدد حالات عدم الاستقرار في معظم فتراته

 

ملاحظة: يمنع منعاً باتاً نقل هذه المعلومات والبيانات والنشرة الجوية ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها و/أو التصرف بها بأي شكل من الأشكال دون أخذ الموافقة المسبقة والخطية من طقس العرب وذلك تحت طائلة المُساءلة القانونية.

 

طقس العرب – يقدم لكم طقس العرب النشرة الجوية الموسمية المتوقعة خلال الأشهر 10-11-12 (تشرين أول وتشرين ثاني وكانون أول) لعام 2021.

إصدار ايلول2021.

يعتمد إصدار هذه التوقعات على دراسة سلوك الحرارة والضغط الجوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويشمل ذلك الغلاف الجوي والمسطحات المائية الكبرى، ودمج تلك التوقعات مع مراكز الرصد العالمية، للخروج بأعلى دقة توقعات ممكنة.

 

وطور خبراء طقس العرب في قسم البحث العلمي والتطوير، طرق علمية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي والعالم، اذ تعتمد على الذكاء الاصطناعي في توقعات الأشهر المقبلة، وذلك عن طريق تطوير خوارزميات ومعادلات رياضية معقدة لكشف سلوك الغلاف الجوي وتصحيح التوقعات الجوية بعيدة المدى.

 

وبخلاف النشرة الجوية اليومية، تركز هذه النشرات على سرد حالة الطقس العامة خلال شهر، حيث يكون الهدف منها معرفة انحراف كميات الأمطار ودرجات الحرارة عن معدلاتها العامة. وينشغل العديد من عُلماء الأرصاد في العالم بمحاولة فك لغز إحراز توقعات فصلية دقيقة عبر إجراء العديد من الأبحاث في هذا الصدد والذي يُشارك فريق طقس العرب في جزءٍ منها.

 

وتكمن الفائدة المرجوة من النشرات الفصلية، في مساعدة مختلف القطاعات في التخطيط المُبكر لفصل الخريف والشتاء على حد سواء ولا سيما القطاع الزراعي الذي يبني مخططاته الزراعية على هذه المؤشرات التي تساعد أحيانًا على جني وتحقيق الأرباح عبر استغلال هذه المعلومات، إضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى التي تستفيد من هذه التوقعات، مثل القطاعات التجارية، قطاع الملبوسات، قطاع الطاقة وغيرها.

 

 

الوضع العام

  1. بداية امتداد منخفض البحر الاحمر نحو المنطقة ويعني ذلك تشكل أحوال جوية غير مستقرة الأردن وبخاصة نواحي البادية والأجزاء الشرقية منها. 

  2. أجواء خريفية معتدلة مع درجات حرارة حول معدلاتها الاعتيادية.

  3. ضعف أكثر من المعتاد على الهطولات المطرية في المملكة وبخاصة نواحي غرب الاردن.

  4. امتداد بعض المنخفضات الجوية على .. التفاصيل مُتوفرة للمُنضمين للباقة المُميزة أو مجانًا عبر تطبيق طقس العرب

  5. الحاجة للانتباه والاستعداد المسبق في مناطق البادية من مخاطر نشوء العواصف الرعدية وهطول الامطار واحتمالية تشكل السيول المفاجئة المحلية.

  6. فرص أعلى للأتربة المثارة والغبار بسبب جفاف التربة ونقص الهطولات المطرية منذ مدة طويلة. 

  7. نشاط أكبر للأمراض الموسمية بشكل اكبر خلال فصل الخريف الحالي نتيجة للانقطاعات المُتوقعة في معظم فتراته. 

  8. مراقبة فرص اقتراب عواصف متوسطية من وسط و .. التفاصيل مُتوفرة للمُنضمين للباقة المُميزة أو مجانًا عبر تطبيق طقس العرب

 

الخرائط الجوية للأشهر الثلاثة القادمة

الأنظمة الجوية العامة المتوقعة

​هذه الخريطة متوفرة للمُنضمين للباقة المُميزة أو مجانًا عبر تطبيق طقس العرب

 

انحراف درجات الحرارة عن المعدلات العامة

​هذه الخريطة متوفرة للمُنضمين للباقة المُميزة أو مجانًا عبر تطبيق طقس العرب

 

انحراف الامطار عن المعدلات العامة

​هذه الخريطة متوفرة للمُنضمين للباقة المُميزة أو مجانًا عبر تطبيق طقس العرب

 

 

أبرز الظواهر الجوية المتوقعة

 

 

حالة الطقس الخاصة لكل شهر

 

شهر 10 (تشرين اول 2021)

الامطار

حول المعدل (فرص لتشكل حالات جوية غير مستقرة تتركز في مناطق البادية وفرصة الامطار المتفرقة واردة على فترات).

