السعودية تتسلم 5 طائرات استمطار جديدة

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/05/13

طقس العرب - كشفت مصادر لوسائل الاعلام عن استلام السعودية خمس طائرات استمطار جديدة، من بينها طائرة مخصصة للأبحاث، ومن المقرر أن تبدأ هذه الطائرات في الخدمة خلال الأيام القادمة، وذلك في إطار خطة لزيادة عمليات الاستمطار في الفترة القادمة.

وأشارت المصادر إلى أن المركز الوطني يعمل على توطين الطيارين في مجال الاستمطار، حيث تم انضمام 18 طيارًا سعوديًا لهذا الغرض.

وكان المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد، حسين القحطاني، قد أكد سابقًا أن كمية الأمطار التي هطلت خلال العام الماضي 2023 بلغت نحو أربعة مليارات متر مكعب.

شاهد أيضا: 

السعودية | زيادة معدل الأمطار 20% في السعودية خلال عام 2023 بسبب الاستمطار

 

 

 

استمطار في السعودية

وتمت خلال عام 2023، تنفيذ عمليات البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب في ست مناطق، حيث شملت 415 رحلة استمطار تمت على مدار 1312:45 ساعة من الطيران، بالإضافة إلى 36 رحلة بحثية استمرت لمدة 111:29 ساعة، باستخدام أربع طائرات استمطار وطائرة خاصة بالأبحاث وخلال هذه الرحلات، تم بذر نحو 7876 شعلة، مما أسفر عن هطول أمطار لمدة 15 دقيقة بمجموع يقدر بنحو 4 مليارات متر مكعب، وذلك استنادًا إلى نتائج الدراسات البحثية للبرنامج.

وحتى الآن، تم إنجاز أربع مراحل من البرنامج، شملت معظم مناطق المملكة، وتجري حاليًا أعمال المرحلة الخامسة.

تقنية استمطار السحب تهدف إلى زيادة كمية وجودة الأمطار من خلال استغلال خصائص سحب محددة، بهدف تعزيز وتسريع هطول الأمطار على مناطق محددة مسبقًا. تتم هذه التقنية عبر طائرات مجهزة لبذر مواد دقيقة غير ضارة بالبيئة في أجزاء محددة من السحب وتعتبر هذه الطريقة آمنة ومرنة وليست لها تكلفة عالية، وتسهم في المحافظة على التوازن المائي.

 

شاهد أيضاً:

السعودية | مايونيز هو سبب التسمم الجماعي بالرياض وهذا ما قاله مؤسس المطعم

خلال الصيف والأجواء الحارة... متى يصبح المايونيز ساما؟

 


المصادر:

ncm.gov.sa

alarabiya



تصفح على الموقع الرسمي



خلال الويكند درجات حرارة مرتفعة... تعرف على حالة الطقس في الرياض وافضل الاماكن لتجربة الايس كوفياكتشاف كائنات حية تسجل لأول مرة في سلطنة عُمان وشبه الجزيرة العربيةبلاد الشام | انخفاض على درجات الحرارة وأمطار رعدية غزيرة مرتقبة على الساحل السوري يومي الجمعة والسبت مكة المكرمة | ارتفاعات إضافية مُرتقبة على درجات الحرارة الأسبوع القادم وسط أجواء شديدة الحرارة المحيط الهندي | الاضطرابات المدارية نشطة في خليج البنغال مع توقعات بتطور أول حالة مدارية.. ماذا عن بحر العرب؟أغرب عادات العناية بالبشرة بين نجمات هوليوودبالأرقام … قائمة الرياضيين الأعلى أجراً في العالمالإمارات | منطقة الظفرة تُشجل أعلى درجة حرارة في الدولة اليوم الخميسحج 2024... السعودية تمنع حاملي تأشيرات الزيارة من دخول مكة