بعيدا عن الأدوية .. نصائح هامة لعلاج الزكام

كتبها وداد السعودي بتاريخ 2019/04/16

طقس العرب– تزداد خلال فترات تقلبات الطقس فرص الإصابة بالزكام ونزلات البرد، نظراً لتغير الطقس وانخفاض درجات الحرارة وانتقال الفيروسات المسببة للزكام عبر الرذاذ الصادر عن الجهاز التنفسي عند السعال والعطس والتي تتكاثر عند انخفاض درجة الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

 

أيضاً، تساهم عدة عوامل في زيادة فرصة الإصابة بنزلات البرد، مثل قلة مناعة الجسم وقلة النوم، كما أن التوتر يمكنه أن يزيد من نسبة الإصابة.

 

ومع تطور  الطب لا يوجد حتى الآن أي دواء أو لقاح يمكنه وقاية الجسم من الإصابة بالزكام، كما أن تناول المضادات الحيوية لا يجدي أيضا، لأنها فعالة ضد البكتيريا فقط وليس ضد الفيروسات، وأغلب حالات الزكام تنتهي بعد أيام قليلة لا تتجاوز عشرة أيام بسبب مقاومة الجسم السليمة للفيروسات.

 

خطوات لعلاج الزكام في حال تعرضك للإصابة به دون اللجوء إلى الأدوية:

 

 

 

 

 

كيف تتخلص من الرشح بسرعة؟

 



تصفح على الموقع الرسمي



كيف تفرّق بين الحساسية والزكام والإنفلونزا؟الرشح عند الطفل الرضيع.. أعراضه وطرق الوقاية منهعادات غذائية نمارسها خلال شهر رمضان ضارة بالصحة !بالفيديو | مفاجأة صادمة .. د.نزار باهبري يؤكد عدم فائدة أدوية السعال والمضادات الحيوية في معالجة وتخفيف أعراض الإنفلونزا وينصح بالماء والعسلالسعودية | ما هي حقيقة إلغاء نظام الفصول الثلاثة الدراسية؟السعودية | شاهد... مخايل البروق شمال البرة يوم أمسالإمارات | طرق دبي: عودة خدمة الحافلات عبر المدنسلطنة عُمان | نظرًا لاستمرار تأثيرات اخدود الإكرام تهيب وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بعدم ارتياد البحر ومزاولة الأنشطة البحريةالإمارات | "طرق دبي" تعلق خدمة الحافلات عبر المدن مؤقتاً