الحرارة

حول المعدل.

وصف الشهر

يتوقع ان يسيطر المرتفع الجوي شبه المداري على وسط شبه الجزيرة العربية وأجزاء من شرقها بالتزامن مع تموضع مرتفع جوي نواحي شمال وغرب القارة الأوروبية.

وينتج عن ذلك الامر تركز امتداد المنخفضات الجوية في طبقات الجو العالية والكتل الهوائية الأقل حرارة من غرب روسيا وشمال شرق اوروبا نحو .. التفاصيل مُتوفرة للمُنضمين للباقة المُميزة أو مجانًا عبر تطبيق طقس العرب

ويؤدي ذلك الى سيطرة أجواء خريفية معتدلة ترافقها بعض الفترات الباردة في مختلف مناطق بلاد الشام بحيث تكون حول معدلاتها الاعتيادية بوجه عام،بالاضافة الى نشاط تدريجي لمنخفض البحر الأحمر (سحب ركامية وفرصة لهطول زخات متفرقة من الامطار) على مناطق البادية. وبنسبة اقل امتداد تيارات رطبة غربية قد تجلب بعض الامطار لاجزاء من غرب بلاد الشام والاردن.

 

شهر 11 (تشرين ثاني 2021)

الامطار

بادية الأردن والأجزاء الشرقية : حول الى أقل من المعدل (تتركز فرص الامطار شرقا ونواحي البادية) نتيجة حالات عدم استقرار مع فرصة لامتداد بعض المنخفضات الجوية أحيانا.

المناطق الغربية من الأردن : أقل من المعدل (مع فرصة لامتداد بعض المنخفضات الجوية وهطول الامطار الا انها اقل/أضعف من المعتاد).

الحرارة

حول المعدل في مختلف المناطق (طقس خريفي اعتيادي).

وصف الشهر

يتوقع خلال هذا الشهر ان تنخفض قيم الضغط الجوي نواحي القطب الشمالي امتداداً الى شمال القارة الاوروبية واسكندنافيا ويعني ذلك سيطرة ضغوط جوية مرتفعة نواحي وسط وجنوب القارة الأوروبية بشكل أعلى من المعدلات الاعتيادية مع عبور لبعض الكتل الهوائية الباردة أحيانا واندفاع أكبر للمرتفع المداري نواحي شمال ووسط شبه الجزيرة العربية ويعني ذلك .. التفاصيل مُتوفرة للمُنضمين للباقة المُميزة أو مجانًا عبر تطبيق طقس العرب

ويتوقع ان تتركز فرص الامطار بشكل رئيسي على شكل حالات عدم استقرار جوي، مع فرصة واردة لكنها اقل لامتداد بعض المنخفضات الجوية على فترات زمنية متباعدة.

 

شهر 12 (كانون أول 2021)

الامطار

أقل من معدلاتها الاعتيادية بشكل واضح في مختلف المناطق.

الحرارة

حول الى أعلى من معدلاتها بوجه عام.

وصف الشهر

يُتوقع سيطرة مرتفع جوي نواحي وسط أجزاء من شرق القارة الأوروبية بالتزامن مع نشاط أكبر لعواصف شمال الاطلسي واندفاع كتل هوائية باردة نواحي شمال غرب وغرب القارة الاوروبية وأجزاء من غرب دول المغرب العربي ويعني ذلك نشاط أقل لحالات عدم الاستقرار في بلاد الشام وسيطرة درجات حرارة أعلى من معدلاتها بشكل واضح.

