إبحث في المقالات

للعام الثالث على التوالي .. نهاية شهر آب تحمل في طيّاتها بداية تأثير موجة حارة على الأردن

طقس العرب GO 2022-08-26 2022-08-26T08:01:02Z
محمد عوينة
محمد عوينة
مُتنبئ جوي
للعام الثالث على التوالي .. نهاية شهر آب تحمل في طيّاتها بداية تأثير موجة حارة على الأردن

طقس العرب - على النقيض من المثل الشعبي القائل أن (آخر آب الصيف عاب)، تتأثر المملكة اعتباراً من يوم السبت 27-8-2022 بِموجة حارة طويلة نسبياً بحيث تستمر بِحدّة مُتفاوتة من يوم لآخر حتى الأسبوع الأول من أيلول/سبتمبر، ويكون الطقس حار وجاف بوجهٍ عام في أغلب المناطق، وشديد الحرارة في مناطق الأغوار، البحر الميت، وخليج العقبة ومناطق البادية.   

 

وعلى غِرار ذلك، أظهرت بيانات الأرشيف المناخي تأثر المملكة خلال الفترة من 26-29 آب 2021 بِموجة حارة لكنها أقل عُمراً وشدّة إذا ما تمت مُقارنتها بتلك المُتوقع أن تؤثر على المملكة خلال الأيام القادمة. وبحسب ذات البيانات فتأثرت المملكة أيضاً مع التاسع والعشرين من آب 2020 بأطول موجة حارة منذ بدء تدوين السجلات المناخية في المملكة أي منذُ نحو 100 عام، حيثُ استمرت بتأثيراتها حتى الحادي عشر من أيلول وترافقت بقيم غير مسبوقة. 

 

وعن السبب العلمي وراء ارتفاع فُرص حُدوث موجات الحر في المنطقة خلال هذه الفترة من العام، يرى المُختصون في مركز "طقس العرب" أن هذه الفترة من العام تشهد سرعة في تبدّل الأنظمة الجوية، حيث يبدأ الغلاف الجوي بالقيام بديناميكية نشطة للتحول الفصلي، وصراع وتداخل بين تأثير الكتل الحارة المُتمركزة فوق شبه الجزيرة العربية وما بين امتداد الكتل الأقل حرارة (اللطيفة) المُندفعة عبر البحر الأبيض المُتوسط. 

 

وعن النظام الجوي المُسبب لإندفاع الكُتلة الحارة المُرتقبة على المملكة، قال المُختصون في مركز "طقس العرب" أن حُدوث ارتفاع في الضغط الجوي في القبة القطبية الشمالية يعمل على انكسار في التيارات النفاثة لتزداد نشاطاً وتعمل على الدفع بالهواء البارد على نحوٍ أكثر من الطبيعي نحو مناطق شبه مدارية (بما أشبه بفتح باب الثلاجة)، ونتيجة لتوزيع الأنظمة الجوية في النصف الشمالي من المُحيط الأطلسي، فإن المُرتفع الجوي المُتواجد في الجزر البريطانية سيؤدي الى توجيه مسار الهواء البارد والدفع  بالكتل الهوائية المُعتدلة جنوباً نحو وسط البحر الأبيض المُتوسط، وينتج عن ذلك إشتداد في المُرتفع الجوي شبه المداري والكتلة الهوائية الحارة المُصاحبة له هذه المرة فوق بلاد الشام وشمال الجزيرة العربية ومدعوماً بِمنخفض حراري على السطح، حيث ستُبقي هذه العناصر الجوية على استمرار الأجواء الحارة على المملكة لأيام عديدة. 

 

 

أخبار ذات صلة

طقس العرب مُبشراً .. كتلة هوائية لطيفة تؤثر على الأردن عُطلة نهاية الأسبوع الحالي

طقس العرب مُبشراً .. كتلة هوائية لطيفة تؤثر على الأردن عُطلة نهاية الأسبوع الحالي

محمد الشاكر يتحدث عن تثبيت التوقيت الصيفي وتأثيره على الحياة اليومية للمواطنين.. فيديو

محمد الشاكر يتحدث عن تثبيت التوقيت الصيفي وتأثيره على الحياة اليومية للمواطنين.. فيديو

قتلى ومفقودين في انهيار جليدي في جبال هملايا بالهند

قتلى ومفقودين في انهيار جليدي في جبال هملايا بالهند

الأردن | دوام طلبة المدارس والجامعات وفقا لقرار تثبيت التوقيت الصيفي

الأردن | دوام طلبة المدارس والجامعات وفقا لقرار تثبيت التوقيت الصيفي