لماذا تشعر بالجوع طوال الوقت؟ طرق تساعدك على حل المشكلة

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/05/07

طقس العرب - بعض الأشخاص يعانون شعوراً مستمراً بالجوع، مما يدفعهم إلى تناول الطعام بشكل زائد، ويسبب لهم مشاكل صحية ونفسية، وفقًا لخبراء تحدثوا إلى صحيفة "تلغراف" البريطانية.

وأيضا وفقا للخبراء هناك خمسة أسباب تؤدي إلى هذا الشعور المتكرر بالجوع:

 

5 أسباب تؤدي إلى مشكلة الجوع الدائم

  1. خلل في هرمونات الجوع والشبع: حدوث خلل في هرمون الغريلين، المعروف باسم "هرمون الجوع"، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الطعام ولتحقيق الشعور بالشبع، يجب تلقي رسائل من هرمون اللبتين (هرمون الشبع).
  2. الضغط النفسي: يزيد الضغط النفسي إنتاج الكورتيزول، الذي يزيد الشهية، ويؤدي إلى زيادة تناول الطعام.
  3. تأثير الكورتيزول: يزيد الكورتيزول من الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسكر والدهون.
  4. الملل: يزيد الملل من الرغبة في تناول الطعام كوسيلة للتخلص من المشاعر المزعجة.
  5. الأدوية: بعض الأدوية قد تزيد من الرغبة في تناول الطعام، مثل مضادات الهيستامين ومضادات الاكتئاب والستيرويدات وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم وحبوب منع الحمل.

لذا، ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة مراجعة الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب ووفقًا لتقرير من "تلغراف"، يقدم الخبراء ثماني نصائح لحل مشكلة الجوع الدائم، وهي كالتالي:

شاهد أيضا:

لماذا نجوع في فصل الشتاء أكثر؟

 

 

طرق تساعدك على حل مشكلة الجوع الدائم

  1. تحذير من قلة النوم: يشير التقرير إلى أن قِلة النوم يمكن أن تؤدي إلى زيادة في هرمون الجوع (الغريلين)، لذا من المهم الحرص على الحصول على كمية كافية من النوم.
  2. عدم تناول الطعام بسرعة: ينصح الخبراء بالمضغ ببطء وعدم التسرع في تناول الطعام، حيث يؤدي ذلك إلى شعور أكبر بالشبع.
  3. عدم تناول الطعام في وضعيات غير مناسبة: ينصح الخبراء بتجنب تناول الطعام أثناء القيادة، أو في وضعيات أخرى تؤدي إلى تناول الطعام بسرعة.
  4. إضافة المزيد من المكونات الصحية إلى الوجبات: يُشجع على إضافة المزيد من الأطعمة المغذية مثل البروتين والألياف والدهون الصحية إلى الوجبات لزيادة الشعور بالشبع.
  5. تناول الأطعمة الغنية بالألياف: يُنصح بتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف التي تمنح شعورًا بالشبع لفترة طويلة.
  6. تناول الحليب كامل الدسم والزبادي: يُشجع على تناول الحليب كامل الدسم والزبادي والزبدة بدلاً من الأطعمة منزوعة الدسم، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تحسين المزاج والتفكير.
  7. تناول الحلويات بعد الوجبة الرئيسية: يُنصح بتناول الحلويات بعد الوجبة الرئيسية لتقليل ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  8. الانتظار قليلاً قبل تناول الطعام: ينصح بالانتظار لفترة قليلة بعد بداية الشعور بالجوع قبل تناول الطعام، حيث يساعد ذلك على التمتع بالطعام بشكل أكبر وتذوقه بشكل أفضل.

 

شاهد أيضا:

مشكلة الشعور بالجوع أسبابها وحلولها

إنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟

 

 


المصادر:

sabq

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



السعودية | فيروس ينتقل من الإبل إلى البشر... هل تدعو "متلازمة الشرق الأوسط" للقلق؟أسترازينيكا تعترف وتعويضات قد تصل للملايين... هل خطر لقاحها يفوق خطر مرض كورونا؟السعودية | مشاهد جميلة للأمطار و البرديات في بعض مناطق المملكة اليوم الأحد ٢٠-٥-٢٠٢٤السعودية-تحديث الساعة 4:50 م | اشتداد الأمطار الرعدية في هذه الأثناء يتخللها تساقط للبرد في أجزاء من جنوب غرب وغرب المملكةأغنى 10 عائلات في العالمأفضل 5 طرق لكسب الأموال من الانترنت في قطرأوسيك يهزم فيوري ويصبح بطل العالم بلا منازع في "حلبة النار"السعودية | الأرصاد: لا تحويل لسحب الطائف في حج هذا العامبالفيديو | نيزك ضخم يضيء سماء البرتغال وإسبانيا