ولا يمنع ذلك تشكل بعض الأحوال الجوية غير المستقرة في .. التفاصيل مُتوفرة للمُنضمين للباقة المُميزة أو مجانًا عبر تطبيق طقس العرب

 

الوضع المناخي (للمختصين والمهتمين)

القبة القطبية الشمالية وشمال المحيط الأطلسي

يتوقع في المجمل خلال فترة الأشهر الثلاث المقبلة أن تنتهي بضغط جوي أعلى من المعدل على القطب الشمالي بما في ذلك جزيرة جرينلاند، إضافة إلى التوقعات بارتفاع درجة الحرارة في المياه السطحية للمحيط الأطلسي.
 مما يعزز من فرص نشاط عواصف شمال المحيط الأطلسي بشكل أقوى وأكثر تتابعا من المعتاد لاسيما في ديسمبر، 
وينتج عن ذلك الامر نشاط لافت للمنخفضات الجوية على العروض الوسطى بالدرجة الاولى اضافة الى الدول الاسكندنافية وغرب روسيا، على حساب ارتفاع الضغط الجوي في أجزاء من جنوب وشرق القارة الأوروبية.
ونظرا لتوقع أن يسيطر النمط السلبي في تذبذب القطب الشمالي في بعض الفترات، يتوقع أن تندفع الأحواض الجوية الباردة على شكل حوض جوي مغلق (Cut-OFF) نحو عروض شبه مدارية مثل شمال الجزيرة العربية وحوض البحر الأبيض المتوسط، مما يؤدي الى نشوء أحوال جوية غير مستقرة على شكال حالات عدم استقرار وربما عواصف جوية متوسطية وذلك بحسب توزيع الانظمة الجوية.

المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي
أصدرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) تقريرها الخاص لرصد حرارة المياه السطحية للمنطقة الاستوائية من المحيط الهادي يوم الثالث عشر من سبتمبر، وتشير إلى توقعات متزايدة لتطور ظاهرة اللانينا خلال الأشهر القادمة وقد تمتد لنهاية فصل الخريف.
وتؤثر هذه الظاهرة على التوزيع العام للمرتفعات الجوية شبه المدارية، وتوزيع الأمطار حول العالم بنسب تأثير متفاوتة (إذ لا يمكن لظاهرة جوية واحدة أن تحكم طقس العالم) وإنما محصلة عشرات المتغيرات الجوية والبحرية ككل بعد مشيئة الله.
وفي حالة اللانينا فانه وجد إحصائيا خاصة اذ ما ترافقت مع ايجابية شمال المحيط الأطلسي (Positive AMO)، من ضغف في الموسم المطري في اجزاء واسعة من المشرق العربي لاسيما شمال الجزيرة العربية وبلاد الشام، وذلك على شكل تباعد الحالات الماطرة، مع تميز القرن الافريقي تشمل أجزاء متفرقة من السودان ومصر ووسط البحر الأبيض المتوسط والمناطق المحاذية له.

كما يتوقع أن يستمر النشاط الجيد لموسم اعاصير المحيط الاطلسي.

المحيط الهندي وبحر العرب
لا يزال النمط السلبي لمعامل ثنائية القطب الهندي سائدا ويعني تكدس المياه الباردة في بحر العرب وشمال المحيط الهندي، وتشير التوقعات إلى حدوث ارتفاع تدريجي على ذلك المؤشر، ويرتبط ذلك بتوزيع الحالات المدارية في المحيط الهندي وبحر العرب وقوة الموسم المطري في الجزيرة العربية.

والله اعلم

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

لمُشاهدة النشرة الموسمية عبر تطبيق طقس العرب اتبع الخُطوات التالية:

حمّل تطبيق طقس العرب من هنا

  • ستجد في اسفل الصفحة الرئيسية للتطبيق قائمة "النشرات الجوية الكتابية"

 

 

  • انقر على "النشرة الجوية الموسمية" لمشاهدة التفاصيل

 

  • شاهد الإعلان لتصفح النشرة الجوية الموسمية للمرة الواحدة 
  • أو اضغط على خيار "اشترك الآن"

 

 

  • اتبع الخطوات التي سيتم ارشادك إليها من خلال التطبيق ليتم تفعيل اشتراكك

ملاحظة: عند اشتراكك في النشرة الموسمية ستحصل أيضًا على باقي الخدمات المدفوعة من طقس العرب وهي: 

  • التوقعات الكتابية لخمسة أيام
  • التوقعات من 6-30 يوما
  • النشرة الجوية الشهرية 
  • عدم ظهور اعلانات عند تصفحك للتطبيق
ArabiaWeather

* بإمكانك مشاهدة النشرات الشهرية والموسمية كاملةً عبر الباقة المميزة

الإشتراك في الباقة المميزة